تحوتمس
تحوتمس
Thutmose / Thutmosis - Thoutmôsis
تحوتمس تحوتمس Thoutmès أو Thoutmosis، اسم يعني ابن الإله تحوت، حمله أربعة من ملوك الأسرة الثامنة عشرة التي أنجبت أعظم الفراعنة المصريين، وكان بداية حكم هذه الأسرة هو بداية للدولة الحديثة في التاريخ المصري القديم، وأشهر هؤلاء: تحوتمس الأول Thoutmès I (1528 - 1510ق.م) هو ابن وخليفة أمنوفيس الأول والملك الثالث في الأسرة الثامنة عشرة، كان أول الفراعنة الذين حاربوا في بلاد الشام وصولاً إلى منطقة الفرات، حيث أقام لنفسه عند كركميش (جرابلس) نصباً تذكارياً، وعزز السيطرة المصرية على المناطق الجنوبية من وادي النيل، وقاد في سبيل ذلك حملة نيلية أدت إلى القبض على حاكم بلاد النوبة، ثم إعدامه.التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 159
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 1101
الكل : 40561679
اليوم : 91494
الكل : 40561679
اليوم : 91494
الإلزام
الإلزام الإلزام Moral Obligation مفهوم أخلاقي يدل على ما ينبغي فعله دون قسر أو إرغام. وهو لا ينشأ عن عقد، بل عن طبيعة الإنسان من حيث هو قادر على الاختيار بين الخير والشر. قد يكون الإلزام الأخلاقي ضرورة متعالية، ذات نظام مثالي، يفرضه العقل على الطبيعة، ويوجب على الإنسان تحقيقه وإن كان غير موجود بالفعل، كالأمر المطلق في فلسفة كَنت [ر] Kant وهو: «الأمر الجازم الذي يتقيد به المرء لذاته، دون النظر إلى ما ينطوي عليه من لذة أو منفعة». وبهذا تكون العلاقة وثيقة بينه وبين حرية الاختيار، لأنه لا معنى للأمر المطلق إذا كان سلوك الإنسان نتيجة لطبيعته. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون