logo

logo

logo

logo

logo

لوفان

لوفان

Louvain - Louvain

لوڤان

 

لوڤان Louvain مدينة تقع في شرقي بلجيكا على نهر ديلي Dyle، بلغ عدد  سكانها 89910 نسمة في عام 2005.

تتميز هذه المدينة بأنها تحوي أكبر جامعة في بلجيكا وأشهرها، إذ تأسست هذه الجامعة عام 1425م، وكانت أقدم جامعة في مجموعة دول البينلوكس Benelux، التي تضم بلجيكا وهولندا ولكسمبورغ، وضمت أسماء مشهورة في العالم مثل البابا أدريان السادس Hadrian VI وجيراردوس ميركاتور G.Mercator أشهر علماء الخرائط في العالم، الذي وضع أكثر المساقط استخداماً حتى اليوم، في عام 1797. وقد أُغلقت وأُعيد بناؤها عام 1834 جامعة كاثوليكية. وفي عام 1968 جرى صراع على اللغة نجم عنه تقسيم الجامعة في عام 1970 إلى جامعتين مستقلتين، إحداها تعتمد اللغة الفلمنكية والأخرى تعتمد اللغة الفرنسية في مناهجها. وتعد هذه الجامعة المركز الديني في بلجيكا.

أهم المعالم: تُعد كنيسة القديس بطرس من أشهر المعالم في المدينة، ويعود إنشاؤها إلى عام 1425م، وتتألف من سبع كنائس صغيرة مٌذهبة ومُزينة بأبدع الرسوم والنقوش. وإضافة إلى المعالم المذكورة، هناك سوق أودي والجامعة  ودار البلدية. وأهم الصناعات فيها صناعة التعدين والصناعات الخفيفة.

جامعة لوڤان

 تاريخ المدينة

يعود سكن المدينة إلى الرومان، حيث كانت تقع على طريق التجارة من روما إلى ترير Trier في ألمانيا، ويمكن استنتاج تاريخها من الألوان التي تُشكل علمها وهي (أحمر - أبيض - أحمر) إذ ترمز هذه الألوان إلى مذبحة عام 861م التي قادها أرنولف فون كيرنتن Arnulf von Kärnten ضد جماعة عرقية متعصبة تُدعى الفيكنغرVikinger ، وانتصر فيها سكان  لوڤان حيث سالت الدماء الكثيرة نتيجة المعركة ولونت  ضفتي النهر بلون أحمر، وفي القرن الثاني عشر تحولت  من قلعة صغيرة إلى مدينة، وتطورت مع إنشاء جامعتها.

في الحرب العالمية الأولى قتل الألمان فيها 248 مدنياً وهدموا جامعتها، وحرقوا مكتبتها. وبعد الحرب العالمية الأولى أُعيد بناء الجامعة من جديد، ثم دُمرت الجامعة ثانية في الحرب العالمية الثانية،وأُعيد بناؤها من جديد.

صفية عيد

مراجع للاستزادة:

- Hand Lexikon, band 1, VEB biblographisches (Instiute Leipzig 1984).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 185
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 518
الكل : 29576928
اليوم : 31844

الشؤون الادارية (اللوجستية)

الشؤون الإدارية (اللوجستية)   اللوجستية logistics كلمة معربة من اليونانية، وتعني فن حساب الجرايات المقننة rations من المؤن والسلاح والعتاد والتجهيزات دعماً لنشاط أفراد مقاتلين أو قطعة عسكرية في وحدة من الزمن. والمصطلح المقابل بالعربية هو «الشؤون الإدارية» و«المؤخرة» rear.
المزيد »