logo

logo

logo

logo

logo

كويبك

كويبك

Quebec - Québec

كويبك

 

كويبك Quebec مدينة كندية تقع على نهر سان لوران، قبل أن يصب في الأطلسي عبر الخليج المسمى باسمه، وهي عاصمة مقاطعة تحمل الاسم نفسه. أرض المدينة منبسطة نسبياً، تحيط بها أراضٍ زراعية عالية الخصوبة، مناخها معتدل رطب (محيطي أطلسي)، يقدر هطلها السنوي بنحو 1100مم، متوسطها الحراري السنوي نحو 4 ْم، ووسطي أشد الأشهر حرارة نحو 20 ْم وأشدها برودة -12 ْم. بلغ عدد سكانها 508000 نسمة في عام 2001.

أسسها عام 1608 المكتشف الفرنسي صموئيل دو شامبلان Samuel de Champlain في الموضع الذي يضيق فيه مجرى نهر سان لوران والذي يسمى بلغة السكان المحليين من الهنود الحمر Gèèbeg وتلفظ بالفرنسية كيبك Québec. وفيما بين القرنين السادس عشر والسابع عشر غدت كويبك عاصمة لفرنسا الجديدة التي امتدت مابين خليج المكسيك جنوباً والمحيط المتجمد الشمالي شمالاً، متضمنة النصف الشرقي من كندا والبحيرات الكبرى ولويزيانا وفلوريـدا. اختير موضعهـا عند أقـدام رأس ديـامنت Cap Diamant - بجوار مـا يسمى اليـوم الساحة الملكية  Place-Royale- مركزاً تجارياً. عدتها منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم UNESCO إحدى مدن التراث العالمي منذ عام 1985م.

بقيت مدينة كويبك تحت السيادة الفرنسية منذ تأسيسها حتى عام 1759باستثناء ما بين 1627-1632، عندما حكمها الأخوة كيرك Kirke. قدمت إليها البعثات التبشيرية منذ عام 1615 وغدت أسقفية عام 1674. تعرضت لحرب استمرت سبع سنوات مع الإنكليز، انتهت عام 1795 بتوقيع معاهدة باريس بعد أن ربح الإنكليز المعركة، وفيما بين عامي 1775-1776 أخفقت القوات الأمريكية في الاستيلاء عليها. قسمت بعدها المدينة إلى قسمين شمالي وجنوبي، تضمن الجنوبي كويبك القديمة الفرنسية، ثم اتحدتا من جديد عام 1841 مركزاً لمقاطعة كويبك. تبنت بعدها القانون البريطاني وتبعت للتاج البريطاني عام 1876م. وشيد مبنى برلمانها ما بين 1877-1886.

أما مقاطعة كويبك فتقع في شرقي كندا. يحدها شمالاً المحيط المتجمد الشمالي (ممر هدسن Strait Hudson)، ومن الغرب مقاطعة أونتاريو Ontario الكندية وخليج هدسن وامتداداته الجنوبية في خليج جيمس James، كما تحدها من الشرق مقاطعات كندا الأطلسية: اللابرادور Labrador ونيو فاوندلاند Newfoundland ونيو برونزويك New Brunswick مع خليج شالور Chaleur، تليها أيضاً من جهة الشرق جنوباً ولاية مين Maine التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، كما تحدها من الجنوب الولايات المتحدة الأمريكية  بولاياتها نيوهامبشير New Hampshire، فيرمونت Vermont، نيويورك New York ثم مقاطعة أونتاريو الكندية. مساحتها نحو 1542000كم2 مع مياهها الإقليمية؛ أي ما يعادل 3 أمثال مساحة فرنسا، بينها 1183000 كم2 يابسة، وهي أكبر المقاطعات الكندية مساحة.

يغطي الدرع الكندي المكون من الصخور المتبلورة - والعائد إلى الحقب ما قبل الكامبري - 90٪ من أراضيها. غطتها الجموديات القارية في الدور الرابع مابين خليج هـدسن والبحيـرات الكبرى، ثم تعرضت للنهوض بعد ذوبـان الجليد ما بين 300- 600م، عند المائدة أو الهضبة plateau اللورانتية، مخلفة أعداداً لا تحصى من البحيرات. أما امتدادات جبال الأبالاش في شرقها فتمثل مناطق استحالية metamorphic zones ذات بناء معقد، تعرضت للطي والتصدع والتعرية ثم لتجدد نهوضها كتلياً.

أهم تضاريسها كتلة الجبال اللورانتية Laurentians غربي سان لوران، التي  تمتد إلى الشمال من مونتريال، وترتفع نحو 1100م، وترتفع جبال الأبالاش شرقي سان لوران ضمن المناطق الحدودية الشرقية مع نيو برونزويك ونيوهامبشير وفيرمونت، وكذلك ضمن منطقة غاسبيزي Gaspésie وشبه جزيرة غاسبي Gaspé شرقي ثغر سان لوران، التي تعلو هامتها نحو 1250م.

وسطي الهطل في معظم أراضيها مابين 500مم -1000مم، يزيد شرقي سان لوران حتى نحو 1500مم تقريباً، ويتناقص شمالاً في أونغافا Ungava حتى 300مم. كما يراوح وسطي الحرارة شتاء ما بين -25 ْم  في أونغافا ودرجة الصفر المئوية في مدينة مونتريال، وتصبح صيفاً فيما بين 9 ْم شمالاً و18 ْم جنوباً.

تسودها في الوسط والشمال الغابات المخروطية، تليها جنوباً الغابات المعتدلة الشمالية المختلطة التي يسودها القيقب السكري sugar maple والبتولا والزان والبلوط بأنواعه والكستناء. أما التوندرا فتمتد صحارى جليدية مع غطاء نباتي قصير متناثر من الحزازات والطحالب والمستنقعيات وغيرها على سواحل أونغافا عند ممر وخليج هدسن.

قُدر عدد سكانها عام 2005 بنحو 7670000 نسمة، وتحتل المرتبة الثانية بعد أونتاريو بعدد السكان. معظم قسمها الشمالي، أي نحو 3/5 المساحة قليل السكان معدل التزايد السكاني 1.48٪ سنوياً. ينحدر أكثر من 80٪ من سكانها من أصول فرنسية، ويليهم الإيرلنديون فالإنكليز والطليان والبرتغاليون، وأخيراً الناطقون بالعربية (2.5٪). وهي الوحيدة بين المقاطعات الكندية التي لغتها الرسمية الفرنسية فقط، في حين تعد اللغتان الفرنسية والإنكليزية لغتين رسميتين في كل أرجاء كندا. المذهب السائد هو الروم الكاثوليك 83٪، و 5٪ بروتستنت و1.5٪ مسلمون.

جانب من مدينة كويبك

أهم مدنها تبعاً لعدد سكانها عام 2001 هي: مونتريال Montréalا 1813000 نسمة، كويبك، لونغويل Longueuil ا 348000 نسمة، لاڤال Lavalا 343000 نسمة، غاتينو Gatineauا 227000 نسمة. 

مقاطعة كويبك غنية بمواردها المائية الجارية والسطحية. تكثر فيها المجاري الدائمة والبحيرات. وتتوفر لديها الطاقة المائية. تشتهر بشلالاتها وخاصة شلالات نياغارا وشلالات شاوينيغان Shawinigan falls، كما تشتهر بمعامل الطاقة الكهرمائية على أنهارها الكبيرة القطبية وشبه القطبية ونوناڤيت Nunavut.

يعد وادي نهر سان لوران منطقة زراعية خصبة، تربى فيه قطعان الماشية بكثرة، وتنتج الحليب ومشتقاته. كما ينتج الخضار والفواكه وشراب القيقب السكري sugar maple syrup الذي تعد كويبك أكبر منتج له عالمياً. وهي غنية بموارد الغابات المخروطية وخاصة شمالي سان لوران. تعتمد على قطع الأشجار وإنتاج اللباب وعجينة الورق والورق. تتركز حول مونتريال الصناعات عالية التقانة، كالشركات التابعة لوكالة الفضاء الكندية ومصانع المقنبلات النفاثة. وقد جعلت هذه الشركات وغيرها من كويبك رابع أكبر مساهم في صناعة الطيران عالمياً.

لمحة تاريخية

كان جاك كارتييه J.Cartier أول مكتشف أوربي يضع الصليب في غاسبي عند خليج القلعة القديمة عام 1534، أبحر بعدها بعام واحد عبر خليج سان لوران. وفي عام 1627 أصدر ملك فرنسا لويس الثالث عشر قانوناً بفرض المذهب الكاثوليكي على البلاد لتبقى التربية في قبضة الكنيسة، أصبحت إثرها ولاية ملكية تحت عرش لويس الرابع عشر. وفي عام 1763 قيدت بريطانيا كندا بمعاهدة باريس، التي فضل فيها  لويس الخامس عشر مستعمرة غواديلوب الغنية بقصب السكر على فرنسا الثانية (كويبك) ذات الأراضي الواسعة الفقيرة المتجمدة؛ وبذا غدت فرنسا الجديدة جزءاً من كندا التابعة للتاج البريطاني. أكد إثرها البرلمان البريطاني بعد عام واحد لغة كويبك الفرنسية وثقافتها وحضارتها، والحرية الدينية لكنيسة الروم الكاثوليك. وقد حصلت بعدها صراعات بين الفرنسيين والإنكليز على السلطة انتهت بانتصار الإنكليز في سان دونيز St. Denis جنوبي مونتريال وتوحيد نيو برونزويك ونوفاسكوشيا Nova Scotia وكويبك وعدها جميعاً جزءاً من كندا الموحدة. وعدت المناطق المذكورة الواقعة شرقي نهر أوتاوا Ottawa كندا المنخفضة الفرنسية، كما عدت كل المناطق الواقعة غربي النهر المذكور - بما فيها أونتاريو - كندا العالية الإنكليزية. ودخلت جميعها في الكونفيدرالية الكندية عام 1867.

عماد الدين موصلي

 مراجع للاستزادة:

- ERNST NEEF,  Das Gesicht Der Erde,( Brockhaus Vlg. ,Leipzig 1990).

- SANDRO RADO, Welthandbuch, (Corvina Vlg , Budapest 1982).

- S.MARK HOFFMAN, The World Almanac -( Pharos Books, New York 2002).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 645
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 935
الكل : 36022171
اليوم : 214130

لطيف (محمد-)

لطيف (محمد ـ) (1909 ـ 1990)   محمد لطيف هو أبرز رجالات الرياضة في مصر والوطن العربي على الإطلاق. ولد في قرية الزيتون محافظة بني سويف، ثم انتقل إلى القاهرة حيث التحق بمدرسة الخديوية في حي الخليفة عام 1925. وهناك بدأت رحلته مع كرة القدم، حيث لمع نجمه ولعب لفريق المدرسة الذي كان معروفاً أنه يضم نواة لاعبي نادي الزمالك ضد فريق مدرسة السعدية الذي يضم نواة لاعبي الأهلي. وبعد إحدى المباريات بين المدرستين اختاره كابتن منتخب مصر حسين حجازي لينضم إلى نادي الزمالك وكان ذلك عام 1928. وفي عام 1934  شارك محمد لطيف مع منتخب مصر في نهائيات كأس العالم التي استضافتها إيطاليا. وبعد عودته أرسلته وزارة المعارف في بعثة رياضية إلى اسكتلندا مدة ثلاث سنوات للاختصاص الرياضي، لعب في أثنائها مع نادي الرينجرز أكبر أندية بريطانيا آنذاك.
المزيد »