logo

logo

logo

logo

logo

الكرات الحديدية

كرات حديديه

Pétanque - Pétanque

الكرات الحديدية

 

رمي الكرات الحديدية Pétanque  رياضة تقوم على رمي كرات من الحديد إلى أقرب مكان ممكن من الهدف المتمثل بكرة صغيرة من الخشب تدعى بالفرنسية cochonnet؛ ومعناه الخنوص (صغير الخنزير)، وهي تمارس على أرض مسطحة من الرمل القاسي، أو تكون مفروشة بالحصى، كما يمكن أن تلعب أيضاً على مسطحات عشبية أو أي مسطح آخر.

تم اختراع اللعبة بشكلها الحالي عام 1910 على الأرجح رياضةً أقل تطلباً للجهد من رياضة سابقة مشابهة كانت تمارس في الأرياف، وقد جاء تخفيض الجهد البدني عن طريق تقليص طول الملعب إلى النصف تقريباً واستبدال تقنية رمي الكرة من وضعية الحركة إلى وضعية الثبات، واسم اللعبة مشتق من المصطلح الفرنسي pieds tanqués ومعناه الأقدام الثابتة، حيث تبقى القدمان في هذه اللعبة متجاورتين وثابتتين سوياً ضمن دائرة صغيرة، وتنتشر هذه اللعبة في القرى الفرنسية التي يمتلك العديد منها ملاعب خاصة لهذه الرياضة.

تم تأسيس الاتحاد الدولي لرمي الكرات الحديدية The International Pétanque Federation عام 1958 في مدينة مرسيليا بفرنسا، وينتسب إليه 600 ألف لاعب من 52 دولة، كما تعد هذه اللعبة من بين أشهر الألعاب في فرنسا، وخاصة في الجنوب، حيث يمارسها سبعة عشر مليون فرنسياً، منهم نحو 480 ألف من اللاعبين المسجلين في الاتحاد الفرنسي لرياضة رمي الكرات الحديدية FFPJP) Fédération Française de Pétanque et Jeu Provençal )؛ مما يجعله رابع أكبر اتحاد رياضي في فرنسا.

 

قانون اللعبة

تمارس اللعبة عادة بين فريقين بثلاثة أشكال:

الثلاثي: يتكون كل فريق من ثلاثة لاعبين، وتخصص كرتان لكل لاعب.

الزوجي: يتكون كل فريق من لاعبين اثنين، ويمنح كل لاعب ثلاث كرات.

الفردي: يتكون الفريق من لاعب واحد، ويمنح كل لاعب ثلاث كرات.

الكرات

تصنع الكرات من المعدن و تزن ما بين 650 ـ 800غ ومحيطها بين 71 ـ 80مم.

يصنع الهدف من كرة خشبية أو من مواد مصنعة، و يكون قطرها بين 25 ـ 35مم.

الملعب

الملعب مستطيل الشكل، طوله على الأقل 15م، وعرضه 4م، مسطح الشكل ومغطى بالرمل القاسي أو الحصى والنجيل، ويمكن أن يكون من مواد صنعية أحياناً.

طريقة اللعب

تبدأ اللعبة بتحديد موقع الهدف من قبل لاعب من الفريق الذي يفوز بالقرعة، حيث ترسم دائرة على أرض الملعب قطرها بين 35 ـ 50سم، ويتحتم على اللاعب أن يحافظ على قدميه الاثنتين داخلها ملامستين للأرض، يبدأ هذا اللاعب برمي كرة الهدف (الكرة الخشبية الصغيرة) لمسافة تراوح بين 6 ـ 10م من دائرة البداية، وكي تعد هذه الرمية صحيحة يجب أن يكون مكان سقوطها واضحاً ومرئياً، ويبعد على الأقل متراً واحداً عن أي عائق أو حاجز، وإلا يجب إعادة الرمية حتى تستقر كرة الهدف الصغيرة بوضوح.

ثم يبدأ هذا اللاعب برمي أول كرة حديدية محاولاً وضعها كأقرب ما يكون إلى كرة الهدف، عندها يأتي دور لاعب من الفريق الخصم لرمي كرته ووضعها أقرب إلى الهدف من كرة الفريق الأول، ويستمر بالمحاولة إلى أن يتحقق هذا الشرط، فيعود دور اللعب من جديد إلى الفريق الأول، وهكذا حتى تنفد كرات أحد الفريقين، فيتابع الفريق الآخر رمي كراته المتبقية.

يستخدم اللاعب عادة أحد أسلوبين للرمي، فهو إما أن يحاول رمي كرته لوضعها كأقرب ما يمكن للهدف، وإما أن يحاول برميته إبعاد كرة المنافس، وتحسب النقاط في نهاية الشوط بمعدل نقطة واحدة عن كل كرة أقرب للهدف من كرات الفريق المنافس، والفريق الذي يفوز بالشوط يبدأ اللعب بالشوط الآتي من دائرة جديدة ترسم في مكان كرة هدف الشوط السابق نفسه، ويفوز بالمباراة الفريق الذي يسجل 13 نقطة قبل الخصم.

بطولات العالم

نظمت أول بطولة عالمية عام 1959، أما آخر البطولات فأقيمت على الشكل الآتي عام 2000 في البرتغال، 2001 في موناكو، 2002 في غردنويل، 2003 في جنيف، 2004 في غردنويل، 2005 في بروكسل، اشتركت فيها 53 دولة.

وسيم شمس

الموضوعات ذات الصلة:

ألعاب القوى ـ الكورلينغ.

مراجع للاستزادة:

- GARTH FREEMAN, Pétanque: The French Game of Boules, (Hyperion Books 1987).

- CHAUNCY PARSONS, They Call It Pétanque (Boules), (Imprim Tou 1976).

- HANS WALTER SILVESTER, Pétanque et jeu provençal (Chêne 1977).

- CLAUDE MUNIER, Partie de pétanque (B. Grasset, 1997).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 117
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 619
الكل : 27828299
اليوم : 54452

كيروغا (هوراثيو)

كيروغا (هوراثيو ـ) (1878 ـ 1937)   هوراثيو كيروغا Horacio Quiroga كاتب قصة قصيرة وشاعر من الأورغواي Uruguay، قورنت أكثر قصصه تارة بإدغار ألن بو[ر] E.A.Poe وتارة أخرى بوليم فوكنر[ر] W.Faulkner. ولد في مدينة سالتو Salto على نهر الأورغواي على الحدود مع الأرجنتين وتوفي في بوينس آيرس Buenos Aires في الأرجنتين. كان والده أرجنتينياً يعمل في قنصلية بلاده في الأورغواي وقد قُتل خطأً عندما كان هوراثيو لايزال طفلاً. وعلى أثر ذلك تنقلت العائلة مرات عدة بين البلدين إلى أن استقر هوراثيو في العاصمة مونتيڤيديو Montevideo حيث درس في جامعتها وأخذ ينشر قصصه القصيرة في الصحافة المحلية منذ عام 1897، ثم ترك الجامعة مهاجراً إلى باريس حيث عاش حياة بوهيمية وتأثر بالحركة الرمزية [ر] Symbolism الفرنسية، وكذلك بموباسان[ر] Maupassant وتشيخوف[ر] Chekhov وبو.
المزيد »