logo

logo

logo

logo

logo

كرة العصا المعقوفة (لكروس)

كره عصا معقوفه (لكروس)

Lacrosse - Lacrosse

كرة العصا المعقوفة (لكروس)

 

عرف الهنود الحمر في أمريكا الشمالية رياضة كرة العصا المعقوفة أو لكروس lacrosse، ومارسوها على نطاق محدود إلى أن اكتشفها جاك كارتييه Jacgues Cartier وقام بنشرها بعد أن أسس أندية خاصة لممارستها، فعمت هذه الرياضة كلاً من القارة الأمريكية وأوربا خاصة. ودخلت الألعاب الأولمبية أعوام 1904 و1908 و1928 و1932 و1948 فقط وبعدها لم تعد ضمن الألعاب الأولمبية. ويشرف على هذه الرياضة الاتحاد الدولي للكروس International Lacrosse Federation الذي أُسس عام 1974 ويتألف من 14 عضواً أصيلاً و6 أعضاء غير أصلاء.

تلعب رياضة لكروس من قبل فريقين يتكون كل منهما من عشرة لاعبين (12 لاعبة عند السيدات)، ويحاول كل فريق إدخال الكرة في مرمى الفريق الآخر أو منعه من التسجيل في مرماه. ويقوم اللاعبون بلعب الكرة بوساطة مضرب وتكون صحيحة إذا كانت محمولة أو مرمية أو متدحرجة أو مضروبة بالمضرب وبأي اتجاه كان.

الملعب

مستطيل الشكل طوله 100م عرضه 55م، محدد بخطوط بيضاء عرضها 10سم يسمى الضلع الطويل الحد الجانبي، والضلع القصير الحد النهائي، وتوضع مخاريط بلاستيكية مرنة حمراء أو برتقالية في الزوايا الأربع للملعب.

يقسم الملعب بخط المنتصف center line إلى قسمين متساويين كما يوجد خطان على طرفي خط المنتصف يبعد كل منهما 36م عن خط المنصف و32م من خط النهاية ويسميان خطي الهجوم والدفاع. كما توجد منطقة الأجنحة وتحدد بخطين موازيين للخطين الجانبيين وعلى بعد 910سم منهما ويمتد كل منهما بشكل عمودي على خط المنتصف بمسافة 910سم منه في الجهتين.

المرمى

عرضه متران وارتفاعه متران. مصنوع من الخشب أو أنابيب معدنية مدهونة بلون برتقالي قطرها 5سم. لكل مرمى شبكة من الحبال تثبت بالأرض على بعد 210سم خلف المرمى.

الكرة

مطاطية محيطها 20سم ووزنها 150غ  يمكن أن يكون لونها أبيض أو أصفر أو أخضر أو برتقالياً.

المضرب

مصنوع من الخشب، أو الخشب المضغوط، أو المواد التركيبية، ويبلغ طول عصا المضرب القصير 102 ـ 106سم والطويل 132 ـ 182سم ومحيط قبضة المضرب 8سم ويراوح عرض شبكته 16 ـ 25سم. أما مضرب الحارس فطوله 102 ـ 182سم، وعرضه من 25 ـ 30سم. الشبكة مصنوعة من الجلد أو المواد الصناعية أو اللينين linen. ولا يجوز استخدام المضارب التي يكون عمق شبكتها أو نوعها يمنع الخصم من سرقة الكرة من حاملها.

التجهيزات

يرتدي اللاعبون قفازات حماية وأحذية مطاطية وقمصان ووسادات للأكتاف والسواعد ـ عدا حارس المرمى فهو غير مضطر إلى ارتداء الوسائد ـ وترقم القمصان بطول 20سم على الظهر و15سم على الصدر. يلزم اللاعبون بارتداء خوذة خاصة helmet لحماية الرأس، لها وسادة لحماية الذقن، وقناع للوجه face mask وواقية للأسنان mouth piece؛ وذلك لحماية اللاعبين من الإصابة. أما الحراس فيرتدون إضافة إلى ذلك حامية للصدر وأخرى للحلق throat piece.

 

مباراة لفرق الرجال في كرة العصا المعقوفة وتبدو تجهيزات اللاعبين واضحة

تجهيزات الحارس وخوذة وقاية الرأس

المباراة

حمل الكرة ضمن الشبكة والانطلاق بها

مباراة لفرق السيدات في كرة العصا المعقوفة

مدة المباراة 60 دقيقة مقسومة إلى شوطين وكل شوط إلى ربعين، وعليه فإن المباراة تتكون من 4 أرباع كل منها 15 دقيقة. بين كل ربعين استراحة مدة دقيقتين وبين الشوطين استراحة مدة 10 دقائق.

يقوم لاعبو الفريقين في المباراة بدفع الكرة بوساطة المضرب في محاولة لإدخالها مرمى الخصم ومنع الفريق الخصم من التسجيل في مرماهم. يمنح الفريق نقطة لكل هدف يسجله والفائز من يحرز نقاطاً أكثر. وفي حال التعادل تمدد المباراة 4 دقائق على شوطين بينهما استراحة مدة دقيقتين، ويوقف اللعب عند دخول أول هدف ويعد الفريق المسجل فائزاً عندها. وفي حال استمرار التعادل يستمر التمديد بالأسلوب نفسه لحين دخول الهدف.

