logo

logo

logo

logo

logo

القلقاسيات

قلقاسيات

Arales - Arales

القلقاسيات

 

القلقاسياتArales أو اللوفيات أو الرُسَّات رتبة من النباتات أحادية الفلقة من صفيف الفوفليدة Arecideae نسبة إلى الفوفل Areca رمز زمرة النخيليات. تضم رتبة القلقاسيات فصيلتين: الآراسية Araceae المنسوبة إلى جنس الآروم Arum وعدس الماء (اللمناسية) Lemnaceae المنسوبة إلى جنس عدس الماء[ر] Lemna.

الفصيلة الآراسية

الشكل (1) أنتوريوم شيرزيريانوم: يتطلب تربة مسمدة

 دائمة الرطوبة في الصيف

الشكل (2) زانتدسكية اليوتيانية: يتطلب تربة مسمدة

 دائمة الرطوبة في الصيف

الشكل (3) زانتدسكية رحمانية: يتطلب تربة مسمدة

 دائمة الرطوبة في الصيف

الشكل (4) فيلودانرون ذهبي: يتطلب تربة مسمدة

 دائمة الرطوبة في الصيف

الشكل (5) فيلودانرون محمر: يتطلب تربة مسمدة

 دائمة الرطوبة في الصيف

الشكل (6) فيلودانرون عارش: يتطلب تربة مسمدة

 دائمة الرطوبة في الصيف

من أسمائها المتناقله: القلقاسية، اللوفية، الرؤمية، الآرومية، الترياقية، الرسيّة. تضم 115جنساً موزعة على 2000نوع. ممثلة في النبات السوري اللبناني بـأربعة أجناس هي: الآروم، والبياروم Biarum، والإيمينيوم Eminium، والأريزاروم Arisarum. غالبيتها نباتات مدارية ، مطمورة تحت التراب، ثابتة في الأرض، متميزة بأزهارها المحمولة على عمود بدين يدعى الطلعة أو السبد spadix، المقسم إلى 5 قطع: الأولى قطعة متطاولة جرداء في الأعلى، تليها ثانياً كتلة أزهار مذكرة عقيمة، وبعدها ثالثاً كتلة أزهار مذكرة خصبة، وتليها رابعاً كتلة أزهار مؤنثة عقيمة، وأخيراً تليها كتلة أزهار مؤنثة خصبة. ويحيط بالطلعة أو السبد قنابة سمينة تدعى سباط spathe على وزن بساط، (أو كُفُرَّى أو كافور، أو جِباب من جبة، أو قفور أو قافور من قافورة أو شرعاف).

الآراسية فصيلة متباينة الأشكال منها الأشجار والجنبات والمتسلقات، ومنها متباينة الأوساط المائية العائمة والمائية المثبتة بالتربة والنامية بين الصخور. الأنواع التلقائية المنتشرة في الوطن العربي منسوبة الفصيلة الأروئيدة Aroideae المميزة بالبنية الدرنية عديمة الساق acaule، مزودة بأرومة عميقة تحت التربة تدعى جعثن (الجعثن: أرومة كل نبتة تبقى في الشتاء. الجمع: جِعِثنان، جعاثن، جُعثن) المعروف بالجذمور، الأوراق تامة، الأزهار وحيدة المسكن، معظم نباتاتها زراعية وتزيينية، لا يخلو من المواد السامة التي يضمحل مفعولها بعد الغلي أو النقع بالماء أو التحميص على النار. أبرز أجناسها وأنواعها.

1ـ الآروم: يضم ستة وعشرين نوعاً منتشرة في آسيا الغربية وإفريقيا. أعشاب درنية عديمة الساق، الأوراق سهمية، يتجاوز السباط عمود السبد، ويتكون من صحيفة بيضاء أو أرجوانية أو خضراء أو ملطخة الداخل. معاليق الأوراق أطول دوماً من حوامل النورات وكلاهما ينفصل عن الدرنة بطريقة نوعية ممثلة أحيانا بتكوين سرة مركزية أو جانبية تتعذر ملاحظتها لعمقها بين الصخور. يتمثل في الأراضي السورية اللبنانية بالأنواع الآتية:

الآروم الديسقوريدي Arum dioscoridis: أو اللوف الديسقوريدي، من أسمائه المتناقلة: ميل الكحل، سم الحية، لوف الحية، أذن الراهب. يصل طول الأوراق إلى 35سم. ينبت بين الصخور في الأراضي المهملة، له ضروب عدة.

الآروم الفلسطينيArum palaestinum : أو اللوف الفلسطيني. يراوح طول الأوراق بين 15و25سم، ينبت بين الصخور عميقة التربة.

الآروم أليف الماء Arum hygrophilum: أو اللوف الرطب، من أسمائه المتناقلة: مكحلة. يراوح طول الأوراق بين 10و25سم، ينبت في التربة دائمة الرطوبة الساحلية والداخلية.

الآروم الكونوفالوئيديس Arum conophalloides: أو اللوف الكونوفيلي أي الذي يشبه نبات الكونوفاليس. يراوح طول الأوراق بين 12و15سم. ينبت في الجبال العالية.

الآروم المتطاول Arum elongatum: أو اللوف المتطاول، إشارة إلى تطاول السباط. طول الأوراق 15وعرضها 8سم، ينبت في الصخور الجبلية.  

الآروم الغراتوم Arum gratum: أو اللوف الجليل. يصل طول الأوراق إلى 18سم، ينبت في أعالي الجبال الساحلية.

2ـ الأريزاروم: الدرنات بيضية أسطوانية، الأوراق سهمية، السباط ملتحم الهامش مشكلاً أنبوباً قائماً مقلنس النصل cuculate. السبد نحيل عديم الأزهار العقيمة. الحلقة الأنثوية قليلة الأزهار، الحلقة المذكرة متراخية، الزوائد منحنية، السداة واحدة قي كل زهرة وكذا الكربلة. مثالها المحلي.

الأريزاروم المبتذل Arisarum vulgare: من أسمائه المتناقلة: رسة مبذولة، قنيديل، قنبوع الراهب. عشب معمر أخضر. الأوراق قليلة العدد وأحياناً واحدة. الدرنة بيضية. المعلاق بطول الأوراق أو يجاوزها وأحياناً أقصر من ذلك. ينبت في الرمال والصخور المتوسطية السورية واللبنانية.

البيارومBiarum : نباتات مستديرة الدرنة. الأوراق متعاقبة مع نورات محاطة بغمد مفكك الأوراق cataphylles. الأوراق ضيقة وقت التأبير. قنابة السباط طويلة، السقب scape قصير يبقى طويلاًً تحت التراب. أنبوب السباط مشطور أو مغلق يساوي طوله طول الصفيحة. الإثمار غالباً تحت الأرض. الثمار عنبية مكرونية أو منتهية ببقية القلم. الأنواع 15منها 6 محلية، من أكثرها شيوعاً:

البياروم البقريBiarum bovei : يراوح طول السباط بين 20و25سم، تبقى الأوراق من نيسان إلى أيار. منبته الحقول والصخور والكروم الساحلية والداخلية والجبلية.

4ـ الإيمينيوم Eminium: النباتات سميكة الأدران. الأوراق سهمية أو طبرزية أو أنها نامية الضلعين الجانبيين لتشكل أزواجاً من النصول الثانوية المتدرجة بالصغر بطريقة تغلف النصول بعضها بعضاً. سقب النورة شديد القصر. السباط بطول الأوراق أنبوبي بيضي أو متطاول. حلقة الأزهار الذكرية متبوعة بفسحة طويلة من الأزهار العقيمة المتباعدة، تليها في القاعدة حلقة الأزهار الأنثوية، مثالها:

الإيمينيوم المشوك :Eminium spiculatum ينبت في الأرض المهملة والصخور في المناطق الداخلية.

الخواص الطبية: تضم عساقيل وأدران الفصيلة الآرسية بعض المواد الكاوية السامة التي يزول مفعولها بالقلي أو النقع بالماء أو التحميص على النار.

أبرز أنواعها الطبية

الأكوروس القلمي Acorus calamus المسمى عود الوج. نبات طبي ينبت في الهند وأمريكا الشمالية. تستعمل جذاميره بعد نزع ما يتعلق بها، وتحفظ مقشورة مجففة. طعمها لاذع مائل إلى المرارة، رائحتها نافذة عطرة بسبب احتوائها على زيوت طيارة. تستعمل مجشئة، فاتحة للشهية، مسرعة الهضم، مزيلة للتشنجات، طاردة للريح، معرِّقة، رافعة للضغط. وتشرب كالشاي لزيادة الشهية ومعالجة القرحة المعدية، والروماتيزم، والذبحة الصدرية والتهاب اللوزات. ينصح بعدم استعمالها فترات طويلة، وعدم تخزينها أكثر من 18شهراً.

أبرز أنواعها الغذائية

القلقاس العتيق Colocasia antiquorum: نبات زراعي درني، منابته المناطق الحارة، ساقه درنية غليظة، أوراقه قرصية التجميع، تقوم على معاليق مستطيلة منتصبة يراوح ارتفاعها بين 80و120سم، وهي كبيرة القد، قلبية الشكل، نصلها جامد الصفيحة المتموجة، قاتم الخضار، بطول 10 وعرض30ـ40سم. ضروبه الزراعية عديدة، ترغب الأتربة الدبالية الرطبة. تستقيم زراعته في التربة من 7ـ14شهراً. محصوله وافر الإنتاج. يؤكل لب جذاميره بعد طبخه أو نقعه بالماء، لزوال ما فيه من مواد قارصة كاوية. يحوي لبابه هذا على: 2.65% مواد آزوتية، 0.56% مواد دهنية، 16.82% مواد سكرية.

أبرز أجناسها وأنواعها التزينية:

الأمورفوفالوس Amorphophallus: يضم مئة نوع. ترد أصولها إلى المناطق الرطبة والظليلة المدارية الآسيوية والإفريقية. تزرع في الدفيئات الحارة، وفي أصص قطرها 100سم.

الأنتوريوم Anthurium: يضم 900نوع، وهي نباتات سطحية مدارية يُذكر منها الأنتوريوم شيرزيريانوم Anthurium scherzerianum أليف الظل، موطنه أمريكا الجنوبية. (الشكل 1).

الزانتدسكية Zantedeschia: يضم ستة أنواع معمرة، تعيش في مستنقعات إفريقيا الشرقية أبرزها:

الزانتدسكية الحبشية Zantedeschia aethiopica التي تزين بحرات البيوت الدمشقية القديمة. والمعروفة محلياً بزنبق الماء، والآروم الأبيض.

الزانتدسكية اليوتيانية Zantedeschia elliottiana أليفة ظل. (الشكل 2).

الزانتدسكية الرحمانية Zantedeschia rehmannii: أليفة ظل. (الشكل 3).

الفيلودانرونPhilodendron يضم 500نوع يذكر منها:

الفيلودانرون الذهبي Philodendron aurea أليف ظل، موطنه جزر سليمان. (الشكل 4).

الفيلودانرون المحمر Philodendron erubescens أليف الظل، موطنه كولومبيا. (الشكل 5).

الفيلودانرون العارش Philodendron scandens: نبات زينة، أليف الظل، موطنه جزر الأنتيل. (الشكل 6).

الكلاديوم Cladium: جنس هجين درني

الكلاديوم ثنائي اللون Cladium bicolor hybriden: هجين، أليف ظل، موطنه أمريكا الجنوبية المدارية. (الشكل 7).

الشكل (7) كلاديوم ثنائي اللون: يتطلب تربة مسمدة

 دائمة الرطوبة في الصيف

الشكل (8) مونستيرا فاتنة: يتطلب تربة مسمدة

 دائمة الرطوبة في الصيف

المونستيرا Monstera: يضم 22نوعاً عرائشية تنبت في الغابات المدارية

المونستيرا الفاتنة Monstera deliciosa: نبات زينة، أليف الظل، موطنه المكسيك. (الشكل 8).

الفصيلة اللمناسية: فصيلة عدس الماء[ر].

أنور الخطيب

 الموضوعات ذات الصلة:

 

عدس الماء.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- H.GAUSSEN, J.F.LEROY, et P.OZENDA, Précis de botanique, tome II végétaux supérieurs, Deuxième édition (Masson, Paris 1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 542
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1080
الكل : 40499260
اليوم : 29075

كوت (روبير دي-)

كوت (روبير دي ـ) (1656 ـ 1735)   يعدّ روبير دي كوت Robert de Cotte من أكثر المعماريين الفرنسيين أثراً في القرن الثامن عشر. دخل عالم العمارة متعهداً ومتعاقداً لإنشاء العمارات. وفي العام 1676 عمل في مكتب المعمار مانسار[ر] J.H.Mansart الذي صار في العام 1681 المعمار الأول في بلاط لويس الرابع عشر. وبمصاهرته لمانسار صار مساعده في الخدمات المعمارية لمنشآت الملك. وكان مانسار قد افتتح فروعاً لمكتبه في فرساي وباريس ومارلي، وهكذا غدا دو كوت مديراً لفرعي باريس، وبعد وفاة مانسار صار دي كوت المعمار الأول للملك لمدة عشرين عاماً، وتحتفظ المكتبة الوطنية في باريس بآلاف الدراسات التي تعود إلى مانسار ودي كوت، ومن أبرز أعمالهما سـاحة الانتصارات Place des Victoires في بـاريس، وتصميم سـاحة فـاندوم Vendôme.
المزيد »