logo

logo

logo

logo

logo

الرمزية (ف)

رمزيه (ف)

Symbolism - ymbolisme

الرمزية في الفن   لم تكن الرمزية يوماً حركة فنية ثابتة الخصائص بل بدت على الدوام تياراً متعدد المشارب والرؤى، لا يجمعه إطار محدود. وهذا ما أدى إلى الكثير من الخلط في تصنيف الفنانين ضمن تيارها. وكان من نتائج ذلك أن تخلى بعض مؤرخي الفن عن مصطلح الرمزية واستعاض عنه باسم «ما بعد الانطباعية» Poste-impressionnisme أو بأسماء بعض مدارسها الفرعية الأكثر قابلية للتعيين، مثل مدرسة «جسر آفين» Pont-Aven ومدرسة «النبييّن» Les nabis.

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد : المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 903

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1155
الكل : 35053402
اليوم : 116362

كوجيكي

كوجيكي (القرن 7ـ 8 الميلادي)   يعد كتاب «كوجيكي» Kojiki أول أثر تراثي أدبي ديني في تاريخ اليابان، وله في ديانة الشينتو Shinto التي تعتنقها غالبية اليابانيين مكانة تقارب القداسة. يعود تاريخ تدوين الكتاب إلى عهد الامبراطور الأربعين تِنْمُ ـ تِنّو Tenmu-Tenno (حكم بين 673 ـ 686م) الذي أراد تجنب الوقوع في الخطأ أو التحريف فيما يتعلق بالتراث من أنساب ووقائع، فأمر بجمع كل ما هو محفوظ شفهياً من أنساب وأساطير وحكايات بطولية وأشعار وأخبار تاريخية، لكي تُصنف وتُرتب، فيضمن بذلك توثيقاً حقيقياً لتاريخ اليابان القديمة، وكان ذلك عام 682م عندما اختار للمهمة هيدا نو آرِه Hieda No Are التي كانت حكواتية محترفة Katari-be من مقام رفيع، فشرعت بتنفيذ المشيئة الامبراطورية.
المزيد »