كورتونا (بيترو دا-)
كورتونا (بيترو دا)
Cortona (Pietro da-) - Cortona (Pietro da-)
كورتونا (بيترو دا ـ)
(1596 ـ 1669)
بيترو دا كورتونا Pietro da Cortona مصور ومعمار إيطالي يعد من قادة فن الباروك baroque في إيطاليا في القرن السابع عشر.
اسمه الأصلي بيترو بيريتيني P.Berrettini، ولولادته في مدينة كورتونا حمل اسم كورتونا مثل كثير من فناني إيطاليا.
درس كورتونا التصوير في مدينة فلورنسا، ثم انتقل إلى مدينة روما في عام 1613 متابعاً أعمال كبار رجال عصر النهضة. واستمرت إقامته فيها حتى وفاته في عام 1669.
![]() |
بيترو دا كورتونا: «مجد أسرة بربريني» (فريسك على سقف قصر بربريني، نحو 1631 - 1639) |
وفي روما شهد منجزات فنانين كبيرين من مؤسسي فن الباروك هما؛ النحات جيان لورنزو برنيني[ر] (1598 - 1680) Gian Lorenzo Bernini. والمعمار الشهير فرانشيسكو بوروميني (1599 - 1667) F.Borromini الذي صمم ونفّذ قصر بربريني في روما Palazzo Barberini. كانت صلة كورتونا قوية بالبابوات؛ إذ كلّفه البابا أوربان الثامن Urbain VIII تصوير سقف الصالة الكبرى من قصر بربريني.
يعد هذا العمل التصويري الجداري (الفريسك fresque) من أبرز أمثلة فن التصوير الباروكي، فعلى سقف عريض صور عمله الكبير موزعاً في أجزاء عدة، كل جزء يمثل مشهداً من مسلسل.
عاصر كورتونا المصورين الأوائل الذين أسسوا الفن الباروكي وقد تجلى في إيطاليا بالفريسك التي زينت السقوف والجدران، وكـان منهـم آنيبالي كـاراتشي (1560 - 1609) Annibale Carracci الذي زيَّن قصر فارينزه (1575 - 1642) Farnèse، وكان كورتونا واحداً منهم، أسهم كثيراً في تزيين عدد من القصور والكنائس في رومـا، مستوحياً من أعمـال ميكلانجلو[ر] في عمله الرائع في سقف كنيسة السكستين Sextine في حاضرة الفاتيكان في روما.
من أعماله المشهورة، تصوير واجهة بناء القديس لوقا ومارتينا Santa Luca e Martina ا(1650/3). كما صور زخارف كنيسة ماريا في فيّا لاتا Santa. Maria in Via Lata، ونفذ صور زخارف كنيسة القديسة ماريا دللا باتشه (1657) Santa Maria della Pace. وبوصفه معماراً، فقد صمّم عمارة هذه الكنيسة، وتتألف من مدخل ضخم يتقدم جناحاً وسطياً بين جناحين جانبيين. وكانت هذه الكنيسة النموذج البدائي للعمارة الباروكية في إيطاليا التي أبرز معالمها المعمار بوروميني. واستطاع كورتونا تطوير أسلوبه المعماري في الكنائس التي شيدها في روما.
كان المعمار نيكولا سالفي N.Salvi من أبرز تلاميذ كورتونا، ويبدو تأثير معلمه واضحاً، في تصميم عمارة ومنحوتات بركة تريفي Fontana di Trevi التي تعد اليوم من أكثر معالم مدينة روما جاذبية وشهرة.
عفيف بهنسي
الموضوعات ذات الصلة: |
إيطاليا ـ الباروك.
مراجع للاستزادة: |
- R.HUYGHE, L’Art et l’homme, T.3 (Larousse, Paris 1963).
التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 519
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 40517701
اليوم : 47516
الدافعية والدوافع
الدافعية والدوافع الدافعية motivation مصطلح عام يُستخدم للدلالة على العلاقة الديناميكية بين الكائن الحي وبيئته، ويشمل العوامل الفطرية والمكتسبة، الشعورية وغير الشعورية الخارجية والداخلية، وكل ما يدفع إلى النشاط الحركي أو الذهني. وهو لا يشير إلى حالة محددة بالذات، بل يستدل عليها من سلوك الكائنات الحية في المواقف المختلفة، لأن الكائنات الحية لا تستجيب للمواقف المتشابهة بالطريقة نفسها. ومع ذلك يمكن القول إن الدافعية هي جملة من الحوافز والبواعث الواعية وغير الواعية، قائمة في أصل سلوك الكائن، حيواناً كان أو إنساناً، ولكن السلوك الإنساني دون غيره يقوم على اختيارات واعية، وعلى دوافع يخضع لها اللاوعي. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون