logo

logo

logo

logo

logo

المحاكاة (فن-)

محاكاه (فن)

Mimesis - Mimétisme

المحاكاة (فن ـ)   المحاكاة مصطلح يستخدم تقليدياً في ميداني الأدب والفن، وقد دخل في القرن العشرين حقل العلوم ولاسيما علم الحاسوب باستخدام مغاير. يعود المصطلح تاريخياً إلى الأصل اليوناني mimesis الذي استخدمه كل من أفلاطون [ر] وأرسطو [ر] في بعض مؤلفاتهما بصدد الأدب والفن، ولاسيما المسرح [ر]. وقد اختلف المترجمون والباحثون الغربيون في إيجاد المعادل اللغوي المناسب والدقيق في لغاتهم لهذا المصطلح، فتراوحت الاجتهادات ما بين: التقليد والتمثيل والتجسيد والعرض. أما في اللغة  العربية فيبدو - منذ ترجمة كتاب أرسطو «فن الشعر» من قِبل أبي بشر متى بن يونس القنائي عن السريانية [ر] إلى العربية - أنه قد تمّ الاتفاق على معنى المحاكاة معادلاً للأصل اليوناني، إذ تبنَّاه  كل من الفارابي [ر] وابن سينا [ر] وابن رشد [ر] في تعليقاتهم على أرسطو، على الرغم من بعض التباين في التأويل، ولاسيما أن العرب حينذاك لم يعرفوا فن العرض المسرحي الذي تناوله أرسطو في تنظيراته.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الأدب
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 871

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1128
الكل : 40838947
اليوم : 73679

غورفيتش (جورج-)

غورفيتش (جورج -) (1894-1965)   ولد جورج غورفيتش Georges Gurvitch في نوفوروسيسك Novorossisk بروسيا لعائلة يهودية، وخصَّص السنوات الأولى في دراساته العليا للدراسات الحقوقية والقراءة عن المؤسسين الأوائل للمذاهب السياسية. حصل في عام 1915 على الميدالية الذهبية في مسابقة جامعية تتناول المذهب السياسي لتيوفان بروكوفيتش Theophan Prokovitch ومشاربه الأوربية، وقد حددت هذه الجائزة مجرى حياته المهنية فيما بعد وجعلتها في إطار الفلسفة الاجتماعية، التي تجمع الفلسفة بالقانون وعلم الاجتماع.
المزيد »