وتعد الكرة خطأ أو خارج اللعب إذا خرجت خارج حدود الملعب، أو لامست خطوطه، أو لامس اللاعب حامل الكرة هذه الخطوط. ويمكن لأي لاعب أن يمنع خصمه من التسجيل كما يمكن له خطف الكرة بمضربه من مضرب خصمه الذي يجري بها، وعلى لاعبي الفريقين إخراج الكرة من منطقة ملعبهم الدفاعية في عشر ثوان.

يمكن للحارس إبعاد الكرة بأي جزء من جسمه أو مضربه ما دام داخل منطقة المرمى goal crease  شريطة عدم مسك الكرة بيديه، كما لا يجوز لأي لاعب من الفريق الخصم أن يحتك مع الحارس في هذه المنطقة.

يحق لكل فريق طلب أربعة أوقات مستقطعة كل منها دقيقة واحدة في المباراة، وذلك بواقع وقتين في الشوط الواحد؛ بهدف تنظيم صفوفه وتحسين خطة أدائه.

وسيم عرفات

الموضوعات ذات الصلة:

الكروكيت ـ الكريكيت.

مراجع للاستزادة:

- National Collegiate Athletic Association Lacrosse Men’s Rules (USA 2004).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 195
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40515565
اليوم : 45380

إيكنز (توماس-)

إيكنز (توماس ـ) (1844 ـ 1916)   توماس إيكنز Thomas Eakins مصور أمريكي ولد وتوفي في فيلادلفية. درس في أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة، وتابع دروس التشريح في معهد جيفرسن الطبي. رحل عام 1866 إلى فرنسة ودخل محترف جيروم Gerôme في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة، حيث انكب على مزاولة الرسم والتصوير بأصولهما الأكاديمية لمدة ثلاث سنوات. ثم انتقل إلى اسبانية، وأقام فيها عاماً واحداً (1869-1870)، تعرّف إبانها أعمال فيلاسكيز[ر] Velazquez، وريبيرا[ر] Ribera، كما كوّن مفهومه الخاص عن الواقعية. وبعد عودته إلى فيلادلفية (1870)، التي أقام فيها حتى وفاته، وقف فنه على التعبير عن واقع الطبقة المتوسطة في الصور الشخصية، والمشاهد المنزلية أو مشاهد الهواء الطلق «ماكس سميث يمارس التجذيف» (1871، متحف متروبوليتان). وعُيِّن في العام 1882 أستاذاً في أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة ثم مديراً لها. نظر إيكنز إلى فن التصوير على أنه وثيقة علمية قريبة من الرياضيات التي أحبها، والتصوير الضوئي الذي زاوله كثيراً (دراسات لرجال عراة في الطبيعة من أوضاع ساكنة ومتحركة). وقد تكون لوحته «عيادة الدكتور غروس»، وتصور الدكتور غروس يجري عملية جراحية أمام طلابه (1875، فيلاديفية، معهد جيفرسن الطبي)، شهادة على مشكلة العلم في صراعه مع المرض والموت. أما المشاهد في الهواء الطلق التي صورها إيكنز بدقة فائقة وألوان مضيئة فإنها مخصصة غالباً لمسابقات التجذيف النهرية «سباق الأخوة بيغلن» (واشنطن، المتحف الوطني)، وللسباحة والسابحين العراة  «حوض السباحة» (1883، فورت وورث، تكساس، متحف المركز الفني). كما أظهر اهتماماً بالملاكمة، وجو الحلبة «بين جولتين» (1899، فيلادلفية، متحف الفن)، وبالأوضاع الاجتماعية للمواطنين السود «المطاردة» (نيوهافن، متحف الفن في جامعة ييل). تؤلف مجموعة الصور الشخصية التي أنجزها إيكنز جزءاً مهماً من إنتاجه، وتؤهلها واقعيتها ودقة تنفيذها لتحسب في مصاف صور كوربيه[ر] Courbet رائد الواقعية الفرنسية في القرن التاسع عشر. وتمثل إحدى أهم هذه اللوحات صورة لصديقه الشاعر «والت وايتمان» (1887، فيلادلفية، أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة). يعد إيكنز، مع هومر[ر] Homer، الممثلين الرئيسيين للواقعية في الولايات المتحدة، وقد استرعى انتباه فناني نزعة «الفن الشعبي»[ر] Pop-Art في الستينات. وتحفظ أغلب أعماله في متحف الفن في فيلادلفية، وفي متحف المتروبوليتان، ومتحف كوركوران في واشنطن، ومتحف بروكلن في نيويورك، ومتحف مركز الفن في فورت وورث (تكساس). عمل إيكنز مستقلاً عن الحركات الفنية المعاصرة في أوربة، وظل متعصباً لواقعيته، معبراً في لوحاته عن انفعاله المستمر تجاه الناس من حوله وشغفه بمعجزة النور في الطبيعة.   محمود حماد   مراجع للاستزادة:   - L.GOODRICH, Thomas Eakins, His Life and Work (New York 1933). - M.FRIED, Realisme, Writing, Disfiguration on T.Eakins and S. Crane (Chicago 1987).
المزيد »