logo

logo

logo

logo

logo

الإنطباعية (في الادب)

انطباعيه (في ادب)

Impressionism - Impressionnisme

الانطباعية في الأدب   جاء مصطلح الانطباعية impressionnisme من فن التصوير، على أثر لوحة عرضها الرسام الفرنسي كلود مونيه[ر] Claude Monet عام 1874 تحت عنوان: «انطباع: شروق الشمس» Impression, soleil levant. ثم أطلق المصطلح على كل نهج فني وأدبي يعتمد نظرة جمالية في وصف المجتمع المعاصر، ويعمد إلى إعادة إحياء الأحاسيس والانطباعات التي يثيرها شيء ما في ذهن الفنان أو الكاتب.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الأدب
المجلد : المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 925

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1069
الكل : 45635449
اليوم : 36132

المديح (فن-)

المديح (فن ـ)   تعددت الأغراض والموضوعات التي حملها الشعر العربي قديمه وحديثه، إذ يجد الباحث فيه: الفخر والحماسة، والمدح، والهجاء، والغزل، والرثاء، والوصف، إلى جانب الحكمة، والتهديد والوعيد، والزهد، والشيب والشباب، وغير ذلك. ويعدُّ المدح أحد أبرز الأغراض الشعرية في الشِّعر الجاهلي وما وليه من عصور الأدب، ويمكننا رصدُ نشأته الأولى في العصر الجاهليِّ في نمطين بارزين: يتجلَّى الأول في قصيدة الحمد والعرفان، ويتجلَّى الثَّاني في قصيدة الاعتذار. وقد نظم الشُّعراء الجاهليُّون مدائحهم في قصيدة الحمد والعرفان اعترافاً بالجميل ومكافأة عن يدٍ للممدوح يؤدون حقَّها بالشُّكر، ويعدُّ هذا الأمر الباعثَ الحقيقيَّ لنشأة قصيدة المدح في الشِّعر الجاهليِّ، ولذلك تكثر في قصائد المدح التي صُنعت للحمد والعرفان عبارات الثَّناء والشُّــكر من غير الرَّغبة في نوال الممدوح أو عطائه،

المزيد »