logo

logo

logo

logo

logo

لي (يو)

لي (ي)

Li Yu - Li Yu

لي يو

(نحو1591ـ 1671م)

 

لي يو Li Yu، كاتب مسرحي صيني مخضرم، عاش في أواخر عهد سلالة مينغ Ming (1368-1644) ومطلع أسرة تشينغ Qing (1644-1911)، كنيته شوان يو Xuan yu ويوان يو Yuan yu، من مواليد مدينة سو تشو Su Zhou في مقاطعة جيانغ سو Jiang Su. يكتنف حياته كثير من الغموض، والمراجع التي تأتي على ذكرها قليلة جداً. وهو من أصول بسيطة، لم ينل وظيفة طوال حياته، وبعد انهيار حكم سلالة مينغ صرف كل جهده للكتابة المسرحية، فكتب نحو أربعين نصاً مسرحياً، بقي منها عشرون.

تعدّ أوبرا «لحن الوفاء» المبنية على وقائع تاريخية أبرز مؤلفات لي يو، تناول فيها الانتفاضة الشعبية التي رافقت اعتقال تشو شون تشانغ Zhou Shun Chang، وهو من الوطنيين الشرفاء، ومقتل خمسة من قادة الانتفاضة. وقد فضح المؤلف فيها جرائم عصبة خصيان القصر، وأشاد بكفاية قادة الانتفاضة وأهمية الجماهير الشعبية في الصراع السياسي. ومن مؤلفاته الأخرى «حفنة الثلج»، «لنضع حداً لوحشية الإنسان»، «لقاء إلى الأبد»، «بائع الزيت وحده من يحصل على الأزهار». إضافة إلى «سلامة العامة»، «قطاع العشرة آلاف لي»، «تشكيلة وحيد القرن»، «لقاء الريح والسحاب»، «معبد المينا الملون».

تمتع لي يو بسمعة جيدة في الأوساط المسرحية، وكتب معظم مسرحياته لفرق فنية محددة، واستمد موضوعاتها من الواقع المعاصر مرة، ومن التاريخ مرة أخرى، وصوَّر من خلالها فكر ومشاعر الجماهير الشعبية ونضالها في سبيل حياة شريفة وفاضلة. اختُبرت نصوصه على منصات المسارح مباشرة، وتنافست الفرق الفنية في تقديمها. جدد في ترتيب الأدوار، وفي الألحان والحبكة المسرحية، وكتب عن شخصيات لم تظهر في أعمال سابقيه. 

اعتمد لي يو في كتابة مسرحياته على فكرة الصراع بين الخير والشر، ورسم شخصياته من خلال الصراع المسرحي، وقد برع في رسم شخصيات الطبقة الدنيا من المجتمع مثل الخدم والجواري والبطل الشعبي. كانت لديه قدرة عالية على استشفاف مساوئ المجتمع في أواخر عهد سلالة مينغ، حيث امتدح الحركات الشعبية وتعاطف مع مظالم أبناء الطبقات الدنيا وأثنى على الأبطال القوميين كما دافع عن بعض الجوانب الإيجابية في فكر أبناء الطبقات الإقطاعية، وروَّج لبعض منها مثل برّ الوالدين، ومفهوم العفة والوفاء. عمل مع كثير من كتّاب المسرح في عصره، من أمثال تشو تسو تشاو Zhu Zuo Chao، تشو هو Zhu Hu، يه شي تشانع Ye Shi Zhang، تشانغ دا فو Zhang Da Fu، وهم مثقفون قريبون من أبناء الطبقة الشعبية، وقد كوّنوا مدرسة خاصة بهم.

تميزت عروض مسرحيات لي يو بحيوية على المنصة، وأسهمت في تطوير أوبرا كون تشو Kun Qu وانتشارها على نطاق واسع، كما أعدت نصوصه في كثير من الأوبرات المحلية بما فيها أوبرا بكين.

فؤاد حسن

الموضوعات ذات الصلة:

الصين.

مراجع للاستزادة:

ـ لي (شيو شنغ) Li Xiu Sheng، موجز تاريخ الأدب الصيني ج4 (منشورات جامعة بكين، بكين 1999م).

ـ وانغ (جي صه) Wang Ji Si وآخرون، عشر تراجيديات صينية كلاسيكية ج2(منشورات دار الكتاب، تشي لو Qi Lu  (1991م).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 251
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 486
الكل : 31182491
اليوم : 7648

حقوق السحب الخاصة

حقوق السحب الخاصة   تعني حقوق السحب الخاصة عملياً، إعطاء كل دولة مشتركة بها، في إطار صندوق النقد الدولي[ر]، الحق بأن تسحب مبلغاً محدداً، بالعملات القابلة للتحويل، يعادل حصتها من هذه الحقوق، محسوبة بنسبة حصتها في الصندوق. ويعني ذلك أيضاً، أن الدول الأعضاء المشتركة في الاستفادة من هذه الحقوق، تتبادل عملياً فيما بينها توزيع الحقوق، مقابل تقديم عملاتها القابلة للتحويل. ويلتزم كل عضو تقديم عملته الخاصة، أو أي عملة قابلة للتحويل، في حدود ضعفي مبلغ مخصصاته المتراكمة في حقوق السحب الخاصة، عندما تطلب إليه إدارة الصندوق ذلك.
المزيد »