logo

logo

logo

logo

logo

كرة الهدف

كره هدف

Goalball - Goal-ball

كرة الهدف

 

كرة الهدف Goalball رياضة اخترعها الألماني سِپ ريندلِه Sepp Rendle والنمساوي هانس لورِنستسِن  Hanz Lorenzen في محاولة منهما لإعادة تأهيل المصابين بفقدان البصر في أثناء الحرب العالمية الثانية ودمجهم مجدداً في الحياة العامة.

وبعد انتشار اللعبة قُدمت إلى العالم في عام 1976 في الأولمبياد الخاص للمعوقين Paralympics الذي استضافته مدينة تورنتو في كندا. ومنذ ذلك الحين أضحت رياضة أساسية في كل الأولمبيادات الخاصة التي تقام مرة كل أربع سنوات، وفي عام 1978 أقيمت أول بطولة للعالم في هذه الرياضة في النمسا، ومنذ ذلك الحين تقام بطولة العالم مرة كل أربع سنوات بإشراف الاتحاد الدولي لرياضة المكفوفين International Blind Sports Association (IBSA).

تلعب كرة الهدف بين فريقين يتكون كل منهما من ثلاثة لاعبين وثلاثة بدلاء خارج الملعب، وذلك على ملعب يشبه ملعب الكرة الطائرة، ويوضع في نهايتي الملعب مرميان وتقوم اللعبة على دحرجة كرة ذات أجراس لإدخالها في مرمى الفريق المنافس الذي يحاول منع ذلك والقيام بالتسجيل في مرمى الخصم.

الملعب

مستطيل الشكل طوله 18م وعرضه 9م مقسوم إلى قسمين متساويين يبدأ كل نصف بمنطقة الفريق team area عرضها هو عرض الملعب أي 9م وعمقها 3م وخطها النهائي هو خط المرمى الذي يوضع عليه مرمى الفريق، تليها منطقة التوجيه landing area  وأبعادها هي أبعاد المنطقة السابقة نفسها، تليها المنطقة المحايدة neutral area التي تنتهي بخط المنتصف وأبعادها هي أبعاد المنطقتين السابقتين نفسها، وتتكرر هذه الأقسام في نصف الملعب الثاني، ويحدِّد الملعبَ وكل المناطق المذكورة خطوطٌ عرضها 5سم على أن تكون مرئية وقابلة للمس وذلك بتزويدها بخيط سماكته 3مم يوضع تحت منتصف هذه الخطوط.

ويحيط بالملعب من جوانبه الأربعة كافة وعلى بعد متر ونصف خطٌ غير قابل للمس ومن دون سماكة يسمى خط الوقت المستقطع time-out line حيث يوقف الحكم اللعب عند تجاوز الكرة لهذا الخط من أي جهة ويمنح وقتاً مستقطعاً لحين إعادة الكرة.

المرمى

مصنوع من أعمدة معدنية سماكتها 15سم، وارتفاع القائمين 1.5م، وعرض المرمى (العارضة) 9م وهو عرض الخط الخلفي للملعب كاملاً وتكون حواف القائمين والعارضة مدورة لسلامة اللاعبين.

الكرة

مصنوعة من مواد مطاطية فيها 8 حفر (ثقوب) محيطها 76سم، ووزنها 1.25كغ، وعليها أجراس عالية الصوت لتساعد اللاعبين على تحديد مسارها والتقاطها ودفعها وتوجيهها.

الملابس uniforms

يرتدي اللاعبون قمصاناً مرقمة من الأمام والخلف وتكون الأرقام من 0 إلى 9، ويلبس اللاعبون في المباراة عصابة الأعين eye shades، وفي البطولات الرسمية يضعون على أعينهم رقعاً من القماش eye patches كما يلبسون الجوارب في أقدامهم.

 

الهجوم في كرة الهدف

الدفاع في كرة الهدف

طريقة اللعب

مدة المباراة 20 دقيقة مقسومة إلى شوطين متساويين كل منهما 10 دقائق بينهما استراحة مدة 3 دقائق، يصدر الميقاتي تنبيهاً صوتياً قبل 5 دقائق من المباراة ثم تنبيهاً آخر قبل 30 ثانية من بداية الشوطين الأصليين والأشواط الإضافية في حال التعادل، ويقوم اللاعبون قبل بدء المباراة بدقيقة ونصف بوضع عاصبات الأعين وفي حال تأخر الفريق يحتسب خطأ عليه ورمية جزاء تأخيراً عن اللعب.

يقوم اللاعبون بدحرجة الكرة لإدخالها مرمى الخصم ويفوز الفريق الذي يسجل أهدافاً أكثر، وفي حال التعادل يلعب الفريقان شوطين إضافيين مدة كل منهما 3 دقائق وتوقف المباراة بعد تسجيل هدف مباشرة من دون حاجة إلى استكمال بقية الشوطين، وفي حال استمرار التعادل يتم اللجوء إلى الرميات الحرة free throws ويكون عددها بعدد الحد الأدنى من اللاعبين المسجلين في أحد الفريقين وبعد تسديد جميع اللاعبين واستمرار التعادل تمنح رمية لكل فريق تسمى رميات الموت المفاجئ sudden death إذ تنتهي المباراة عند تسجيل أحد الفريقين. ويحق لكل فريق تبديل ثلاثة لاعبين حداً أقصى في الوقت الأصلي للمباراة، ولاعب في الوقت الإضافي، أما تبديل اللاعبين بسبب الإصابة فلا يحتسب ضمن هذه التبديلات.

عمر الحريري

الموضوعات ذات الصلة:

كرة القدم ـ كرة اليد.

مراجع للاستزادة:

ـ القانون الدولي لكرة الهدف (منشورات اتحاد الرياضات الخاصة، دمشق 2003).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 207
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 44
الكل : 11015291
اليوم : 4028

كارناب (رودولف-)

كارناب (رودولف ـ) (1891 ـ 1970)   رودولف كارناب Rudolf Carnap، فيلسوف ومنطقي ألماني، يهودي الأصل، وأحد أبرز زعماء الفلسفة التجريبية المنطقية logical empiricism أو الوضعية المنطقية logical positivism. ولد في رونسدورف Ronsdorf بالقرب من بارمن Barmen في ألمانيا، وتوفي في كاليفورنيا. درس في جامعتي فرايبورغ ويينا      Jenaء(1910ـ1914)، حيث تخصص في الفيزياء والرياضيات والفلسفة. وتأثر كثيراً في يينا بأستاذه الرياضي المنطقي غوتلوب فريغه[ر] Gottlob Frege. وحصل في عام 1929 على الدكتوراه من الجامعة نفسها برسالة عنوانها «المكان: إسهام في نظرية العلم».
المزيد »