logo

logo

logo

logo

logo

الخيال(د)

خيال(د)

Imagination - Imagination

الخيال   الخيال الأدبي   يعرف الخيال عامة بأنه القدرة العقلية على التجريب واستكشاف الجديد، وعلى البناء والتشكيل والمحاكاة والربط باستخدام صور ذهنية تحاكي الطبيعة، وإن لم تعبر عن شيء موجود في الواقع. وهو القوة التي تحرك المخيلة والإبداع والرؤى والفكر وتؤسس من ثم للفرضيات. وهو يختلف عن المخيلة fancy التي تستحضر الصور الذهنية التي تسجلها الذاكرة وتتصرف بها بالتركيب والتحليل والزيادة والنقصان والحذف والدمج، لتنتج تركيبة جديدة، معقولة أو غير معقولة لحد الغرابة، فتغدو عندها فانتازيا fantasia. ومن تعريفات الخيال أيضاً أنه قدرة الفنان على إسقاط مشاعره على موقف أو شخصية أو مكان أو فكرة إسقاطاً ينتج من التفاعل المتعاطف مع أي منها، وهو الملكة التي تمكن الذهن من إبداع رموز للمفهومات المجردة، والمرادف الشعري أو الفني للحدس الصوفي.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الأدب
المجلد : المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 61

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 552
الكل : 31138098
اليوم : 39488

مخلد بن كيداد الإباضي

مخلد بن كيداد الإباضي (… ـ336هـ/… ـ947م)   مَخْلَد بن كيداد بن سعد الله بن مغيث الزناتي، أبو يزيد، رجل من الخوارج الإباضية، ثائر مشهور، من أهل قسطيلة من نواحي بلدة توزر في المغرب، نشأ في توزر وتعلم القرآن الكريم، وخالط النكارية من الخوارج الصفرية، وأخذ بمذهبهم وقصد تاهرت وأقام بها يعلّم الصبيان ثم انتقل إلى تقيوس يعلم فيها. وكان يعظم أهل ملته ويعتقد معتقدهم باستباحة الأموال والدماء والخروج على السلطان، ثم نادى في سنة 316هـ/928م بالحسبة على الناس وتغيير المُنكر وكثر أتباعه، ولما مات الخليفة الفاطمي أبو القاسم عبيد الله المهدي (297-322هـ/910-934م)، وخلفه ابنه القائم بأمر الله محمد خرج أبو يزيد على السلطة في جبل الأوراس وتلقب بشيخ المؤمنين ودعا للناصر الأموي صاحب الأندلس، وأظهر التزهد وأنه إنما قام غضباً لله تعالى، وصار يركب الحمار فقط ولُقب بصاحب الحمار، ولا يلبس إلا جبّة صوف قصيرة ضيقة الكميّن، وتبعته جموع من البربر وزحف إلى مدينة باغاية (بجاية) وحاصرها وتراجع عنها، ثم أمر بني واسى من قبائل زناتة البربرية المنتشرين في ضواحي قسنطينة بحصار هذه المدنية فحاصروها سنة 333هـ/944م.

المزيد »