logo

logo

logo

logo

logo

كان (لويس ايزادور-)

كان (لويس ايزادور)

Kahn (Louis Isadore-) - Kahn (Louis Isadore-)

كان (لويس إيزادور -)

(1901-1974)

 

لويس إيزادور كان Louis Isador Kahn، معمار أمريكي ولد في جزيرة إستونيةٍ صغيرة تسمى سارما Saaremaa على سواحل بحر البلطيق، وفي العام 1905 هاجرت الأسرة إلى فيلادلفيا Philadelphia، ونما فيها متأثراً بالجو الصناعي المتقدم بتقنياته وابتكاراته.

وبين الأعوام 1912-1920 درس الهندسة في المدرسة العليا المركزية، ثم في مدرسة الفنون الصناعية العامة في فيلادلفيا، وحصل على عدد من الجوائز على رسوماته التحضيرية، ثم تخرج من جامعة بنسلفانيا Pennsylvania في العام 1924.

وبعد سفره إلى أوربا للمرة الأولى في العام 1924 وإعجابه بالنموذج المعماري المتوسطي دخل عام 1941 في شراكة مع جورج هاو G.Howe، ثم أيضاً مع أوسكار ستونوروف O.Stonorov وكان لهما تأثير في توجيهه نحو الحداثة. كما أسس صداقة مع عدد من المعماريين الحداثويين.

ومنذ العام 1950 ابتدأ لويس كان بالظهور معمارياً متفوقاً، ومنظراً معمارياً تجلت أفكاره في كتبه التي نشرها، والتي تحوي نظرياته المعمارية الجديدة ولاسيما بعد إقامته العلمية في أكاديمية روما وازدياد قناعته بالنموذج المعماري المتوسطي جمالياً ووظيفياً، ومن أهم هذه الكتب «النظام والشكل» Order and Form عام (1955) وكتاب «ملاحظات» Remarks عام (1965)، ثم كتاب «لويس كان يتحدث إلى طلابه»، ودراسته «العمارة صمت وضوء» وبحثه «الضوء بوصفه إيقاعاً».

يتمتع لويس كان باحترامه للوقت واعتماده على ثقافته ومعرفته بالماضي والتاريخ، ويعتقد أنه لا بد لنجاح فن العمارة من اعتماد نظرية واضحة ومعمقة، تقوم على فكر رياضي وجمالي بوقت معاً، ولا بد من التعامل الذكي مع المواد بألوانها وخميلتها. فاهتم بالضياء والفضاء والتهوية.

ركز لويس كان على نقاط ثلاث في أبحاثه كانت عماد نظرياته المعمارية: الأولى النظام order ويعني به أي شيء يُبرز ذاته عبر الفن، والشكل form ويعني إمكانية خلق المدى والفضاء، والرسم ويعني التأويل الخاص للشكل عبر الخطوط المحيطة والتمثل. وبهذا دمج لويس كان العمارة بالفن مع ربط الوظائف بالتقنيات المستحدثة، وتمثلت هذه المبادئ النظرية في المنشآت التي أنجزها، ومن أبرزها عمارة المعرض في فيلادلفيا (1920-1924)، وبناء مستشفى الأمراض النفسية في فيلادلفيا مع صديق له، وبناء متحف يال Yale مابين (1951-1953) مابين (1951-1953) في نيوهافن New Haven، وبناء المصلحة الطبية في فيلادلفيا (1954-1956)، وبناء معهد سوك Salk، وبناء المخبر في مدينة لا جولا La Jolla في كاليفورنيا (1959-1967). وأهمها بناء المجلس الوطني في مدينة داكا Dacca عاصمة بنغلادش (1962-1974)، وبناء المكتبة في أكاديمية فيليب إكستر F.Exter في مدينة نيوهامبشير New Hampshire مابين (1967-1972)، وثمة حمام أنشأه في مدينة نيو جرسيNew Jersey  مابين (1955-1956)، وفي مدينة أحمد أباد في الهند أنجز بناء المعهد الإداري (1962- 1974)، كما أنجز في الهند تصميم مركز الفنون (1965-1974). ومن أعماله البارزة معهد برين مور Bryn Mawr في بنسلفانيا المؤلَّف مسقطه من ثلاثة معينات متساوية الأضلاع، تنفتح على مركزها، كما أنجز في ولاية تكساس بناء متحف كيمبل Kimbell للفنون (1966-1972).

 

لويس إيزادور كان: قسم من أبنية مركز ريتشارد للأبحاث الطبية في بنسلفانيا (1957-1961)

 

وفي مجال تنظيم المدن سعى لويس كان إلى إعادة ترتيب أبنية المرافق والمؤسسات العامة، وحاول تطبيق ذلك في دراسته العمرانية لمدينة غانديناغار Gandhinagar عاصمة ولاية غوجارات Gujarat في الهند (1963-1965)، وفي مشروعه حول تطوير ضاحية عباس أباد في طهران (1972). وكان هاجسه التخفيف من أثر السيارة على العمران، وبدا ذلك واضحاً في تخطيطه لمدينة فيلادلفيا.

وفي 7 آذار/مارس توفي لويس كان إثر نوبة قلبية في بنسلفانيا، حينما كان في محطة القطار. ومازالت أفكاره وأعماله المعمارية المنجزة شاهداً على إنجاز معماري يختص بقيمه المتمثلة بأشكال معمارية تفرض رسوخها واستمرارية تقبلها، أشكال تعتمد على القيم الأساسية التي يبحث الإنسان عنها جيلاً بعد جيل، فلقد كان هاجسه أن يخصص المفاهيم المعمارية لخدمة القيم الإنسانية. وكانت منشآته قد أبانت إلى أي مدى يلعب الفضاء ببساطة متناهية دوره في إثبات ضرورته.

وكان يردد أن نظرياته لا تحتاج إلى تبرير فلسفي لأنها استجابة للواقع والزمن والإنسان.

عفيف البهنسي

الموضوعات ذات الصلة:

الولايات المتحدة الأمريكية.

مراجع للاستزادة:

- PIERRE CABANNE, Dictionnaire international des arts (Bordas, Paris 1979).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 7
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1101
الكل : 40553999
اليوم : 83814

الدين (فلسفة)

الدين (فلسفة -)   يطلق الدين religion عند الفلاسفة القدماء على وضع إلهي يسوق ذوي العقول إلى الخير. للدين اصطلاحاً عدة معان: فهو مجموعة وقائع تشمل العقائد والطقوس والواجبات والشعائر بذاتها. وهو تدبير المقدس. والدين مؤسسة اجتماعية لها جانبان أحدهما روحي مؤلف من العقائد والمشاعر الوجدانية والآخر مادي مؤلف من الطقوس والعادات. وتضم أفراداً يتحلون بصفات مشتركة: كقبولهم أحكام الدين، وقيامهم بشعائره، وإيمانهم بقيمه، وحرصهم على توكيد هذا الإيمان وحفظه؛ واعتقادهم أن الإنسان متصل بقوة روحية أعلى منه ومفارقة لهذا العالم أو سارية فيه.
المزيد »