logo

logo

logo

logo

logo

السيميائية

سيمياييه

Semiotics - Sémiotique

السيميائية   السيميائية semiotics [من اليونانية semeion = علامة] أو علم العلامات، هو علم يُعنى بخصائص وقوانين وقواعد العلامات الاجتماعية والاصطناعية ومنظوماتها في شرطيتها الاجتماعية. هناك من يميز بين السيميولوجيا semiology بوصفها «نظرية العلامات ذات المضامين الدلالية» وبين السيميائية بوصفها «النظرية العامة للعلامات والرموز»، لكن ثمة بين التسميتين الاصطلاحيتين تقارباً يكاد أن يكون ترادفاً. وكان لايبنيتس[ر] يرى أن لكل العلوم أصولاً جوهرية مشتركة، واستعان بالرياضيات والجبر اللذين كشفا له عن دور العلامات في المنهج العلمي، وكان الفيلسوف الفرنسي إيتيين دي كوندياك É. de Condillac ت(1715ـ 1780) ينظر إلى الجبر ولغته الرمزية بوصفه النموذج الأعظم، لكنه لم يُخضِع كل العلوم للغة واحدة كما فعل لايبنيتس، وإنما كان يعتقد أن لكل علم لغته وإن كان لجميعها منهج واحد في التحليل.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الأدب
المجلد : المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 457

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 83
الكل : 12573542
اليوم : 11095

القفلة (في الموسيقا)

القفلة (في الموسيقى)   القفلة أو القفل في الغناء العربي، اصطلاحاً، مقطع لحني يتخلل مقاطع الأغنية أو يُنبئ بنهايتها، وله خصوصية لايستطيع أي مغنٍ أو مطرب أن يؤدي القفلة إلا إذا كان يملك قدرات فنية عالية. وملحن القفلة الوحيد الذي يرجع إليه سائر المشتغلين بصناعة الطرب هو رياض السنباطي. وكما يقول محمد عبد الوهاب في أوراقه الخاصة جداً التي نشرت بعد وفاته «لا يمكن للسنباطي أن يلحن جملة غنائية من غير أن ينهيها بقفلة ساخنة، معقدة تحتاج لصوت فيه ذبذبات معينة، لتكون القفلة مثيرة وحارة»، وهذه القفلات من الصعب كتابتها وتدوينها بالنوطة الموسيقية؛ لأن الإحساس الشخصي لكل مؤدٍ له دور كبير في أدائها فتختلف من شخص إلى آخر.
المزيد »