الخلية الكهرضوئية
خليه كهرضوييه
Photoelectric cell - Cellule photoélectrique
الخلية الكهرضوئية الخلية الكهرضوئية photoelectric cell أو الخلية الضوئية photocell أداة تستفيد من الضوء لتحرير أو لتحريك إلكترونات المادة، أي إن الضوء يقوم بتغيير خواص المادة الكهربائية. أطلق اسم الخلية الضوئية أول مرة عام 1891، فقد لوحظ صدور ما يعرف اليوم بالإلكترونات من سطوح بعض المعادن كالزنك (التوتياء) نتيجة سقوط ضوء فوق بنفسجي عليها، وهذا ما يدعى بالأثر الكهرضوئي photoelectric effect الذي اكتشف عام 1887. وقد تطلبت دراسته تخلية الأداة كي يتسنى للإلكترونات السالبة الشحنة الوصول إلى المسرى المتصل بالقطب الموجب لمدخرة بعد تحررها من سطح المعدن، (الشكل-1)، لذلك تسمى بالخلية الضوئية المخلاّة.التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
النوع : تقانة
المجلد : المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 908
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 93
الكل : 15140612
اليوم : 538
الكل : 15140612
اليوم : 538
الأمان في الإسلام (نظام-)
الأمان في الإسلام (نظام ـ( الأمان في الإسلام نظام جاءت به الشريعة الإسلامية لتنظيم علاقة غير المسلمين الذين يفدون من بلاد لا تدين بالإسلام (دار الحرب) إلى دار الإسلام للإقامة فيها والتعايش مع أهلها. ويرى بعض الفقهاء فيه واحداً من أصول «المركز القانوني للأجانب[ر]» في التشريع الوضعي. دار الإسلام ودار الحرب مع أن النزعة العالمية للإسلام، هي اتجاهه إلى مجتمعٍ إنسانيٍ واحدٍ بنظام قانوني هو «الشريعة الإسلامية"، فإنه لم يمتد إلى جميع أرجاء العالم، لذا أوجد الفقهاء المسلمون في الماضي تقسيماً نظرياً للعالم إلى مجتمعين مختلفين، هما دار الإسلام ودار الحرب. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون