logo

logo

logo

logo

logo

تقانات التعليم

تقانات تعليم

Educational technologies - Technologies de l'éducation

تقانات التعليم   يستخدم مصطلح تقانات التعليم educational technology، أو تكنولوجية التربية ليدل على استخدام التقانات أو التكنولوجية في التربية أو التعليم. ويتباين مفهوم التقانات وتقانات التعليم فبعض المذاهب التربوية يركّز على الآلة والجهاز (كجهاز الحاسوب، وجهاز الفيديو)، وبعضها الآخر يركز على الرسالة أو البرامج التي تقدم للمتعلمين بوساطة الآلة والجهاز في أوعية مناسبة مثل أقراص الحاسوب، وأشرطة الفيديو، إلا أن كلاً من المذهبين السابقين يتسم بالنظرة الضيقة لأنه لايمكن استخدام الآلة أو البرنامج بصورة منفصلة عن الأخرى في عمليتي التعلم والتعليم، ولذلك لابد من جمعهما في نظام شامل يجمع بين تصميم البرامج التعليمية تصميماً تقنياً، والصفات التقنية للآلات التي ستعرض البرامج بوساطتها. وتعرّف تقانات التعليم بحسب هذه النظرة الشمولية بأنها استخدام كل من الوسائل والأجهزة والأساليب والبرامج والمنتجات العلمية التي يمكن بوساطتها تحسين فاعلية نظام التعليم ورفع كفايته. وتتألف التقنية في النظام التدريسي من مجموعة متكاملة من العناصر، أهمها: الأهداف، ومحتويات التعليم والطريقة، والوسائل المستخدمة، وأساليب التقويم، وغير ذلك. وهذه تتفاعل فيما بينها من أجل تحقيق وظيفة معينة، أو تحقيق هدف محدد بفاعلية عالية وكلفة مناسبة. واعتمدت جمعية الاتصالات التربوية والتقنية AECT في الولايات المتحدة الأمريكية تعريفاً شمولياً ينصّ على أن تقانات التعليم عملية متشابكة متداخلة تتضمن المشاركة الفعّالة بين عدّة عناصر تشمل العنصر البشري، وأساليب العمل والأفكار، والأدوات، والتنظيمات التي تتبعها لتحليل المشكلات التي تدخل في جميع جوانب التعلم الإنساني وبناء الحلول المناسبة لهذه المشكلات وإدارتها ثم تنفيذها وتقويم نتائجها. وتأتي حلول المشكلات في تكنولوجية التربية (أو تقانات التعليم) في صورة تجمع كل مصادر التعلم التي يتم تصميمها واختيارها أو استخدامها لتحقيق التعلم. ويتم تحديد هذه المصادر على شكل رسائل وأشخاص، ومواد وآلات وأساليب عمل وتجهيزات. ويمكن تحديد العمليات الخاصة بتحليل المشكلات، وبناء الحلول لهذه المشكلات، وتنفيذها، وتقويم نتائج هذه الحلول عن طريق وظائف تطوير التربية التي تتصل بالبحوث والنظريات والتصميم والإنتاج، والتقويم والاختبارات. أما العمليات التي تتصل بإدارة وتنسيق واحدة أو أكثر من هذه الوظائف، فيمكن تحديدها عن طريق وظائف الإدارة التربوية التي تتعلق بإدارة التنظيم وإدارة الأفراد. تصنيف تقانات التعليم تصنف تقانات التعليم استناداً إلى معايير متعدّدة، فيمكن تصنيفها تبعاً للحواس التي تتصل بها وتخاطبها، مثل الوسائل البصرية، كالصور الضوئية أو المعارض أو المتاحف أو الوسائل السمعية، كالمذياع أو المسجلة، والوسائل السمعية البصرية في التدريس، كالتلفزيون أو السينما أو الفيديو أو الحاسوب. كما يمكن تصنيف التقانات التعليمية على أساس المستفيدين من الوسيلة المستخدمة، مثل الوسائل الجماهيرية، كالمذياع والتلفزيون والسينما، ووسائل فردية كالحاسوب الشخصي والمسجلة والهاتف والآلات التعليمية والمخبر اللغوي. تطور تقانات التعليم تطورت تقانات التعليم ولاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وضعها ويلبرشرام W. ischram في أربعة