logo

logo

logo

logo

logo

كراكوفيا

كراكوفيا

Cracow - Cracovie

كراكوفيا

 

كراكوفيا Cracovie (كراكوف Krakow أو كراكاو Krakau) مدينة بولندية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من بولندا، على المجرى الأعلى لنهر فيستولا Vistula (فيسلا Wisla) أطول أنهار بولندا، وأحد أهم أنهار شرقي أوربا، وهي عاصمة للمقاطعة التي تحمل الاسم نفسه. بلغ عدد سكان المدينة نحو 740 ألف نسمة عام 1999.

تتألف المدينة من الجزء القديم ومن ضواح حديثة عدة، وقد أحيطت المدينة القديمة منذ العصور الوسطى بالأسوار التي مازال قسم منها قائماً حتى اليوم، كما تحتوي المدينة القديمة على عدد من المباني التاريخية، من أهمها الكاتدرائية القوطية التي تعود ببنائها إلى عام 1359؛ تخليداً للقديس ستانيسلوس Stanislaus، وقد كانت هذه الكاتدرائية مدة طويلة المكان الذي تقام فيه مراسم تتويج ملوك بولندا، والقلعة الملكية التي كانت مقراً لملوك بولندا، وهي اليوم متحف يحتوي على العديد من اللوحات والأقمشة المطرزة القديمة، ومبنى الجامعة القديمة التي بنيت عام 1364.

تعد مدينة كراكوفيا مركزاً صناعياً وتجارياً وثقافياً وعلمياً مهماً في بولندا، ففيها واحدة من أقدم جامعات بولندا التي بُنيت في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الميلادي، والجامعة التقنية التي بنيت عام 1945، ومعهد كراكوفيا لعلوم الفلك، وهي في الوقت نفسه من أهم المراكز السياحية في بولندا.

تعد الصناعة أهم الأنشطة الاقتصادية في المدينة، وتأتي صناعة الحديد والصلب في مقدمتها، فهي تضم مجمع الحديد والصلب الذي يعد من أهم المنشآت الصناعية في دول شرقي أوربا بإنتاج يصل إلى 5.5 مليون طن من الصلب سنوياً، إضافة إلى ذلك تضم المدينة صناعة الآلات والمعدات الزراعية، والمواد الغذائية، والصناعات الجلدية والنسيجية، ومجموعة كبيرة من الصناعات الكيمياوية.

وهي عقدة مواصلات مهمة في بولندا، فقد أصبحت المدينة ملتقى طرق التجارة بين آسيا وأوربا منذ القرن الثامن عشر الميلادي، وتربطها الطرق البرية والسكك الحديدية بالعاصمة وارسو وباقي المدن البولندية، كما يوجد فيها ميناء نهري لخدمة مجمع الصلب، ومطار حديث يربطها بأجزاء كثيرة من العالم.

 

مدينة كراكوفيا

يعتقد أن مدينة كراكوفيا من أقدم المدن البولندية، إذ تعود بداياتها إلى القرن السابع الميلادي، وقد تطورت المدينة كثيراً حتى أصبحت عاصمة لمملكة بولندا في الفترة من 1038م حتى 1596م، مع أنها تعرضت في هذه الفترة لغزو التتار والألمان. وقد استولت النمسا على المدينة من عام 1795 حتى عام 1815، حين أُعلنت جمهورية كراكوفيا وأصبحت المدينة عاصمة لها، غير أن النمسا عادت وضمت كراكوفيا إليها في عام 1846م، فبقيت تحت السيطرة النمساوية حتى انتهاء الحرب العالمية الأولى، فعادت بعدها إلى السيادة البولندية. وقد كانت المدينة مسرحاً للمعارك العنيفة بين القوات الروسية والألمانية في فترة الحرب، وسقطت بيد القوات الألمانية في الحرب العالمية الثانية بين عامي 1939- 1945م حتى حررتها القوات السوڤيتية بنهاية الحرب لتعود مرة أخرى إلى السيادة البولندية.

عبد الرؤوف رهبان


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 121
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1758
الكل : 52840995
اليوم : 95283

الحياة الزمني (علم-)

الحياة الزمني (علم -)   علم الحياة الزمني chronobiology هو العلم الذي يبحث في توقيت الفعاليات الحيوية الإيقاعية اليومية circadian rhythms والفصلية والسنوية annual rhythms التي تشمل تلاؤم النبات والحيوان والأحياء الدقيقة مع البيئة المحيطة، وهو ما يعرف عادة بالساعات الحيوية biological clocks. تطور مفهوم علم الحياة الزمني: انطلق علم الحياة الزمني من دراسة الفرنسي دوميران Demairan عام 1728 حركة النوم sleep movement اليومية لأوراق نبات المستحية Mimosa pudica الممثلة بارتفاع الأوراق وهبوطها المتوافق مع تعاقب الإنارة والظلمة، أو النهار والليل، وأيدت دراسات قام بها زين Zinn في عام 1759، ودو كاندول De Candole في عام 1825، أي بعد قرن كامل، نتائج  دوميران،
المزيد »