أتاربرادش
اتاربرادش
Uttar Pradesh - Uttar Pradesh
أتار برادش أتار برادش Uttar Pradesh ولاية في شمالي الهند تألفت عام 1950، من أراضٍ كانت تسمى الولايات المتحدة لأغرا وإمارات: بنارس ورامبور وتيهري غاروال، واتخذت «لكنو» عاصمةً جديدةً، بعد «الله آباد»، لوقوعها في وسط البلاد. تقع ولاية أتار برادش في حوضي نهري الغانج ويامونا وروافدهما، وتمتد أراضيها في رقعة مستطيلة، بين الشمال الغربي، والجنوب الشرقي الشكل (1)، على طول يزيد على 900كم، وعرض يراوح غالباً بين 300 و400 كم، شاغلةً مساحة 294.500كم2 وتؤلف الحدود الشمالية للولاية، جزءاً مهماً من حدود الهند الدولية مع كل من نيبال والتيبت الصينية، أما باقي الحدود فتشاركها فيها ولايات: هيماشال برادش، وهاريانا، مع قطاع دلهي [ر] وراجستان، ومدهيا برادش، وبيهار.التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد : المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 162
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 237
الكل : 21214929
اليوم : 26452
الكل : 21214929
اليوم : 26452
النفس في الفكر العربي الإسلامي
النفس في الفكر العربي الإسلامي اهتم الفلاسفة اليونان بالنفس psyche، وعالجوا قضاياها في كتبهم، فالماديون منهم عدّوا النفس جسماً لا ميزة له ولا خصائص، في حين ألَّه الروحانيون النفس، وأبعدوها عن عالم المادة، ورأوا فيها قوة إلهية تهبط إلى البدن من الباب العلوي، ومنهم أفلاطون الذي وحّد بين النفس والأفكار أو المُثل، وعدّها جوهراً غير مادي مستقلاً عن الجسد، كان قبله، ويبقى بعده. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون