logo

logo

logo

logo

logo

الكوكبة

كوكبه

Constellation - Constellation

الكوكبة

 

الكوكبة constellation اسم في علم الفلك يستخدم للدلالة على أيّ مجموعة من النجوم [ر: النجم] تشكل فيما بينها صورة (تخيّليّة) لشيء (حيوان أو إنسان أو شكل ما). أي إن أيّ مجموعة من نجوم السماء تجسّم شيئاً أو مخلوقاً يمكن أن تدعى كوكبة.

وقد عرف القدماء بعض هذه الكوكبات، واهتّموا بها؛ ذلك لأنها كانت عوناً لهم على تحديد مواعيد الزرع والحصاد، ودليلاً في أسفارهم. فأصبحت السماء لديهم مقسّمة إلى مناطق محددة؛ بحيث تحدد كلّ كوكبة منطقة معيّنة منها.

كوكبة الصياد

تسمية الكوكبات

إذا نظر شخص إلى السماء الزرقاء في ليلة صيف غاب عنها القمر، وقد زيّنتها النجوم، وتمعّن في جمالها، وسرح مع خياله، فلابدّ أن يأخذه جمال المنظر، وتبدأ مخيّلته تنسج رسوماً تتكون من مجموعات من هذه النجوم، ربما لأشخاص وربما لحيوانات، كما فعل السابقون من قبل، فأطلقوا عليها أسماء تعارفوا عليها فيما بينهم، وأطلقوا على كلّ واحدة من هذه المجموعات اسم كوكبة.

فمنذ قديـم الزمان كانت النجوم اللامعـة في السـماء والقريبة من بعضها -نسبيّاً- توحي للراصدين بترتيبها مجموعات تشبه أشكالاً مألوفة أو حيوانات أو أشخاصاً، وكان الاهتمام بها وتعيين أسماء لها، يهدف إلى تسهيل تحديد مواقع النجوم وتمييزها. وبهذا تم تقسيم السماء إلى مناطق تحددها هذه الكوكبات. وأصبحت الكوكبات نقاط علام landmarks لأهل الأرض، ونجومها المضيئة مواقع دلالة guideposts في السماء، تساعد الفلكيين والبحارة والملاحين وعابري الصحراء.

كوكبتا الدب الأكبر والدب الأصغر

Ursa Major (Great Bear)i

and Ursa Minor (Little Bear)i

لا يستطيع أحد أن يحدد بالضبط متى بدأ الإنسان بتسمية النجوم، ولا أحد يعرف من أبدع هذا النظام الكوكبي. والأرجح أن الحضارات كلها أسهمت في وضع هذا النظام، وكلٌّ جمّع النجوم بطريقته الخاصة، وأطلق عليها أسماءً تتفق مع بيئته الاجتماعية، أكان سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية أو النصف الجنوبي منها.

فالذين جابوا الصحاري كان لا بدّ لهم من نقاط علام في السماء يهتدون بها في حلّهم وترحالهم. والذين عبروا البحار كان لابد لهم أيضاً من علامات في السماء تساعدهم في معرفة طريقهم والوصول إلى أهدافهم. وهكذا تعود التسميات إلى عهود قديمة، فربما بدأها البابليون والآشوريون في بلاد ما بين الرافدين، قبل 2000 أو 3000 سنة، وجاء الإغريق والرومان؛ فأطلقوا عليها أسماء آلهتهم وأبطالهم، ونسجوا حولها الحكايات والأساطير والخرافات، وكانت للعرب أسماؤهم الخاصة بهم، مثل الدب الأكبر والدب الأصغر والحمل والثور والميزان والسرطان والقوس والجدي والعذراء والدلو والجوزاء… إلخ.

وقد سجّل القدامى من سكّان النصف الشمالي من الكرة الأرضية 48 كوكبة - وذلك قبل ألفي سنة - في قوائم خاصة اتفق عليها. ومازالت تستخدم حتى اليوم.

القائمة النهائية للكوكبات

لم يكن بإمكان سكان نصف الكرة الشمالي مشاهدة نجوم القبة السماوية الجنوبية، فبقيت خريطة الكرة السماوية ناقصة. ثم بدأ العلماء برصد هذا الجزء، فأضاف الفلكي الألماني باير (1572 - 1625) J.Bayer ثلاث عشرة كوكبة أخرى عام 1603. وفي عام 1690 أضاف الفلكي البولوني هيفيليوس (1611 - 1687) Hevelius تسع كوكبات أخرى. ثم أخيراً أضاف الفلكي الفرنسي دي لاكاي (1713 - 1762) N.L. de Lacaille أربع عشرة كوكبة عام 1736، فاكتملت القائمة.

وهكذا بلغ عدد الكوكبات التي أقرها الاتحاد الدولي الفلكي International Astronomical Union في القرن الماضي، ثماني وثمانين كوكبة، تحدد كل منها منطقة معينة في السماء. وفي عام 1930 صار كلّ نجم في السماء  ينتمي لإحدى هذه الكوكبات.

دائرة البروج

دائرة البروج 

إن من بين الكوكبات، تلك التي تقع في دائرة البروج zodiac. ودائرة البروج هي حزام تخيلي أو منطقة من القبة السماوية عرضها 18 درجة، على جانبي مستوى مسار الأرض ecliptic ـ (9 درجات فوقه و9 درجات تحته) ـ يحوي مسار الشمس[ر] في حركتها الظاهرية السنوية، ومسار القمر ومسارات الكواكب [ر. الكوكب] السيارة الرئيسة عدا الكوكب بلوتو Pluto. ولهذه المنطقة أهميّة كبيرة في علم الفلك astronomy وعلم التنجيم astrology.

 

 

 

البرج

اسم البرج بالانكليزية

اسم البرج باللاتينية

تاريخ مرور الشمس خلال البرج

الحمل

Ram

Aries

21  آذار (مارس) - 19 نيسان (أبريل)

الثور

Bull

Taurus 

20 نيسان (أبريل) –  20 أيار (مايو)

الجوزاء

Twins

Gemini

21 أيار (مايو) –  21 حزيران (يونيو)

السرطان

Crab

Cancer

22 حزيران (يونيو) – 22 تموز (يوليو)

الأسد

Lion

Leo

23 تموز ( يوليو ) – 22 آب (أغسطس)

العذراء

Maiden

Virgo

23 آب (أغسطس) – 22 أيلول (سبتمبر)

الميزان

Balances

Libra

23 أيلول (سبتمبر) – 23 تشرين الأول (أكتوبر)

 العقرب

Scorpion

Scorpius

24 تشرين الأول (أكتوبر) – 21 تشرين الثاني (نوفمبر)

القوس

Archer

Sagittarius

22 تشرين الثاني (نوفمبر) –  21 كانون الأول  (ديسمبر)

الجدي

Goat

Capricornus

22 كانون الأول (ديسمبر) – 19 كانون الثاني (يناير)

 الدلو

Water Bearer

Aquarius

20 كانون الثاني (يناير) – 18 شباط (فبراير)

 الحوت

Fish

Pisces

19 شباط (فبراير) – 20 آذار (مارس)

الجدول (1)

تقسم المنطقة الكائنة في الحزام إلى اثنتي عشرة منطقة جزئية متساوية، كل منطقة طولها 30 درجة، تمكث الشمس مدة شهر في كل منها في أثناء حركتها الظاهرية. وقد دعيت كل منطقة منها برجاً. ويأخذ البرج اسم الكوكبة الكائنة فيه، ولكل برج رمزه. يبيِّن الجدول (1) أسماء البروج ومقابلاتها بالإنكليزية وباللاتينية، وتواريخ مرور الشمس خلالها -علماً أن هذه التواريخ قديمة، ومـازال المنجمون يعتمدونها حتى اليـوم؛ مـع أنهـا تغيرت، فالشمس ليست سـاكنة، وتكون في برج القـوس في 1 كانون الثاني/يناير، وليس في برج الجدي.

أنور توفيق اللحام

 الموضوعات ذات الصلة:

الشمس ـ الكواكب ـ النجوم.

 مراجع للاستزادة:

- H.A. REY, Find the Constellations (1976).

- H. VEHRENBERG  &  D. BLANK, Hand Book of the Constellations (1977).

- R.K.MARSHALL &  I. M. LEVITT,  Star Maps for Beginners (1980).


التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : علوم
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 572
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 712
الكل : 32294385
اليوم : 38279

البيضا

البيضا   موقع أثري يقع على بعد 5كم شمالي مدينة البتراء النبطية، على سطح تبلغ مساحته 6كم، وعلى ارتفاع نحو 1000م عن سطح البحر. اكتشفته ديانا كيركبرايد D.Kirkbride عام 1956، ونقبت في الموقع على مدى ثمانية مواسم بين عامي 1958و1983، ونتج من هذه التنقيبات الكشف عن مرحلتين استيطانيتين، ترجع الأولى للمرحلة النطوفية والثانية للعصر الحجري الحديث قبل الفخاري «ب».
المزيد »