أجيال، تتألف وسائل الجيل الأول من منتجات الصناعة اليدوية السابقة لاستخدام الآلة، ومن هذه الوسائل الأدوات اليدوية المستخدمة في الإنتاج والتدريب كالفأس والقلم واللوحات وماشابه ذلك، وهي أقدم الوسائل التعليمية في عصر كان التعلم شفاهياً وعملياً، ثم أصبح كتابياً. وكان الاتصال بوساطة وسائل هذا الجيل فردياً في الغالب، واعتمد التعلم في هذا الجيل على المخطوطات، ولذلك ركّز التعليم على مهارتي القراءة والكتابة اليدوية على مخطوطات من الطين والجلد والخشب والورق، ولذلك بقيت المعرفة قاصرة على الصفوة من الناس كأبناء الأغنياء والحكام. وبعد اختراع يوهان غوتنبرغ[ر]  Gutenberg الطباعة اليدوية المتحركة عام 1457 طبعت المخطوطات بما فيها الإنجيل في كتب رخيصة يتداولها عدد كبير من الناس، وسميت هذه مرحلة الجيل الثاني في تقانات التعليم التي زادت من المعرفة، وعمّمت التعليم وجعلت فرص التعلّم أيسر، ومن ثم غيّرت من تركيب المجتمع الثقافي والمعرفي والاجتماعي. وكانت وسائل الجيل الثالث نتيجة تطور الصناعة في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، فاستخدمت الآلة في نقل الصورة والصوت والأفكار بين الناس لمسافات بعيدة، فنتج من ذلك مايعرف اليوم بالوسائل السمعية والبصرية في التدريس. واستخدمت الصورة الضوئية والشرائح والأفلام الثابتة والأفلام المتحركة الصامتة، وأجهزة التسجيل الصوتي والأسطوانات والأشرطة المغنطيسية والسينما الناطقة والتلفزيون في الإعلام والثقافة والتربية. وتتصف هذه الوسائل بأنها أكثر اعتماداً على الحواس السمعية والبصرية للوصول إلى الخبرة المباشرة وتكوين المفهومات والمعلومات، مما خفف من الحفظ واللفظية التي سادت في الجيل التربوي الثاني. وبدأت وسائل الجيل الرابع في الستينات فوسّعت من عقل الإنسان، ويسّرت له التعلم الذاتي عن طريق التفاعل بين الإنسان والآلة بوسائل تقنية متعددة، داخل المدرسة وخارجها، وتراكمت المعرفة بسرعات كبيرة بعد استخدام الحاسوب  وعلم المعلومات فتضاعفت المعرفة في أواسط التسعينات كل سنتين، ومازال التراكم السريع للمعلومات يسير بخطا سريعة بفضل تقانات المعلومات وتقانات التعليم. وأسهم الحاسوب في تطور المعلومات وتقانات التعليم، وتفاعل مع غيره من التقانات، وتكونت شبكات المعلومات، والموسوعات المعرفية والعالمية، وخاصة في شبكة إنترنت[ر] Internet وأنظمة الاتصال بوساطة الأقمار الاصطناعية والهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني، وأنظمة التقانات المتعددة كالحقائب التعليمية، والرزم التعليمية، والفيديو التفاعلي، والحاسوب، والتعليم والتعلم من بُعد. وتفاعلت أنظمة تقانات التعليم والإعلام والمعلومات لتكون نظاماً شاملاً معقداً جعل العالم مفتوحاً وكأنه (بيت مدرسي) شامل للكرة الأرضية، والعلوم الطبيعية والإنسانية، وأصبحت فيه المعلومات نظام الأنظمة جميعها، وتستخدم التقانات المتعددة في التعليم والمعرفة الحديثة. ويسّرت تقانات التعليم المعاصرة عملية التعلم الذاتي لأنها وضعت بين أيدي الأفراد تقانات متطورة تمكن المتعلم من التعلم بنفسه بوساطة الآلات التعليمية، والحاسوب، والفيديو، والفيديو التفاعلي، والحقائب التدريسية، والمخابر اللغوية، وشبكات الاتصال بالهاتف والفاكس والتلكس، إما مباشرة وإما عن طريق شبكات المعلومات العالمية مثل شبكة إنترنت التي تستخدم مجموعة واسعة من التجهيزات المعلوماتية يختص كل منها بنوع أو أكثر من الأنواع المختلفة من المعلومات، وتقوم رزم أو حزم برمجية متخصصة بقيادة هذه التجهيزات وإدارة الأنواع المختلفة من المعلومات، وهذا يتطلب استخدام أنواع من التجهيزات الإضافية التي ترتبط بالحاسوب مثل: بطاقات إدخال وإخراج الأصوات sound cards وأجهزة مسح الصور scanners وبطاقات الفيديو video cards وبطاقات ضغط الصور الثابتة، ووحدات التخزين، وأجهزة تابعة وبينية ترتبط بالحاسوب كالوصلة البينية المسماة مودم modem التي تصله بالهاتف والفاكس. وتعرض المعلومات ويجاب عن الاستفسارات بتقانات شفهية ومكتوبة، وبصرية وحركية، مما ييسّر التعلم الذاتي ويشجع عليه، إذ يستطيع المتعلم متابعة الدروس المسجلة على أشرطة فيديو وحل المسائل المطروحة في نهاية الدرس من خلال برنامج تفاعلي يقوّم مدى فهم المتعلم للموضوع المطروح وتحديد المرحلة التالية أو الدرس التالي. وبذلك استفادت التقانات التعليمية من تنوع الوسائط في عرض المعلومات وبإجابات المتعلمين وتقويمها. وتستخدم التقانات والوسائط المتعددة والمتكاملة مع أجهزة وتقانات تيسّر التعلم الجمعي كلوحة عرض البيانات Data Show (DS) التي تسمى أيضاً لوحة الكريستال السائل Liquid Crystal Display (LCD) التي يمكن وصلها بالحاسوب أو الفيديو فتظهر فيها المعلومات من كتابات ورسوم مبكرة بوساطة جهاز السبورة الضوئية الذي ينقل المعلومات من اللوحة إلى الشاشة لتستخدم في التدريس الجمعي والعروض الإيضاحية لمجموعات كبيرة، كما تيسّر  التفاعل بين المشاهدين والبرنامج التعليمي المعروض بالحاسوب. ويتم التركيز اليوم على شبكة إنترنت العالمية لأنها شبكة الشبكات، إذ يستطيع المشترك فيها الاتصال ببنوك المعلومات والموسوعات العالمية والمتاحف والمعارض والمؤسسات والأشخاص المشتركين فيها في جميع أنحاء العالم، ويستخدم تقنية الحاسوب وتوابعه من وصلات بينية وهاتف وبريد إلكتروني للاتصال والتعلم الذاتي بتقانات فعالة ورخيصة.   أنواع تقانات التعليم 1ـ أجهزة عرض الصور الضوئية الثابتة للتعليم، ويمكن الإشارة إلى الأجهزة الآتية:  ـ السبورة الضوئية، وهي جهاز عرض الشفافيات الكبيرة والأجسام الشفافة الثابتة أوالمتحركة (الشكل ـ 1) ـ الأبيسكوب ويعرض الصور المعتمة والعينات والأدوات الصغيرة مكبرة على الشاشة (الشكل ـ 2). ـ الدياسكوب أو جهاز عرض الشرائح الصغيرة، وأفلام 35ملم الثابتة، وقد يضاف له الصوت لينقل الصورة والصوت متزامنين ويسمى الدياسكوب الناطق (الشكل ـ 3).     وهناك أجهزة تجمع بين هذه الأنظمة بأشكال مختلفة في جهاز واحد. 2ـ تقانات عرض الصوت للتعليم، وأكثرها شيوعاً في التعليم المسجلة والهاتف وأعقدها المخبر اللغوي الذي يتألف من مجموعة من المسجلات وتوابعها (الشكل ـ 4). 3ـ تقانات عرض الصورة والصوت معاً، وأكثرها شيوعاً السينما والتلفزيون والفيديو، والفيديو التفاعلي والحاسوب (الشكل ـ 5). تقانات الاتصال عن بعد الإلكترونية   أسهمت تقانات الاتصال عن طريق الأقمار الاصطناعية satalite في تيسير الاتصال وخاصة في شبكة الإنترنت وتوابعها مثل الشبكة العنكبوتية العالمية world wide web والفاكس fax أو المثالة (الناسوخ) التي تنقل الكتابة والصور في صورة طبق الأصل بوساطة الهاتف، والتلكس telex والبريد الإلكتروني e.mail وصارت هذه التقانات أنظمة أساسية للتعلم المفتوح العالمي، مما ييسّر التعلم في البيت، والمكتب من دون الحاجة إلى السفر طلباً للعلم.   