logo

logo

logo

logo

logo

لي تانغ

لي تانغ

Li Tang - Li Tang

لي تانغ

(1050ـ 1130م)

 

لي تانغ Li-Tang مصور في البلاط الامبراطوري الصيني. عاش في فترة تعاقب أسرة سونغ Song الشمالية وأسرة سونغ الجنوبية، وقد اختلف في عهد كل من هاتين الأسرتين طابع الرسم، وكأنه يدلل على تغير أسلوب التصوير مع تغير السلطة السياسية، غير أن هذا الاختلاف ربما يعود إلى أسباب منطقية وموضوعية علّها تكون جغرافية بالدرجة الأولى.

وضع لي تانغ أسلوباً للتصوير رسّخ فيه الأساس الأكاديمي في رسم المناظر الطبيعية، وتوصل إلى أعلى درجة علمية في أكاديمية الامبراطور هويزونغ Huizong، وبعد سقوط أسرة سونغ الشمالية انتقل مع الأسرة إلى الجنوب وانتسب إلى أكاديمية الامبراطور غوانغزونغ Guangzong، وأضفى على تصويره سمة البحث والإدراك والدقة واللمسة الخاصة للفرشاة على السطح المرسوم وكأنه في النتيجة يشطر الصخور بضربة فأس (taillés à la hache- ax strock).

كانت الفترة بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين فترة تحول في السلطة بالصين وانتقالها من أسرة سونغ الشمالية إلى الجنوبية، وفي أثناء هذا الانتقال شهد رسم الجبال والأنهار تغيرات كبيرة.

منذ القرن التاسع الميلادي (في عهد أسرة سونغ الشمالية) كان المصور يصور الجبال والأنهار تصويراً بانورامياً، فالعناصر الطبيعية جميعاً ممتلئة وفخمة، والجبل مرسوم من قمته حتى سفحه، ومثال ذلك لفيفة «الرحلة بين الجبال والجداول» في المتحف الامبراطوري للمصور فان كوان Fan K’ouan وتعود إلى مطلع القرن التاسع، وتصور الجبال الشاهقة بشمالي الصين التي توحي بعظمة الطبيعة وجمالها وكان من بين المصورين البانوراميين في تلك الفترة المصور لي تانغ، ولكن التغيرات السياسية أدت إلى انتقال السلطة إلى الجنوب وتأسيس أسرة سونغ الجنوبية، وفي هذه الفترة تغير رسم الجبال والأنهار كلياً، فتخلّى الرسم البانورامي للجبال والأنهار عن مكانته وحلَّ محله تصوير الجبال والأنهار جزئياً.

تمثّل لي تانغ هذا التحول؛ وانتقل مع أسرة سونغ إلى الجنوب، وأخذ يستخدم الرسم مع التركيز على الجزء، عن طريق تصوير جبل صغير، ومنظر صغير، والجروف الصغيرة والخطيرة حول العاصمة هانْغْزْهُو Hangzhou الحالية ذات المناظر البديعة والمحدودة المساحة قياساً بالجبال الشاهقة في شمالي الصين، وعلى الرغم من أن أعماله التي رسمها عام 1124م مثّلت الصلة الحيّة بين التصوير القديم والتصوير في عهد أسرة سونغ الشمالية، فقد اتبع بعد انتقاله إلى الجنوب أسلوب التركيز على الجزء، أسلوب مدرسة Ma-Xia. لكن النماذج الأكثر دقة في أسلوب التركيز على الجزء كانت في أعمال الرسام ما يوان Ma Yuan وشيا غوي Xia Gui.

أشهر أعمال لي تانغ:

لوحة «أشجار الصنوبر بين الجبال» الموجودة في المتحف الامبراطوري في تايبي.

عبد الكريم فرج

الموضوعات ذات الصلة:

الصين.

مراجع للاستزادة:

- A.HYATT MAYOR, Prints and People (New Jersey 1971).

- ZHUANG JIYAI & NIE CHONGZHENG, Traditional Chinese Paintings (China Intercontinental Press 2000).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 247
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1082
الكل : 40487878
اليوم : 17693

عمّان

عمّان   عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، تقع في منطقة الهضاب الشمالية، في منخفض يقع عند تلاقي خط الطول 25.55 ْبدرجة العرض 21.5 ْ. لمحة تاريخية أثبتت الدراسات الأثرية أن عمّان كانت مهد الإنسان الأول منذ العصور ما قبل الحجرية، واكتشفت أولى الحضارات الإنسانية بموقع عين غزال فيها، وتعود آثاره إلى 7000 سنة ق.م. أسس العمونيون القدماء مملكتهم فيها سنة 3000ق.م، وجعلوها عاصمة لهم لتوسط موقعها، وسموها (ربة عمون) ويعني (دار الملك) ثم عمون، أعقبهم الإغريق على حكمها، فكانت فيلادلفيا (مدينة الحب الأخوي)، وأعاد الرومان بناءها على نطاق واسع، وبقيت تحت الحكم البيزنطي حتى دخلها يزيد بن معاوية، وظلت عامرة قروناً تحت لواء العرب، وقد خلت من السكان من أواخر القرن الرابع عشر حتى أواخر القرن التاسع عشر، حينما بدأت الهجرات الشركسية أيام حكم السلطان عبد الحميد الثاني، مما أدى إلى إحداث تغيرات جذرية عمرانياً وتجارياً. أصبحت عاصمة لإمارة شرق الأردن، بعد وصول الأمير عبد الله بن الحسين إليها في عام 1921، وعاصمة للمملكة الأردنية الهاشمية في عام 1946.
المزيد »