ضمرة بن ضمرة النهشلي
ضمره ضمره نهشلي
Damrah ibn Damrah al-Nahshali - Damrah ibn Damrah al-Nahshali
ضَمْرَة بن ضمرة النهشلي (… / …) ضَمْرة بن ضمرة بن جابر بن قَطَن النَّهْشلي التميمي. وقيل: اسمه: شِق أو شُِقّة بن ضمرة، ولما قابل ملك الحِيرة النعمان بن المنذر، وكان يسمع به وبعظيم منزلته دون أن يراه، فلما رآه اقتحمته عينه، وقال: «تسمع بالْمُعَيْدي خير من أن تراه»، فردّ عليه ضمرة رداً مُفحماً، ظهر فيه ذكاؤه وفطنته وفصاحته، ومما قاله:«إن الرجال لا تُكال بالقُفْزان، ولا توزن بالميزان، وإنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه، إنْ صالَ، صالَ بِجَنان، وإن قال، قالَ ببيان»، فأعجب الملك ما سمع، وقال له: إذاً أنت ضمرة بن ضمرة، يريد أنت كأبيك. (والضمرة:جلدة السخلة من المعز).التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 403
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 1070
الكل : 40506296
اليوم : 36111
الكل : 40506296
اليوم : 36111
الجنين (علم-)
الجنين (علم ـ) يعرف علم الجنين embryologie بأنه دراسة التبدلات التي تطرأ على البيضة الملقحة، والتي تؤدي بها إلى تشكل متعضية جديدة تشبه الأبوين. وهو علم شاب ازدهر في بداية القرن التاسع عشر، واستمر في التطور سريعاً بسبب التطبيقات البيولوجية والطبية. وكان علم الجنين في بداياته وصفياً، يقتصر على وصف حادثات التشكل في متعضية من المتعضيات، وخاصة عند الإنسان. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون