logo

logo

logo

logo

logo

كناري (جزر-)

كناري (جزر)

Canary Islands - Iles Canaries

الكناري (جزر ـ)

 

جزر الكناري Canary Islands (أو كناريا Canaria)، مجموعة من 13 جزيرة تابعة لإسبانيا، تقع في شرقي المحيط الأطلسي على بعد نحو 95 كم من ساحل شمال غربي إفريقيا، وتبعد جنوباً غرباً عن إسبانيا نحو 1317كم. وتمتد بين خطي عرض 28 ْ- 30 ْ شمالاً، وبين خطي طول 13 ْ-18 ْ غرب غرينتش. يشغل مجموعها مساحة 7242 كم2 تقريباً، ويبلغ طول سواحلها نحو 1007كم. وقد قسمت إلى مجموعتين في عام 1927، وهما:

ـ مجموعـة سـانتاكروز دي تينيريف Santa Cruz de Tenerife؛ وتتضمـن جـزر: تينيريف Tenerife وهـي أكبرهـا (2035 كم2)، وغوميرا (374كم2) Gomera، وهيرو (274كم2) Hierro، ولابالما La Palma؛ وهي ثاني جزر هذه المجموعة ومساحتها (719كم2). بجانب ثلاث جزر أخرى صغيرة غير مأهولة بالسكان.

ـ مجموعة لاس بالماس Las Palmas؛ وتتضمن: جزيرة غران كناريا Gran Canaria التي تبلغ مساحتها 1515كم2، وجزيرة فيرتيفينتورا Fuerteventura ثاني جزر كناري مساحة (1711كم2)، وجزيرة لانزاروتي (786كم2) Lanzarote، إضافة إلى ثلاث جزر غير مأهولة بالسكان هي جزر: أليغرانزا Alegranza وغراسيوسا Graciosa وايسلا دي لوبوس Isla de lobos.

 

الجغرافية الطبيعية

جزر الكناري ذات منشأ بركاني، تتوسطها الجبال، وتترك عند حوافها الساحلية سهلاً ضيقاً، يختلف اتساعه باختلاف شكل الجزيرة واتساعها وامتدادها. وتختلف المظاهر التضريسية وتنوعها باختلاف الشكل العام للجزر. فجزر المجموعة الأولى التي يغلب عليها الشكل الدائري والمثلثي، جبلية عموماً، تشغل الجبال منها أكثر من 90٪ من مساحتها، وأكثر من 80٪ من مساحتها يزيد ارتفاعه على 500م. وفي جزيرة تينيريف كبرى الجزر، فإن الجبال تكاد تصل إلى خط الساحل في رأسها المثلثي وفي شمالها الغربي، لتترك سهلاً ساحلياً ضيقاً في جنوبها وجنوبها الشرقي لا يزيد اتساعه على 5 كم. ويزيد ارتفاع نحو ثلث مساحة جزيرة تينيريف على 1500م، حيث تشـمخ في وسـطها قمة جبل تيد Teide المخروطي البركـاني إلى 3718 متراً، كما تتوسط قمة مخروط جبل غارجونا Garjona جزيرة غوميرا الدائرية الشكل بارتفاع 1487م. ويرتفع جبل موشاشوس Muchachos في الجزء الشمالي من جزيرة لابالما إلى 2423م. وترتفع أعلى قمتي مخروطين بركانيين في وسط جزيرة هيرو إلى 1501م في جبل مالداسو وإلى 1417م في جبل بيكو Pico.

 

جزيرة غوميرا

جبل تيد في جزيرة تينيريف

الجزر الكبرى الثلاث المأهولة بالسكان من المجموعة الثانية ذات أوضاع تضريسية مختلفة عن بعضها، فبينما تشبه جزيرة لاس بالماس جزر المجموعة الأولى بتكتلها ومركزها الجبلي المرتفع الذي يصل أقصى ارتفاع فيه  في جبل نيفيس Nieves إلى 1980م في قمة، مع نسبة سهول ساحلية أكبر، حيث تشغل المناطق التي ارتفاعها دون 200م نحو 30٪ من مساحة الجزيرة. ولجزيرتي فيرتيفينتورا ولانزاروتي شكلان متطاولان، وخاصة جزيرة فيرتيفينتورا الذي يبلغ طولها نحو 104كم، واتساعها في جزئها الأوسط نحو 30كم، وهي ذات تضاريس شديدة التجزؤ، ولا يتجاوز أعلى ارتفاع فيها 810م، وتشغل المناطق التي ارتفاعها دون 200م نحو نصف مساحة الجزيرة. تشبه جزيرة لانزاروتي سابقتها في شكلها المتطاول وفي تقطع جبالها المحورية بفتحات تضاريسية وأوديـة نهرية إلى ثـلاث كتل: شـمالية (671م) ووسـطى (568م) وجنوبية (671م).

وتتقطع الجزر بدءاً من منحدرات جبالها العليا بمجموعة من الوديان النهرية القصيرة المجاري، والتي يتخذ بعضها شكل التصريف الشعاعي في الجزر الدائرية. والعديد من الوديان تجف مياهها صيفاً.

 

المناخ في جزر الكناري معتدل بحري؛ فمتوسط درجة حرارة أبرد الشهور في المناطق الساحلية لا يقل عن 15 ْم، فهو في لاس بالماس 15.6 ْم لكن متوسط حرارة أحر الشهور لا يرتفع عن 22 ْم، والسبب في ذلك ما يمارسه البحر من تأثير، بجانب التأثير الأهم في خفض حرارة الصيف، وهو تأثير تيار كناريا المائي البارد المتدفق من الشمال. يكثر تشكل الضباب في الجزر، وخاصة في فصل الصيف لما لمياه تيار كناريا البارد من دور في ذلك. وتنتمي الأمطار في هطلها وفي قوة حدوثها إلى النظام المتوسطي؛ فالأمطار عموماً شتوية، وهي من طبيعة جبهية تسببها المنخفضات الجبهية القادمة من الغرب، كما تهطل نسبة من الأمطار التضريسية، ويهطل نحو 70٪ من الأمطار السنوية في نصف السنة الشتوي. يراوح معدل الأمطار السنوية بين 500- 700مم، لتصل إلى نحو 1000مم في أعالي الجبال. وتتعرض الجزر في بعض السنوات إلى جفاف قاس، كما تتعرض أحياناً إلى أعاصير التورنادو. وينتمي النبات الطبيعي في الجزر إلى كل من الفلورا الإفريقية وفلورا المتوسط.

الجغرافية الاقتصادية

النشاط الاقتصادي قوامه الزراعة وصيد الأسماك والسياحة. والزراعة فيها مروية عموماً، وتتركز في السهول الساحلية ومنحدرات الجبال الدنيا والوسطى. والحبوب من أهم المحاصيل فيها، ومن الفواكه خاصة: البرتقال والليمون والخضراوات والعنب. تنتشر مصائد الأسماك على طول سواحل الجزر كافة. وتشتهر هذه الجزر كناريا بجمال طبيعتها وبجبالها المزدانة بالخضرة وسواحلها الجميلة، مما جعلها مقصداً لعشرات الألوف من السياح سنوياً. الصناعة فيها أولية وتتمحور في بعض الصناعات الغذائية والكيميائية وصناعة الملابس وتعليب الأسماك.

الساحل الغربي لجزيرة غران كناريا

الجغرافية البشرية

ينحدر سكان الجزر من أصول إسبانية اختلطت  بقبائل الغنش Guanche المتصفين بطول القامة والشعر الكستنائي، وهم سكان الجزر الأصليون. وقد بلغ عدد سكان الجزر وفق تقديرات عام 2004 نحو مليوني نسمة. وأكثر الجزر سكاناً هي جزر غران كناريا (805000 نسمة)، تليها جزيرة تينيـريف (770000 نسمة)، ومن ثـم جزيـرة لابـالمـا (136000 نسمة). وأقـل الجزر سـكاناً هي جزيرة هيرو (17000 نسمة). وعاصمة الجزر هي مدينة سانتا كروز دي تينيريف، وهي أكبر المدن، ويليها مدينة لاس بالماس.

من الثابت أن أول من استوطن الجزر هم الغنش المختلف في أصلهم، إذ يردهم بعض الباحثين إلى أصول بربرية، بينما يرى آخرون أنهم جاؤوا من جنوبي أوربا، وذلك في أزمنة موغلة في القدم من العصور الحجرية، وقد تعرف الرومان في أثناء فترة وجودهم في شمالي إفريقيا هذه الجزر وسكانها، وورد ذكرها في كتابات بلوتارخوس وبليني الأكبر وأسموها جزر فورتوناتي Fortunate. زارها البحارة العرب المسلمون في القرن العاشر الميلادي وأسموها جزر الخالدات، وكانت لهم علاقات تجارية مع أهلها، ثم توافد عليها البحارة الجنويون والفينيسيون (البنادقة)، وفي عام 1402 نصَّب البحار الفرنسي جان دو بيتانكور Jean de Bethancourt نفسه ملكاً عليها تحت وصاية هنري الثالث ملك قشتالة. واحتلها الأمير البرتغالي هنري الملاح عام 1425م، كما مر بها كريستوف كولومبوس في رحلته إلى الغرب، ثم استعادتها إسبانيا عام 1497م، ومازالت تابعة لها.

علي موسى

مراجع للاستزادة:

- Webster’s New Geography Dictionary (G & C; Merriam Co, Sprigfield 1972).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 410
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40512697
اليوم : 42512

كيفي (ألكسيس-)

كيڤي (ألكسيس ـ) (1834ـ 1872)   ألكسيس كيڤي Aleksis Kivi، هو الاسم المستعار للأديب الفنلندي سْتِنْڤال A.Stenvall الذي كان شاعراً ومسرحياً وروائياً رائداً في تطوير الأدب الفنلندي الحديث، ولاسيما على صعيد المسرحية والرواية. يتحدر الكاتب من أسرة ريفية فقيرة تنتمي إلى الجالية السويدية المقيمة منذ أجيال عدة في فنلندا، البلد ذي الهوية الإثنية واللغوية المزدوجة (الفنلندية والسويدية)، إلا أن كيڤي ابن الخياط كتب أعماله كافة باللغة الفنلندية، وترجم معنى اسمه من «حجر الجدار» بالسويدية إلى «الحجر» بالفنلندية التي كان أحد رواد تطويرها أدبياً. ولد كيڤي في قرية بالويوكي Palojoki التابعة لأبرشية نورمييرَڤي Nurmijärvi في محافظة أوسيما Uusimaa التي كانت خاضعة للحكم الروسي في جنوب شرقي فنلندا، وتوفي في قرية أمه توسولا Tuusula مريضاً وفي فقر مدقع، وهو لم يتجاوز بعد الثامنة والثلاثين من عمره.
المزيد »