logo

logo

logo

logo

logo

النقد الفني

نقد فني

Art criticism - Critique d’art

النقد الفني   تخضع قراءة العمل الفني إلى دربة ودراسة وإلى موقف القارىء إزاء العمل الفني، وتسمى هذه القراءة النقد الفني critique d’art، والناقد الفني هو متذوق في أعلى درجات نمو الرؤية الفنية؛ لأن ثقافته في فلسفة الفن وفي تاريخه وتقنياته تصل إلى حد الاختصاص، أما المتذوق العادي فليس عليه أن يكون اختصاصياً، بل قارئاً جيداً للعمل الفني، يعتمد في قراءته على ثقافة وممارسة في الاطّلاع على الأعمال الفنية، مما يدفعه إلى اقتناء هذه الأعمال الفنية وإلى تشجيع الفنانين عن قناعة وثقة.

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد : المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 832

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 580
الكل : 31712425
اليوم : 67007

وانغ مونغ (أومينغ)

وانغ مونغ (أو مينغ) (1308 ـ 1385)   وانغ مينغ Wang Meng رسام وخطاط صيني مخضرم. عاش في أواخر عصر أسرة يوان (1271ـ 1368) ومطلع عصر أسرة مينغ (1368ـ1644). اسمه شو مينغ Shu Ming. من ألقابه «حطاب جبل هوانغ خه» نسبة إلى المكان الذي عاش فيه بعد أن اعتزل العمل الوظيفي والناس، «بوذي شيانغ غوانغ». ولد في وو شينغ Wu Xing (مدينة هو تشو Hu Zhou - مقاطعة تشي جيانغ Zhe Jiang اليوم). عُين في مطلع عهد أسرة مينغ محافظاً لمدينة تاي آن Tai An (مقاطعة شان دونغ Shan Dong اليوم). في عام 1385 نشأ خلاف بين الامبراطور تاي تسو Tai Zu مؤسس أسرة مينغ وكبير وزرائه هو وي يونغ Hu Wei Yong بسبب اتساع نفوذ سلطة الأخير. فزج الامبراطور بكبير وزرائه والمقربين منه في السجن، وكان منهم وانغ مينغ بسبب العلاقة التي كانت تربطه بكبير الوزراء، ومات في السجن في العام نفسه.
المزيد »