كلينغر (ماكس-)
كلينغر (ماكس)
Klinger (Max-) - Klinger (Max-)
كلينغر (ماكس ـ)
(1857 ـ 1920)
ماكس كلينغر Max Klinger مصور وحفار ونحّات ألماني، رمزي الاتجاه، تتصل أعماله بمفهوم الحداثة modern style وتمثل طليعة الرومنسية (الإبداعية) في زمنه، عبّر عن المشكلات الاجتماعية بصورة مجازية allegory وبواقعية أكاديمية تحمل في مضمونها عنفاً وسوداوية. أغنى تجاربه الجديدة من معرفته التيارات الفنية في برلين Berlin، وكذلك من تنقله بين برلين وباريس واتصاله بالحركات الرومنسية والطليعية فيها.
أنجز كلينغر مجموعات عديدة في فن الحفر والطباعة لامس فيها الحس الأسطوري وظهرت له في فن الحفر مجموعة من الأعمال منها:
«الحياة» منفّذة بالماء القوي etching (1881-1884) حفر على المعدن.
«دراما» منفّذة بالماء القوي etching (1883) حفر على المعدن.
«الحب» منفّذة بالماء القوي etching (1887) حفر على المعدن.
كما أنجز أعمالاً عديدة في النحت منها «بتهوفن» Beethoven و«نيتشه» Nietzsche مركّزاً فيها على الكتلة واللون، إذ وجد أن اللون في المجسم ينعشه ويبث فيه الحيوية، ولذلك نفّذ أعماله بالجبس والمرمر أو البرونز، وله مجموعة من المنحوتات في متحف الفن التشكيلي في لايبزيغ Leipzig.
تأثر كلينغر بالرسام الألماني آرنولد بوكلين Arnold Boklin (1827-1901) ولاسيما بمنهجه في الواقعية الأكاديمية الغرائبية التي تستنهض الخيال الرمزي والرومنسي.
ماكس كلينغر: «الاختطاف» (من مجموعة القفاز 1881) |
ماكس كلينغر: «المساء» (1882) |
انطلق ماكس كلينغر بأسلوبه الذي يعبر عن وفاء حقيقي للفنان بوكلين محفوفاً بتلك الشهرة الواسعة لأعماله الإبداعية بعنوان «القفّاز» A Glove والتي أثارت غيرة الكثير من الفنانين السرياليين.
وجد الفنان كلينغر عمقه الروحي في مجموعة أعمال الحفر «القفّاز»؛ وكأنه يتواصل من خلالها مع ما يشبه تخيلات الفنان غويا Goya المشؤومة.
يمثل العمل المحفور والمطبوع بعنوان «الاختطاف» Abduction- وهو حفر على المعدن - من مجموعة القفّاز رعباً استثنائياً، ذلك الرعب الذي ينتاب الإنسان في حالة الكابوس، عبّر فيها عن أسلوبه الخيالي الجامح (الفانتازي) fantastic وشخصه المليء بالقلق والهواجس، وفي عام 1898 وصلت أعماله في الحفر والطباعة إلى قمة انفعالها وعمقها التعبيري، وقد عبّر الفنان عن ذلك بقوله:
«لقد تأملت، فاهتزت مشاعري، ثم غمرتني فرحة عارمة، هنا فن جديد، فتح لي أبوابه واندفع نحوي بقوة، إنه من صنع التخيّلات والرؤى الحرة التي يمكن أن توصلني بكل آفاق العوالم الشعورية، وعندما أنهي عملي وأركنه جانباً، أعاهد نفسي أن أرهن حياتي لأجل عملية خلق جديدة توصلني إلى مثل هذا الإبداع».
عبد الكريم فرج
الموضوعات ذات الصلة |
ألمانيا ـ الخيال الجامح (فن ـ).
مراجع للاستزادة: |
- A.HYATT MAYOR, Prints and People, a Social History, printed pictures (New Jersey 1980).
التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 371
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 40492564
اليوم : 22379
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون