logo

logo

logo

logo

logo

كاربنتيير (أليخو إي فالمونت-)

كاربنتيير (اليخو اي فالمونت)

Carpentier (Alejo y Valmont-) - Carpentier (Alejo y Valmont-)

كاربنتيير (أليخو إي فالمونت ـ)

(1904 ـ 1980)

 

أليخو إي فالمونت كاربنتيير Alejo y Valmont Carpentier، روائي كوبي وأستاذ في علم الموسيقى وصحفي متمرد، تعرّض للنفي من بلاده أحياناً وكان ممثلاً رسمياً لها أحياناً أخرى. ولد في هاڤانا لأبوين من أصول فرنسية وروسية، ودرس الموسيقى والهندسة المعمارية في جامعتها، كما درس في باريس، وعاد إلى كوبا في عام 1920 فنظّم نفسه مع مجموعة من الكتّاب الطليعيين، وكسب عيشه من عمله صحفياً. ولما أدان حكومة ماشادو Machado الدكتاتورية سُجن فهرب إلى فرنسا التي ظل فيها حتى عام 1939، وعاد إليها مراراً، وتوفي في باريس.

بدأ كاربنتيير كتابة روايته الوثائقية Ecué-Yamba-O (استعمل لعنوانها اللغة العامية للكوبيين السود ومعناه «الحمد لله») عندما كان لايزال في السجن وقام لاحقاً بنشرها في مدريد عام 1933، وهي وصف إيجابي لحياة السكان السود في كوبا وثقافتهم. صار منذ عام 1928 ناشطاً ملتزماً في الحركة السريالية مسهماً باستمرار في مجلة أندريه بروتون André Breton «الثورة السريالية»، لكنه تخلى لاحقاً عن تلك الحركة.

عمل كاربنتيير في البث الإذاعي في فترات مختلفة من حياته وأصبح مديراً للمحطة الإذاعية C.M.X سي. إم. إكس في هاڤانا، كما كان محرراً لصحيفة «عصر جديد»Tiempo Nuevo، ثم صار أستاذاً في المعهد الوطني العالي للموسيقى. زار جزيرة هاييتي فكتب روايته «مملكة هذا العالم» El Reino de éste Mundo التي يقوم بناؤها على حقائق واقعية، عالج فيها موضوع الثورات التي قام بها السود في الجزيرة، ووصول حاكمها البربري الأسود هنري كريستوف Henri Christophe إلى السلطة ونهايته المأساوية البشعة.

أمضى كاربنتيير أوقاتاً طويلة في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين في أوربا وأمريكا، وعمل في تلك الأثناء ملحقاً ثقافياً في السفارة الكوبية في باريس. كما أسهم في «أصول» Origenes وهي مجلة ثقافية كوبية بارزة ذات أصداء مهمة في كل البلدان الناطقة بالإسبانية. نشر عام 1946 كتاباً بعنوان «الموسيقى في كوبا» La Música en Cuba حول تاريخ الموسيقى في بلاده. وأدّت زيارته لڤنزويلا إلى كتابة روايته «الخطوات الضائعة»   Los Pasos Perdidosء    (1953)، التي وَصفَ فيها جوهر الحقيقة الإسبانية ـ الأمريكية التي تقوم على التعايش ما بين الخرافات البدائية المحلية وحضارة مفروضة من قبل الغزاة الإسبان. أما كتابه «حرب الزمن» Guerra del tiempo فيضم مجموعة من القصص ورواية قصيرة تبحث في موضوعات القمع والعنف في الحياة الكوبية في الخمسينيات من القرن العشرين.

عاد كاربنتيير إلى كوبا من ڤنزويلا في حزيران/يونيو عام 1959 مع ثورة كاسترو ومعه مسوّدة روايته «عصر التنوير» El Siglo de las Luces، التي عالج فيها تناقضات الثورة الفرنسية في عنفها وضياع أهدافها من وجهة نظر كوبية، وقد كتبها بأسلوبه المنمق الذي يميز جميع رواياته.

باسمة عصاصة

مراجع للاستزادة:

 

- D.L.SHAW Alejo Carpentier (Boston 1985).

- S.ARIAS, Recopilacíon de textos sobre Alejo Carpentier (Habana 1977).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 809
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 621
الكل : 31551521
اليوم : 67926

الأقزام

الأقزام   الأقزام pygmies من الناحية الأنتروبولوجية هم الأفراد الذين لا يزيد طول قامة الذكر البالغ فيهم على 130سم، والمرأة البالغة على121سم. والقزمية (القماءة) حالة مرضيّة نوعيّة ناتجة عن قصور الهرمونات التي تفرزها إحدى الغدتين، الدرقية أو النخامية، وتترافق القزمية عادة بظواهر واضطرابات مرضيّة كالبلادة والغباء وسرعة التعب والشيخوخة المبكرة، وعدم تناسب أعضاء الجسم، وقد تستمر طبائع الطفولة لدى القزم حتى بعد سن البلوغ، إذا كانت قزميته ناجمة عن قصور غدته النخامية خاصة، وأكثر الأقزام شهرة نيكولاس فيري Nicolas Ferry الشهير بالطفل (21سم عند الولادة و90سم عند سن البلوغ)، والأميرة فلو (Floh  80سم)، وبورفيلافسكي Borwilawesky  (78سم).
المزيد »