logo

logo

logo

logo

logo

كولورادو

كولورادو

Colorado - Colorado

كولورادو

 

كولورادو Colorado إحدى ولايات دولة الولايات المتحدة الأمريكية وهي الولاية الثامنة والثلاثين التي انضمت إلى الولايات المتحدة في الأول من آب/اغسطس عام 1876م في الذكرى المئوية لإعلان استقلال هذه الولايات.

 

 

تقع ولاية كولورادو في إقليم جبال الغرب الأمريكي، تبلغ مساحتها 269998كم2، ووصل عدد سكانها إلى 3.747 مليون نسمة عام 1995، عاصمة الولاية مدينة دنفر Denver الواقعة على الحافة الشرقية لسلسلة جبال روكي Rocky وفي الجهة الغربية من هضبة كولورادو، تمتد إلى الشرق من هذه الولاية منطقة المروج الهضبية التي تدعى بمنطقة البراري والتي تشتهر بكونها منطقة تعدينية، حيث يوجد فيها كثير من المعادن، وخاصة النحاس والرصاص والتوتياء واليورانيوم كما يوجد فيها النفط والغاز، إضافة إلى كونها منطقة لصناعات كثيرة فهي منطقة زراعية تنتج العديد من الحاصلات الزراعية، يأتي في مقدمتها إنتاج الحبوب الغذائية كالقمح والذرة والشوندر السكري، وتقوم فيها مصانع تعليب الخضار والفاكهة، إضافة إلى منتجات الثروة الحيوانية وتصنيع لحوم الأبقار والأغنام.

نهر كولورادو

أما نهر كولورادو فينبع من سلسلة جبال روكي الواقعة في إقليم جبال الغرب الأمريكي، ويتكون من نبعين غزيرين، يجري في هضبة كولورادو التي يصل ارتفاعها إلى 2000م فوق مستوى سطح البحر، وخلال جريانه يحفر فيها خانقاً يصل عمقه إلى 1800م على مسافة طولها 300كم، وبعد أن يجتاز هضبة كولورادو ينتهي في خليج كاليفورنيا بعد أن يكون قد اجتاز مسافة طولها 3200 كم. أُقيم على مجرى نهر الكولورادو مجموعة كبيرة من السدود والخزانات التي توفر المياه لري الأراضي البعيدة، ولإدارة المعامل المشيدة عند أقدام الجبال الغربية، وأشهر تلك السدود سدّ بولدر Boulder الذي يبلغ ارتفاعه221 متراً ويخزن 40 مليار م3 من المياه في بحيرة اصطناعية، ويروي 800 ألف هكتار من الأراضي، ويولد خمسة مليارات كيلو واط ساعي، وهو أول معمل وسدّ من نوعه في العالم ولم يتفوق عليه سوى السد العالي في مصر الذي يولّد عشرة مليارات كيلو واط ساعي في السنة. ويوفر سدّ بولدر مياه الشرب لمدينة لوس أنجلوس التي تبعد عنه مسافة 424كم، إضافة إلى كل ذلك فقد أقيم بجواره حديقة وطنية يمارس فيها صيد السمك وسباق القوارب، وفيها متنزهات للاصطياف وتقام فيها المعسكرات.

يجري نهر الكولورادو في اتجاه جنوبي غربي مخترقاً ولايتي يوتا Utah وأريزونا Arizona، محاذياً في بعض الأماكن ولايتي نيفادا Nevada وكاليفورنيا California حتى يصب في خليج كاليفورنيا كما ذكر سابقاً. يعد هذا النهر أعظم نهر في جنوب غربي الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تعادل مساحة حوضه 8٪ من مساحة الولايات المتحدة الأمريكية  كلها. ومن روافده أنهار: غنيسون Gunnison، غرين ريفر Green River، سان خوان San Juan وجيلا Gila.

تقع ولاية كولورادو في جنوب غربي الولايات المتحدة الأمريكية، ويتكون سطحها من سهل منبسط يشغل خمس مساحتها يمتد على طول الحدود الغربية للولاية، يقطع هذا السهل منطقة التلال المرتفعة والهضاب قليلة الارتفاع والسفوح شديدة الانحدار والأودية العميقة.

قمة بلانكا

تشكل جبال روكي خمسي وسط كولورادو وفيها كثير من القمم التي يزيد ارتفاعها على أربعة آلاف متر مثل: جبل هارفرد 4384م Harvard، قمة بلانكا 4352م Blanca، قمة لونغ 4338م Long، قمة بايك 4289م  Pikes Peak. كما يمر خط تقسيم المياه في جبال الروكي بولاية كولورادو حيث تنحدر الأنهار التي تقع إلى الشرق منه باتجاه المحيط الأطلسي، أما الأنهار التي تقع إلى الغرب منه فتذهب إلى المحيط الهادئ. يتميز مناخ كولورادو باعتدال درجة الحرارة صيفاً، إذ يصل متوسطها إلى 23 ْم في شهر تموز/يوليو، أما شتاؤها فيتميز بانخفاض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر (-2 ْم) في شهر كانون الثاني/يناير.

إن موقع ولاية كولوراد وفي منطقة جبال الروكي في الوسط الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية جعل منها مركزاً مالياً وصناعياً وتجارياً لكل الولايات المجاورة لها في جبال روكي، وأدى التعدين دوراً مهماً في اقتصاد الولاية وتاريخها منذ القرن التاسع عشر؛ إذ جلب تعدين الذهب والفضة الثراء للمنطقة بأسرها، ولاحقاً أصبح النفط أكثر منتجات الولاية أهمية.

يعتمد اقتصاد كولورادو على تجارة الجملة والتجزئة، وتعدّ تجارة السيارات والمنتجات المعدنية ركناً أساسياً في تجارة الجملة، وتشكل المحلات التجارية والمطاعم معظم الدخل للسكان في الولاية، ومن المدن المهمة في الولاية مدينة دنفر العاصمة وبولدر Boulder وكولورادو سبرنغز Colorado Springs وأورورا Aurora. تشغل مدينة دنفر مركزاً مالياً مهماً حيث تجد المصارف وشركات التأمين الكبرى فروعاً لها في هذه المدينة، كما أنها مركز لتصنيع الأجهزة العلمية والمنتجات الغذائية ومعدات الملاحة الفضائية، هذا إضافة إلى كونها مركزاً لتصنيع المنتجات الحيوانية والزراعية والمنتجات التعدينية ومصادر الطاقة (نفط، فحم، غاز).

لمحة تاريخية

عاش سكان كولورادو الأصليون في هذه الولاية قبل أن يأتيها المكتشف الإسباني خوان دي أوليباري Juan de Ulibarri الذي أعلنها منطقة إسبانية عام 1706. ابتاعت الولايات المتحدة جزءاً من الإقليم عام 1803، وفي عام 1821 تمكنت المكسيك من انتزاع كولورادو من الإسـبان، إلا أن الولايات المتحدة استولت على ولايـة كولورادو بالقوة في أثنـاء الحرب المكسيكية (1846- 1848)، وفي أواخر الخمسينات من القرن التاسع عشر اكتشف الذهب في أراضي كولورادو، وحينئذٍ أنشأ الكونغرس الأمريكي إقليم كولورادو وأقرّ ذلك عام 1861، وفي آب/أغسطس عام 1876 عدّت كولورادو ولاية أمريكية، وفي نهاية العقد الأول من القرن العشرين حلّت الزراعة محل التعدين بوصفها أهم نشاط صناعي، ولكن في العقود اللاحقة ومع تطور صناعة السيارات وازدهار صناعة النفط والسياحة وتشجيع الحكومات الأمريكية لهما، وبعد الحرب العالمية الثانية وبحلول عام 1954 عادت الصناعة المعدنية من جديد لتحتل مكاناً متقدماً على تصنيع المنتجات الزراعية؛ وبذلك زادت أعداد السكان في الولاية ليصبح عددهم فيها نحو 3.8 مليون نسمة مع مطلع الألفية الثالثة.

محمد صافيتا

مراجع للاستزادة:

ـ محمود سماق، العالم أواخر القرن العشرين (مطبعة الآداب والعلوم، دمشق 1998).

ـ محمود رمزي، جغرافية الدول النامية والمتقدمة (المطبعة التعاونية, دمشق 1982).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 592
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1063
الكل : 40491073
اليوم : 20888

آرنيم (بتينافون-)

أرنيم (بتّينا فون -) (1785-1859)   بتينا فون أرنيم Bettina von Arnim  كاتبة ألمانية اشتهرت بصداقتها لغوته[ر] ومراسلاتها معه, وبكتبها الداعية إِلى الإِصلاح الاجتماعي وتحرر المرأة. فقدت والديها وهي صبية لم تتجاوز الاثني عشر ربيعاً فكفلتها جدتها صوفي فون لاروش Sophie von la Roch التي نقلتها إِلى منزلها من الدير الذي كانت تتعلم فيه بين عامي 1793-1798.  
المزيد »