logo

logo

logo

logo

logo

لو يو

لو يو

Lu You - Lu You

لو يو

(1125ـ 1210م)

 

لو يو Lu You من أبرز شعراء سلالة سونغ الجنوبية التي حكمت الصين. اسمه الأصلي وو غوان Wu Guan، ولُقب في مرحلة متأخرة بـ فانغ ونغ Fang Weng. وُلد في شان ين Shan Yin (مدينة Shao Xing - مقاطعة حي جيانغ Zhe Jiang حالياً). نشأ في أسرة أدبية، إذ كان أبوه وجده وجد أبيه من دارسي الأدب والمؤلفات الكونفوشية [ر]. كان أبوه من كبار الوطنيين وتربطه علاقات وثيقة مع وطنيي عصره. وكان لأحاديث الأب ورفاقه تأثير كبير في رسم ميول الشاعر الفكرية. نجح في امتحانات وزارة المراسم وجاء ترتيبه قبل ابن رئيس الوزراء الذي كنَّ له العداوة فعمل على عزله. عمل في عدة وظائف، إلا أنه عُزل منها بسبب جرأته.

قرأ لو يو لشعراء عصره والشعراء الذين سبقوه، وأُعجب بالشاعرين الوطنيين البارزين تشو يوان  ودو فو وتأثر بهما على صعيد الميول الفكرية ووسائل التعبير الفنية، إلا أنه لم يقلد أحداً منهم وابتكر أسلوبه الخاص الذي عُرف بأسلوب فانغ ونغ. كان شاعراً متعدد المهارات، له أكثر من عشرة آلاف قصيدة شملت معظم جوانب الحياة. ونشر ديواناً حمل اسمه، ومن أشهر قصائده «نزهة جبلية في القرية الغربية»، «إلى ولدي»، «ترنيمة الفجر الحزينة»، «العجوز الحارس»، «قمر جبل غوان»، «آهات أسرة ريفية»، «خواطر آخر السنة»، «حديقة شن». وموشحات من أهمها: «موسم الحجل» و«أنشودة زهرة الميهوا».

مضامين شعر لو يو الشعرية غنية ومتنوعة يتناول فيها حب الوطن والدعوة إلى وحدته وحمايته، ومحاربة أعدائه والمتآمرين معهم، وحب الخمرة والتغني بالطبيعة. وفي قصيدة «قمر جبل غوان» شجب المرسوم الذي أصدره الامبراطور والتمس فيه الصلح مع أسرة جين، وذمّ وضع الجيش الذي اقتصر على حراسة الحدود، والهدنة التي دامت ثلاثين سنة وأفقدت الجيش قدرته على القتال، إذ ماتت الخيول في الحظائر من شدة التخمة، وتهدلت أوتار الأقواس، وأُهملت المعدات الحربية حتى فسدت. برع في تصوير حياة الريف والمناظر الطبيعية، كما هي الحال في «آهات أسرة ريفية»، «أغنية حصاد الخريف»، «زفرات»، «نزهة جبلية في القرية الغربية»، «راعي البقر»، «حديقة شن». 

خرج لو يو من مدرسة غرب نهر اليانغتسي الشعرية، إلا أنه تحرر منها في وقت مبكر وكل ما تبقى من تأثير تلك المدرسة في شعره هو دقته في انتقاء الكلمات والجمل، والطباق والمقابلة، ومهارة الاقتباس والاستشهاد.

صورّ لو يو بصدق وعمق أهم تناقضات العصر، وكتب في مختلف الأنواع الشعرية ومنها الشعر ثماني المقاطع (لو تشي: Lu Shi)، ورباعي المقاطع. وهو شاعر متمرس في اللغة، لغته سهلة وبليغة، شفافة لكنها عميقة، سهلة ممتنعة، أسلوبه سلس ودقيق. ويمتاز شعره بالإيجاز وقوة التعبير، وبجوانبه الرومنسية التي تبدو واضحة في شعره سباعي المقاطع؛ وهو نوع شعري، حر القوافي، يناسب التعبير عن عواطف جياشة ومتدفقة، كما هي الحال في «أمام الخمرة».

فؤاد حسن

الموضوعات ذات الصّلة:

الصين.

مراجع للاستزادة:

ـ غويللرماز (باتريسيا)، الشعر الصيني من أقدم أصوله حتى اليوم، ترجمة عبد المعين الملوحي، مراجعة صدقي إسماعيل (منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار دمشق، 1967م).

ـ لي (شيو شنغ) Li Xiu Sheng، موجز تاريخ الأدب الصيني ج3 (منشورات جامعة بكين، الطبعة الثالثة عام 2003 م).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 114
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1103
الكل : 40525112
اليوم : 54927

الخزف والخزافة (فن-)

الخزف والخزافة (فن -)   يختلف الخزف pottery عن الفخار[ر] على الرغم من تداخل صناعتهما الذي يدفع الدارسين إلى صعوبة التفريق بينهما، فكلاهما من المشغولات المصنوعة من المواد الطينية اللازمة أو التي تكتسب خاصية اللزوبية بالمعالجة الحرارية وصولاً إلى الهيكلية اليابسة في نهاية مراحل صنعها. ولكن الخزف يمتاز بخاصية التزجيج glazing، فثمة مادة زجاجية سائلة تغطي الفخار قبل شيِّه ثانية فتكسبه تلوناً ولمعاناً وقسوة، مما لا يتمتع به الفخار الذي يبقى على لونه الترابي كامداً هشاً.
المزيد »