logo

logo

logo

logo

logo

حماية البرمجيات

حمايه برمجيات

Software protection - Protection de programme

حماية البرمجيات   تشغل حماية البرمجيات اهتمام كلٍّ من القائمين على حماية الملكية الفكرية ومطوّري البرمجيات ومسوّقيها، فالبرمجيات منتج فكري رفيع المستوى يتعرض لعمليات النسخ والاستعمال دون إذن مطوّريها أو مالكيها، وتوصف هذه الممارسات عادة بتعبير «قرصنة البرمجيات». ومما يزيد من خطورة ظاهرة قرصنة البرمجيات سهولةُ نسخها بالمقارنة مع المنتجات الفكرية الأخرى كالكتب والمجلات والموسوعات وغيرها. كما أن أثرها لا يقتصر على حرمان مالكي البرمجيات من العائدات التي يأملون الحصول عليها لقاء جهودهم في تطوير هذه البرمجيات، بل يتعدى ذلك ليؤدي في بعض الحالات إلى إفلاس شركات البرمجيات، أو لتصبح قرصنة البرمجيات أداة للتنافس غير العادل بين الشركات البرمجية وعقبةً في وجه تطوير صناعة البرمجيات عامة.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
النوع : تقانة
المجلد : المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 529

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 94
الكل : 15140838
اليوم : 764

راي (ساتياجيت-)

راي (ساتياجيت -) (1921-1992)   ساتياجيت راي Satyajit Ray مخرج سينمائي وكاتب سيناريو وموسيقي هندي، سليل أسرة أدبية عريقة. ولد وتلقى تعليمه المدرسي والجامعي في كلكوتا. بدأ حياته المهنية كمصمم إعلانات وأغلفة كتب، وكان أحد مؤسسي أول ناد سينمائي في كلكوتا. عمل مساعداً للمخرج الفرنسي جان رينوار، عام 1950، في فيلم «النهر» الذي صوره في الهند. وفي عام 1955، أنتج وأخرج فيلمه الأول «باتر بانشالي» (أغنية الطريق) الذي حاز على جائزة «أفضل وثيقة إنسانية» في مهرجان كان، والذي صنع لراي بداية شهرته العالمية كمخرج يقدم سينما هندية مختلفة.
المزيد »