ويتم اختيار التقنية التعليمية استناداً إلى درجة مناسبتها للموقف التعليمي الذي تكون فيه قادرة على تحقيق أهداف التدريس بكفاية وفاعلية مناسبة. وتستخدم تقانات التعليم بأنواعها المتعددة في جميع دول العالم ولكن بمستويات مختلفة في درجة تطورها، إذ تستخدم التقانات التعليمية المتقدمة في الدول الغنية لتحسين التعليم والتعلّم أكثر من استخدامها في الدول الفقيرة التي تعتمد على تقانات تعليمية رخيصة من البيئة أو فضلاتها، وتطور لتصبح صالحة للتعليم. أما الدول الغنية والمتقدمة فإنها تستخدم تقانات متقدمة كالحاسوب، والفيديو، والفيديو التفاعلي، والفيديو فون، والفاكس، والتلكس، والبريد الإلكتروني. ويسّرت شبكة الإنترنت، والشبكة العنكبوتية العالمية لجميع المشتركين فيهما الاستفادة من معلومات متوافرة في جميع أنحاء العالم مما قد يسهم في تعميم المعلومات والتعليم. وتستخدم في دول الوطن العربي تقانات تعليمية تقليدية، ومتطورة، وذلك بحسب إمكانات كل بلد. آفاق مستقبلية يسمى العصر الحالي عصر المعلومات، وفي أواسط التسعينات من القرن العشرين تتضاعف المعرفة كل سنتين، ولذلك يتوقع أن تصير المؤسسات التربوية كالمدارس والمعاهد والجامعات عاجزة عن مجاراة التطور المعرفي السريع، مما سيؤدي إلى تغيرات كبيرة في الأنظمة التدريسية. وسيؤدي ذلك إلى انتشار أساليب متعددة من التعلم الذاتي، والتعلم من بعد، وهذا يتطلب توافر واستخدام تقانات تعليمية متعددة ومتطورة كالحاسوب والفاكس والاشتراك في شبكة الإنترنت، والاتصال عن طريق الأقمار الاصطناعية، وبذلك يصير في قدرة المتعلم اختيار نوعية التعلم ومكانه وزمانه حسب حاجته، كما يمكن للمتعلم تجاوز حدود الزمان والمكان، لأن هذه الأجهزة والتقانات الحديثة قد حولّت العالم إلى «قرية إلكترونية» أو إلى «بيت مدرسي» يستطيع الإنسان فيها التفاعل مع منظومة معقدة من العلاقات مع البشر والآلات، تمكنه من التعلم الذاتي المفتوح وهو جالس في بيته أو مكتبه. ويصعب تحديد تصور واضح لتطور المعلومات والتقانات التعليمية في المستقبل إلا أنه يمكن القول إن من يستفيد منها بسرعة يستطيع أن يواكب عصر المعلومات سريع التغيّر، ومن ثم يسد فجوة التخلف بينه وبين المتقدمين في هذا المجال في العالم، وتصبح التقانات التعليمية والمعلوماتية أداة في تيسير تكافؤ الفرص في التعليم والاتصال.   محمد وحيد صيام   الموضوعات ذات الصلة:   الإعلام ـ التعلم ـ التعلم عن بعد ـ التعليم.   مراجع للاستزادة:   ـ جمعية الاتصالات التربوية والتقنية AECT، تعريف تكنولوجيا التربية، النظرية ـ المجال ـ المهنة، ترجمة حسين حمدي الطوبجي (دار القلم، الكويت 1985).. ـ محمد زياد حمدان، وسائل وتكنولوجيا التعليم، مبادؤها وتطبيقاتها في التعلم والتدريس (دار التربية الحديثة، عمان 1986). ـ أ. ج روميسوفسكي، اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها وفق مدخل النظم، ترجمة صلاح عبد المجيد العربي (منشورات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المركز العربي للتقانات التربوية 1976). ـ فخر الدين القلا ومحمد وحيد صيام، تقانات التعليم (منشورات جامعة دمشق 1995). - G.BITTER and RUTH CAMUSE,Using Microcomputer in the Class-Room (Arizona State University, Prentice Hall-Com, Reston 1984).  - GERLACH and ELY, Teaching and Media, A Systematic Approach (Prentice Hall,Com, Englewood Cliffs, New Jersey 1971).

اقرأ المزيد »




التصنيف : تربية و علم نفس
المجلد : المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 711

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 134
الكل : 15123979
اليوم : 12307

الإياس

الإيـاس   الإياس menopause انقطاع الحيض عند المرأة بسبب توقف المبيضين عن إفراز هرمون الإستروجين[ر] (الحاثة المبيضية التي تثير الوَدَق أي الرغبة في الذكر عند إناث الثدييات) ويحدث على الأغلب بين الأربعين والخامسة والخمسين من العمر، ولم تتبدل السن التي يحدث فيها الإياس من أقدم العصور حتى اليوم في حين تناقص سن البلوغ مع الزمن، ولم تكن دراسة آلية الإياس وما يحدث فيه من تبدلات واضطرابات ميسورة في الماضي لأن متوسط عمر المرأة كان ستين سنة لذلك كانت مدة الحياة بعد الإياس قصيرة، ولكن طول أعمار النساء في الوقت الحاضر الذي صار نحو ثمانين سنة من العناية الصحية أطال هذه المدة وصارت دراستها لذلك ممكنة ومفيدة. تصاحب الإياس في 50% من النساء اضطرابات خفيفة تستمر نحواً من سنة وتزول من دون علاج، في حين تصاب 25% من النساء باضطرابات شديدة تضطرهن إلى استشارة الطبيب، ولا يصاب 25% من النساء بعرض ما ويمر الإياس بهن من دون شكوى. تبدو أعراض الإياس أحياناً قبل انقطاع الحيض لنقص إفراز الإستروجين قبل توقفه التام، ويضطرب الطمث في هذه المرحلة مع بقاء القدرة على الإنجاب. أعراض الإياس أعراض الإياس مختلفة يمكن تصنيفها في خمس مجموعات متداخلة: ـ اضطراب الحركة الوعائية: الذي يؤدي بتأثير عصبي إلى تمدد الأوعية الشعرية تحت الجلد تمدداً فجائياً فتتعرق المرأة عرقاً غزيراً وتشعر «بالهبات» التي تدوم دقيقتين أو أكثر ثم تزول من نفسها وتتكرر من دون نظام، فقد لا تأتي إلا مرة كل أربع وعشرين ساعة أو تأتي مرات كثيرة في الساعة الواحدة. ـ الأعراض الانفعالية: وهي الخمول العام وضعف الذاكرة ونقص القدرة على التركيز وزيادة الهياج والميول العدوانية، وتصاب 20% من النساء في سن الإياس بالقلق والاكتئاب الشديد الناجم عن رد فعل المرأة تجاه الشعور بهرمها وإحساسها بالنقص لزوال قدرتها على الإنجاب. ـ الأعراض الجنسية: التي تتجلى بالبرودة الجنسية وعسرة الجماع. ـ الأعراض البولية: كزيادة عدد مرات التبول وعدم القدرة على التحكم فيه. ـ أعراض الجهاز الحركي: كآلام المفاصل وصعوبة الحركة.   التبدلات التشريحية والوظيفية التي تصاحب الإياس وهي تشمل ما يأتي: 1ـ تغيرات الغدد الصم التي تسير بثلاث مراحل: ـ زيادة إفراز الحاثة النخامية مثيرة نمو الجريبات follicle stimulating hormone (F.S.H) تدريجياً قبل الإياس بنحو عشر سنوات حتى يصل إلى أعلى مستوى بعد الإياس بسنتين ثم ينحدر تدريجياً في الثلاثين سنة التي تعقب الإياس. ـ عدم تكوين الجسم الأصفر corpus luteum وينخفض لذلك إفراز البروجسترون (الحاثة المهيئة للحمل) وينعدم. ـ عدم نمو جريبات دوغراف ويتوقف عندها الإفراز الدوري للإستروجين والبروجسترون والحاثة النخامية مثيرة نمو الجريبات. 2ـ تغيرات المبيض: ينخفض عدد جريبات دوغراف انخفاضاً شديداً مع ضمور قشرة المبيض وزيادة لبه وسمك الغلالة البيضاء، ولتصلب الأوعية الدموية في القشرة واللب يضمر المبيض وتزداد تعاريجه. 3ـ تغيرات الجهاز البولي والتناسلي: يرجع سبب التغيرات التي تحدث في هذا الجهاز إلى نقص الهرمونات الجنسية مع التغير الطبيعي المصاحب لتقدم العمر. يضمر حجم جسم الرحم وترجع النسبة بين جسم الرحم وعنقها إلى النصف كما كانت في أثناء الطفولة، وتحل الخلايا الليفية محل خلايا عضل الرحم، أما تغيرات المهبل والفرج فلا تحدث إلا بعد سنوات من الإياس حين يفقد المهبل تعاريجه ويضيق ويجف وترق جدره ويبقى وسطه قلوياً، ويقل سمك ظهارة epithelium المثانة والإحليل وتصبح سهلة التلف والخمج. 4ـ تغير الجهاز الهيكلي: تفقد المرأة بعد الإياس الكثير من مكونات عظمها أكثر مما يفقد الرجل في مثل سنها، وتزيد نسبة كسور عظام الحوض والفقرات والمعصم في المرأة بعد سن الخامسة والستين عشر مرات على ما هي عليه في الرجل، ومن المعروف أن قصور المبيض من الأسباب الرئيسة لتخلخل العظام في المرأة، ويؤكد ذلك منع هذا التخلخل بإعطاء المرأة الإستروجين في وقت مبكر. 5ـ تغير الجهاز القلبي الوعائي: يؤدي فقد الإستروجين إلى تأثر أعصاب القلب المنظمة لضرباته فتصاب المرأة بالخفقان، وقد تشعر بحس الصدمة أو الاختناق وقصور التنفس. وينجم عن غياب الإستروجين زيادة كمية الكولسترول وثلاثي الغليسريد والشحميات الفوسفورية في دم المرأة مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بإقفار القلب ischemia مقارنة مع إصابة الرجال به، إذ يتعرض الرجل ما بين سن الخامسة والعشرين والخامسة والخمسين لأعراض الجهاز القلبي الوعائي كالاحتشاء أكثر من المرأة بخمس مرات إلى ست في السن نفسه وتقل هذه النسبة كثيراً بعد بلوغ المرأة سن اليأس. 6ـ تغيرات أخرى: يبيض شعر المرأة بعد الإياس وتكثر تجاعيد جلدها مع ازدياد نمو شعر الوجه، ويزداد تجمع الشحم حول منطقة الخصر والظهر وربما نقص الطول مع حدب الظهر. المعالجة لما كانت معظم اضطرابات سن الإياس ناجمة عن غياب الإستروجين فقد أعطي الإستروجين لمعالجتها وثبت فعله ـ بالمقارنة مع إعطاء دواء غفل placebo ـ في إزالتها أو تخفيفها ولاسيما اضطرابات الحركة الوعائية وجهاز البول وجهاز التناسل والأعراض الانفعالية. ولكن علاقة الإستروجين بسرطانات جسم الرحم والثدي والمبيض وبالانصمام الخثاري حدَّت من استعماله إلا بعد فحص دقيق ومراقبة مستمرة. ولتخفيف خطر الإستروجين أشرك إعطاؤه بإعطاء البروجسترون دورياً لمنع زيادة نمو بطانة الرحم وسرطانها، وتؤدي هذه الطريقة إلى حدوث نزف دوري وهي مع ذلك أفضل طريقة حين وجود الرحم. ويكفي استعمال الإستروجين سنة أو سنتين في بعض النساء، في حين يجب أن يستمر إعطاؤه مدى الحياة في غيرهن ولاسيما المصابات بتخلخل العظام، ويجب عندها أن يخضعن لفحوص دورية للرحم حين وجوده وللثدي لاتقاء الإصابة بالمضاعفات الناجمة عن استعماله المديد هذا، ويستحسن في حال الإصابة بتخلخل العظام أن تضاف للمعالجة كميات كبيرة من الكلسيوم بطريق الفم وقد يفيد إعطاء مادة الكالسيتوئين (وهي حاثة درقية تساعد في تثبيت الكلس على العظام) في تخفيف جرعة الإستروجين المطلوبة يومياً. ويمكن إعطاء الإستروجين عن طريق الفم أو بالزرع تحت الجلد ولاسيما في النساء المستأصلة أرحامهن، وانتشرت حديثاً طريقة اللصقات. وتضاف أدوية أخرى لمعالجة الاضطرابات المرافقة ولاسيما اضطرابات الحركة الوعائية كالبروبرانولول Propranolol لعلاج تسرع القلب والخفقان والكلونيدين Clonidine لعلاج الهبات، عدا اتباع الحمية الضرورية ومراقبة الوزن والرياضات الخفيفة في حالات البدانة وارتفاع الضغط الشرياني، والدعم النفساني واستعمال بعض العقاقير النفسانية في بعض الحالات الشديدة. الإياس في الرجل كلمة الإياس في الرجل غير دقيقة لأن معنى الكلمة في اللغة الأجنبية «توقف الحيض» والرجل لا يحيض، ولكن تحدث في بعض الرجال في نحو الخمسين من العمر أعراض تشبه ما يحدث في المرأة حين يتوقف حيضها، وسبب هذه الأعراض اضطرابات هرمونية ونفسانية جسدية، فبطء مرور الدم إلى الدماغ وعوامل كبر السن تؤدي إلى فقد الذاكرة القريبة وقلة التركيز وتباطؤ العمليات الحسابية ولاسيما في الذين تتطلب أعمالهم جهوداً كبيرة، وكل انخفاض في قدراتهم الفيزيائية الفكرية يجدون فيه أنفسهم غير قادرين على النجاح في أعمالهم فيصابون بالقلق، وقد يصاب بعض الرجال بما تصاب به النساء من تسرع ضربات القلب والهياج والارتعاش والأرق وفقد الشهية والدوار حتى الاكتئاب، وأثبتت الدراسات أن كمية التستوسترون في المصورة ثابتة في العقد الثامن من العمر، كما أثبتت أن خصية الرجال المسنين طبيعية نسبياً. ويعالج بوضع الرجال المصابين في مستوى اكتفاء ذاتي يتناسب مع قدراتهم وذلك بالمعالجة النفسانية مع استعمال الحد الأدنى من الأدوية، وقد يكون من الضروري اللجوء إلى تعليم جديد، وتعود القدرة الجنسية بهذه الطريقة من دون اللجوء إلى المعالجة الهرمونية.   مبروكة مصطفى القنين    الموضوعات ذات الصلة:   البلوغ ـ الحيض.   مراجع للاستزادة:   - NOVAK'S Textbook of Gynecology, (Williams & Wilkins, Baltimore 1993). - ALBRIGHT F.SMITH, RICHARDSON A.M. Postmenopause (Meredith Publishing Company, New York 1993). - EMILE PAPIERNIK et al., Gynécologie (Flammarion, Paris 1994).
المزيد »