logo

logo

logo

logo

logo

لين _ يوتانغ

لين يوتانغ

Lin (Yutang-) - Lin (Yutang-)

لين (يوتانغ ـ)

(1895ـ 1976)

 

لين يوتانغ Lin Yü-t’ang (Yutang) كاتب ولغوي صيني، ولد في لُن- تشي Lun-chi  في مقاطعة فو كيان Fu-kien، وتلقى تعليمه ليمشي على خطى والده الكاهن في الطائفة المسيحية المشيخية Presbyterian، إلا أنه تخلى عن الديانة المسيحية وهو في أوائل العشرينيات من عمره. درس في جامعات شانغهاي وهارفرد ولايبزيغ، وصار أستاذاً في فقه اللغة الإنكليزية في جامعة بكين، إلا أنه اضطر إلى ترك هذا المنصب بسبب الاضطرابات التي سادت هناك في الثلاثينيات من القرن العشرين. عاش بدءاً من عام 1936 في الولايات المتحدة، ولم يعد إلى الصين سوى في زيارات لم تدم طويلاً بسبب خلافه مع أقرانه حول مهمة الأدب، التي رأى أنها لاتنسجم وأهداف الحزب الشيوعي الصيني وتعليماته. سمي في عام 1954 رئيساً لجامعة سنغافوره، وتوفي في هونغ كونغ.

أسهم لين يوتانغ في مطلع حياته الأدبية في كثير من الدوريات الأدبية، وصار رئيساً لتحرير عدد من الصحف، وأسس في الثلاثينيات عدداً من المجلات الأدبية الصادرة في الصين باللغة الإنكليزية على غرار الصحف النقدية - الهجائية في الغرب، وكان أهمها «مختارات نصف شهرية» Analects Fortnightly في عام 1932. ومع أنه كتب باللغة الصينية إلا أن أهم كتاباته كانت بالإنكليزية، وكان أولها كتاباً بعنوان «بلادي وشعبي» My Country and My People (1935) ولاقى نجاحاً فورياً وتُرجم إلى العديد من اللغات وظل سنين عديدة الدليل المعتمد للصين. وبعد انتقاله للإقامة في نيويورك كتب أحد أهم مؤلفاته بعنوان «أهمية العيش» The Importance of Living (1937) في وصف الصين وتاريخها بأسلوب أخاذ وذكي، فأسهم في نقل صورة الواقع الصيني المعيش إلى العالم، وفي تفهم أكبر للثقافة الصينية، والشرقية عموماً من قبل الغرب، ومنح كاتبه الشهرة العالمية. ونشر أيضاً «حكمة الصين والهند» The Wisdom of China and India (1942) و«بين الدموع والضحك» Between Tears and Laughter (1943).

كتب لين يوتانغ روايات منها «لحظة في بكين» Moment in Beijing  (1939)، وترجم إلى الإنكليزية العديد من درر الأدب الصيني مثل مجموعة «إعادة سرد قصص صينية قصيرة مشهورة» Famous Chinese Short Stories Retold (1952)، كما كتب في الفنون «نظرية الفن الصينية» The Chinese Theory of Art (1967)، وأصدر «المعجم الصيني - الإنكليزي الحديث» The Chinese-English Dictionary of Modern Usage (1972).

كان لأسلوب لين يوتانغ السهل الممتنع ولاطِّلاعه الواسع على الثقافتين الصينية والغربية دور كبير في إرساء دعامات التفاهم بين الشرق والغرب.

طارق علوش

مراجع للاستزادة:

- C. T. HSIA, A History of Modern Chinese Fiction,1917-1957 (New Haven 1971).

- W. KUBIN (Hg.), Moderne Chinessische Literatur (Ffm. 1985).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 348
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1036
الكل : 57172344
اليوم : 128745

أوكيو _ إي

أوكيو ـ إي   أوكيوـ إي Ukiyo-e  اسم يطلق على مدرسة يابانية في الرسم والحفر ويعني الاسم «رسم العالم السائب» Pictures of the Floating World باستخدام اللوحات الورقية المطبوعة على الرواشم الخشبية، وتعود هذه المدرسة إلى الفترة مابين سنة1680 وسنة1850. كان الفن في اليابان، في القرن السادس عشر، قد اتجه نحو رسم ما يلبي ذوق الطبقة الارستقراطية وماتؤثره. وقد ظهرت أعمال فنية متعددة لمدرستين تقليديتين هما مدرسة توزاTusa ومدرسة كانو Kano. ثم برز، مع الأيام، اهتمام ضباط الجيش والتجار بالأعمال الفنية، وأسهم ذلك في تطور حركة الإنتاج الفني على يد فناني مدرسة أوكيو ـ إي، الذين بالرغم من ارتباط أساليبهم بالمدرستين المذكورتين فقد جاؤوا بانجازات جديدة عالجت موضوعات الحياة اليومية والاجتماعية في مدينة إيدو Edo (طوكيو اليوم)، وفي أحياء اللهو والملذات خاصة ومسارح كابوكي Kabuki، إلى جانب موضوعات المرأة اليابانية فائقة التهذيب، كما أن أعمال هؤلاء الفنانين قد أظهرت عناية خاصة بالملابس اليابانية الموشاة التي اشتهرت بها مدرسة أوكيو ـ إي، وتناولت موضوعات عدة منها: أعمال هيشيكاوا (1618- 1649) Hishikawa ومن أشهر لوحاته لوحة نيشيكاوا Nishikawa التي أبرز فيها المرأة اليابانية المثالية في جمالها ووداعتها. وقد وفرت شهرة مسرح كابوكي فرصة جديدة لفناني أوكيو ـ إي، ولاسيما في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، لرسم الممثلين الذين كانوا يظهرون على ذلك المسرح، ولاقت هذه الرسوم رواجاً كبيراً، وساعد نشرها وبيعها بأثمان زهيدة على هذا الرواج. وثمة موضوعان آخران برزا في لوحات فناني أوكيو ـ إي: الأول، الطبيعة بما فيها من مناظر خلابة، والثاني المرئيات في هذه الطبيعة كالأزهار والعصافير والأسماك. ومن أهم الأعمال التي تناولت الطبيعة «مئة منظر لجبل فوجي» للفنان هوكوزاي كاتسوشيكا (1760- 1849) Hokusai Katsushika ويتسم هذا العمل بإبراز مكانة الحركة الفعالة، و«المراحل الثلاث والخمسون لطريق طوكيو» للفنان هيروشيج (1787- 1858) Hiroshige، وهو عمل يتسم بالواقعية والهدوء والنفحة الشعرية. لم تقف أعمال فناني أوكيو ـ إي عند مطبوعات الرواشم بل تعدتها إلى بطاقات المعايدة والكتب المصورة. وقد تطورت مطبوعات الرواشم في القرن الثامن عشر وأدخل عليها استعمال الألوان المتعددة. وسميت نيشيكي ـ إي Nishiki-e «الديباج» كما لو أنها قطع موشاة بخيوط ذهبية مثل «البروكار». وقد استمر هذا التطور في القرن التاسع عشر. وشمل عمليتي الإنتاج والإخراج. وقد انتقلت آثار فناني أوكيو ـ إي إلى الغرب، وكان تطور هذا الإنتاج، ولاسيما مايتصل بالطبيعة منه، بين العوامل التي أثرت في ظهور الانطباعية[ر] في فرنسة.   زهيرة الرز   مراجع للاستزادة:   - H.OSBORNE (ed), The Oxford Companion to Art (Oxford 1983). - R.D.LANE, Masters of Japanese Print (NewYork 1962).
المزيد »