آخر الأخبار
من الموسوعة
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 748
- الكل 63442308
- اليوم 45554
اخترنا لكم
كوريلي (أركانجيلو)
كوريلّي (أركانجيلو ـ) (1653ـ 1713) أركانجيلو كوريلّي Arcangelo Corelli مؤلف موسيقي وعازف كمان إيطالي، ولد في مدينة فوزينيانو Fusignano (قرب ميلانو) وتوفي في روما. ينتمي إلى أسرة ثرية بإقطاعياتها. تلقى كوريلّي دروس الموسيقى الأولى في فاينتسا Faenza حيث أمضى الجزء الأكبر من طفولته، انتقل بعدها إلى مدينة بولونيا Bologna حيث أمضى خمس سنوات، تركها وهو في السابعة عشرة من عمره بعد أن تلقى دروسه على أيدي أشهر أساتذة الكمان فيها مثل جوفاني بنفنوتي Giovanni Benvenuti، وليوناردو برونيولي Leonardo Brugnoli، ودرس «الطباق» (الكونتربوينت) counterpoint على يد جامباتيستا باساني Giambattista Bassani. انتسب كوريلّي عام 1670 إلى الأكاديمية الفيلهارمونية، واستقر في روما منذ عام 1675، عازف كمان، وبعد ذلك، في أوركسترا مسرح الكابرانيكا Capranica. كما ظهر في 25 آب/أغسطس عازفاً ثالثاً من أصل أربعة عازفين كُلفوا العزف في الاحتفال السنوي لعيد سانت لويس في الكنيسة المسماة باسمه. في عام 1676 عزف في «أوراتوريو[ر.
المنظر الطبيعي (تصوير-)
المنظر الطبيعي (تصوير ـ) يعد تصوير المنظر الطبيعي peinture de paysage واحداً من الموضوعات اللصيقة بفن الرسم والتصوير، وهو إما خالٍ من الشخصيات الإنسانيّة والحيوانيّة، أو متضمن لها. اختص به كثير من الفنانين، على مدى مراحل التاريخ المختلفة، فبرعوا في معالجة عناصره من سماء وجبال وأشجار وأنهار وبحار ونبات وغيوم في أوقات مختلفة من النهار، وقد استُخدم المنظر الطبيعي في كثير من اللوحات خلفيةً لموضوعات إنسانيّة دينيّة ودنيويّة، بغية تحديد مكان الموضوع، أو بهدف إغناء المشهد بالعناصر الطبيعيّة المختلفة، إضافة إلى ترسيخ جماليات اللوحة البصريّة، وتعميق مدلولاتها. ومن المفروض أن يُمثّل المنظر الطبيعي الموضوعَ الرئيس في اللوحات التي تتناوله، وليس جزءاً مكملاً لها، أو موضوعاً ثانوياً فيها.