كيوناغا (توري-)
كيوناغا (توري)
Kiyonaga (Torii-) - Kiyonaga (Torii-)
كيوناغا (توري ـ)
(1752 ـ 1815)
توري كيوناغا Torii Kiyonaga، المصور وحفار الصور المطبوعة estampes الياباني، اسمه الأصلي سيكي شينسوكيه Seki Shinsuke، ولد في ضاحية ساغامي Sagami في اليابان وتوفي في إيدو Edo (طوكيو Tokyo اليوم).
توري كيوناغا: «الجايشات في نزهة» (خشب منحوت) |
أحد الفنانين المهمين في حركة (أوكيو-ي) Ukiyo-e اليابانية التي التحق بها حدثاً، تلك الحركة التي رسخت الواقعية المفعمة بالحيوية، والخالية من التجسيم ومن المنظور المعروف في الثقافة الأوربية، والتي من أهم خصائصها التبسيط في الأشكال واستخدام الحس التزييني بألوان كتيمة وصريحة. ازدهرت هذه الحركة في زمن إيدو Edo الذي امتد بين الأعوام 1600-1868، وانتشر الفن في أثنائها بين عموم أبناء الشعب، وابتعد عن التأثيرات الدينية، واتجه نحو الفنون التقليدية بتقانات الحفر على الخشب والتصوير. وبما أن كلمة Ukiyo-e تعني (العالم الزائل) العالم المحكوم بالموت في النهاية، لذلك اتجه الفنانون في حركتهم الفنية هذه نحو الاستحواذ على السعادة القصوى التي عبَّروا عنها من خلال الرسم البهيج لأشكال الطيور والأزهار والإنسان والحيوان، واتجه الفن إلى رسم الصور الجميلة للنساء، إضافة إلى أشكال الطبيعة المبهجة الفتانة.
كان كيوناغا تلميذاً للفنان توري كيوميتسو Kiyomitsu، ورئيساً لمدرسة توري Torii فترة من الزمن، وكان ولاؤه عظيماً لعائلة توري. كان فناناً شاباً واعداً، توقف عن رسم الصور التي تطلبها الناس وما تحمله من قيود في سبيل الفن الحر المبدع، ليعيش تحت مظلة المعلّم الكبير أحد أفراد عائلته توري كيوميني Kiyomine Torii.
ركّز كيوناغا جل اهتمامه على إنتاج الأعمال الفنية الكبيرة، فصمم كثيراً من أعمال الطباعة الكبيرة الملونة ثنائية التأليف أو ثلاثية التأليف. وكانت النساء في أعماله المطبوعة فارعات وجليلات. رسمن بخطوط أنيقة وجميلة وبأسلوب واقعي. وكانت من أفضل أعماله المعروفة مجموعة «مينامي يونيكو» Minami Iuniko وفيها اثنتا عشرة لوحة مقسّمة إلى أربع مجموعات تمثّل التنوع في فصول السنة.
ويعد توري كيوناغا من الرسامين والغرافيكيين ومصممي الرسوم التوضيحية المعروفين في اليابان، إضافة إلى براعته في الحفر على الخشب، كما أن اتجاهه نحو عالم المسرح لم يقلل من شهرته في الفنون البصرية، وقد احتلت أعماله الفنيّة موقعها المتميّز بين المثالية والواقعية والكلاسية واتصفت بأجوائها الهادئة وإيجازاتها المبسّطة، في تصوير موضوعاتها.
كان كيوناغا ومنذ زمن مبكّر مولعاً برسم النساء، وقد اقتفى بذلك آثار الرسام تورّي كيوميتسو، كما أن إضفاءه تصورات مثالية على شخوصه النسائية ـ على وجه الخصوص ـ يذكِّر بتصوير الفنان هارونوبو Harunobu (1725-1770) والفنان أوتامارو Utamaro (1745-1806).
عمل على نحو متواصل في مرحلة الـ«تمّي» Temmei التي استمرت نحو ثمانية أعوام من 1781 إلى 1788، وقد وصل من خلالها إلى ذروة مواهبه، وأنجز أعمالاً مهمّة أورثها لمن جاء بعده، وكان من دون منازع من أهم واضعي أسس ألـ (أوكيو- ي) وخصوصاً بأعمال الحفر على الخشب. ومنذ عام 1795 حتى مماته انصرف إلى المسرح والتصوير.
يعدُّ توري كيوناغا ممثلاً حقيقياً لمفهوم الجمال المثالي في القرن الثامن عشر، ليستمر هذا المفهوم سائداً في فن القرن التاسع عشر.
عبد الكريم فرج
مراجع للاستزادة: |
- MICHEL LACLOTTE & JEAN-PIERRE CUZIN, Petit Larousse de la peinture (Librairie Larousse, Paris 1979).
- RENÉ HUYGHE et JEAN RUDEL, L’art et le monde moderne (Librairie Larousse, Paris 1969).
التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 743
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 56388326
اليوم : 61001
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون