logo

logo

logo

logo

logo

كوت (روبير دي-)

كوت (روبير دي)

Cotte (Robert de-) - Cotte (Robert de-)

كوت (روبير دي ـ)

(1656 ـ 1735)

 

يعدّ روبير دي كوت Robert de Cotte من أكثر المعماريين الفرنسيين أثراً في القرن الثامن عشر. دخل عالم العمارة متعهداً ومتعاقداً لإنشاء العمارات. وفي العام 1676 عمل في مكتب المعمار مانسار[ر] J.H.Mansart الذي صار في العام 1681 المعمار الأول في بلاط لويس الرابع عشر. وبمصاهرته لمانسار صار مساعده في الخدمات المعمارية لمنشآت الملك.

وكان مانسار قد افتتح فروعاً لمكتبه في فرساي وباريس ومارلي، وهكذا غدا دو كوت مديراً لفرعي باريس، وبعد وفاة مانسار صار دي كوت المعمار الأول للملك لمدة عشرين عاماً، وتحتفظ المكتبة الوطنية في باريس بآلاف الدراسات التي تعود إلى مانسار ودي كوت، ومن أبرز أعمالهما سـاحة الانتصارات Place des Victoires في بـاريس، وتصميم سـاحة فـاندوم Vendôme.

في عام 1687 قُبل دي كوت في أكاديمية العمارة في باريس، ثم صار مديراً لها، ومنذ العام 1720 صمّم الأبنية السكنية في ضاحية باريس، وكان بناء فندق إستري (1711 - 1713) Estrées من أبرز أعماله الإفرادية في باريس. وكان تصميم فندق تورسي (1713) Torcy واحداً من مجموعة أبنية لم تنفذ في مدن فرنسية.

وفي فناء عمارة قصر روهان Rohan في ستراسبورغ Strasbourg صمم دي كوت بناء الأمير بيشوب Bishop، وهو بناء رائع استعمله الملك فيما بعد. وعلى إثر هذا البناء ذاعت شهرة دي كوت في أوربا، وكان قد زار إيطاليا وعدداً من المدن الأوربية.

وأروع شـاهد على عبقرية دي كوت المعمارية، يشاهد في عمارة قصر فرساي وفي قصر ريفولي (1700)  Rivoli إضافة إلى تصميمات قصور أخرى.

روبير دي كوت: «بوابة كنيسة سان روش»

ومن أهم أعماله التي أنجزها بالاشتراك مع مانسار: أحد أجنحة بناء الأنفاليد[ر] (1690 - 1750) Les Invalides وفندق الفرسان السود (1699) وساحة فاندوم (1699). أما الأعمال التي استقلّ بتصميمها فهي مجموعة من الفنادق والقصور والكنائس في باريس وفرساي وفي أورليان Orléans وإكس آن بروفانس Aix- en-Provence، وفي هولندا وفرانكفورت.

أنجز دي كوت عدداً من الكنائس والمباني الدينية التي أنشئت في فرنسا في بداية القرن الثامن عشر، من أبرزها كنيسة فرساي (1708 ـ 1710)، إضـافة إلى هيـكل كاتدرائية نوتردام Notre-Dame في باريس (1708 ـ 1714). وفي كاتدرائية أورليان صمّم دو كوت الواجهة (1708 ـ 1709) حسب الطراز القوطي المتأخر. وتعدّ بوابة كنيسة سان روش St.Roch في باريس؛ والتي أنجزها (1731 ـ 1735) رائعة أعماله.

كانت أعمال دي كوت توصف عند الفرنسيين بأنها (العمارة الجميلة) la belle architecture التي سيطرت على عمارة القرن الثامن عشر، فهي عمارة تتسم بالنبل والجمالية المبسطة. وكانت منشآته الناجحة قد جذبت أصحاب المشروعات فأقبلوا عليه، فكان واحداً من أكثر المعماريين إنتاجاً.

عفيف البهنسي

 مراجع للاستزادة:

-W.G. KALNEIN and M.LEVEY, Art and Architecture of Eighteenth Century in France (Penguin Baltimore).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 510
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 528
الكل : 31205613
اليوم : 30770

التحليل الدالي

التحليل الدالي   التحليل الدالي functional analysis يُستعمل هذا التعبير للدلالة على فرع من فروع الرياضيّات، وهو توسيع وتعميم للتحليل الرياضيّ التقليدي، وذلك عن طريق تحويل المفاهيم، التي تبدو أساسيّة في مختلف أوجه هذا الأخير، إلى مفاهيم مجرّدة. فيضع المرء منظومة من المسلّمات، ثم يُثبتُ انطلاقاً منها مبرهنات تشمل المبرهنات التقليديّة حالاتٍ خاصّةً. وكثيراً ما يَظْهَرُ العديد من النتائج التقليديّة، وغيرها من النتائج التي لم تكن قد صيغت من قبلُ، حالاتٍ خاصّةً من مبرهنة مجرّدة واحدة. لعمليّة الانتقال إلى الصيغة المجرّدة هذه مفعولٌ توضيحي، ويتجلى في حذف العناصر الزائدة وإظهار العلاقات المستترة غير المتوقّعة، وهذا ما يؤدي عموماً إلى تعميق فهم النتائج السابقة وإلى تمهيد الطريق للتوصل إلى نتائج جديدة.
المزيد »