logo

logo

logo

logo

logo

مورو (غوستاف-)

مورو (غوستاف)

Moreau (Gustave-) - Moreau (Gustave-)

مورو (غوستاڤ ـ) (1826 ـ 1898)   غوستاڤ مورو Gustave Moreau فنان فرنسي ولد في باريس، شجعه والده المهندس المعماري على دخول مدرسة الفنون الجميلة École des beaux- arts عام 1844 وقد تخرج فيها عام 1850. أُعجب في شبابه بأعمال الفنان دولاكروا[ر] Delacroix ثم بأعمال الفنان شاسيريو Chassériau الذي التقاه عام 1849، وكان الموت المبكر لهذا الفنان قد أوحى لمورو برسم لوحة «الشاب والموت». اتّبع مورو في أعماله الأولى الأسلوب التقليدي فقد عرض في معرض الصالون عام 1852 لوحة «الشفقة» Pieta، وتابع العرض بانتظام على الرغم من انتقادات النقاد الجارحة الذين هاجموا أعماله. إلى أن قرر السفر إلى إيطاليا فأقام فيها بين عامي 1857- 1859 متنقلاً بين روما وفلورنسا والبندقية، واطّلع مباشرة على أعمال الفنانين الكبار، ونسخ عدداً من أعمال ميكيلانجلو Michelangelo وتتسيانو Tiziano وبوتيشللي Botticelli وغيرهم من الفنانين.

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 880

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 571
الكل : 31291904
اليوم : 40092

أسلوب الإنتاج الآسيوي

أسلوب الإنتاج الآسيوي   أسلوب الإنتاج الآسيوي Asiatic production system مصطلح حديث نسبياً ظهر في أواسط القرن التاسع عشر ويقصد به نمط الإنتاج الذي كان شائعاً في الحضارات الإنسانية الأولى التي عرفها الشرق القديم، وأعقب أسلوب المشاعية البدائية الذي عرفته البلدان الآسيوية والمشرقية عامة، وأساسه مشاعات ريفية يملكها حاكم واحد مستبد تجمع بين الزراعة والصناعة اليدوية وتعتمد على الاكتفاء الذاتي وتخصيص الناس بقطع من الأرض. وتتوضع المشاعات عامة حول المرافق المائية الكبيرة وتخضع لإدارة واحدة عليا (الملك أو الزعيم أو الدولة) التي يعود إليها فائض الإنتاج ريعاً عقارياً، وتتولى هذه الإدارة في المقابل النهوض بالأشغال الكبرى الضرورية من صرف وري وطرق مواصلات وغيرها، والدفاع عن الجماعات التي تعيش فيها وتوفير الأمن لها، وحماية طرق التجارة التي تتحكم بها الفئة الحاكمة حصراً.
المزيد »