logo

logo

logo

logo

logo

المنافسة

منافسه

Competition - Compétition

المنافسة تعريف المنافسة إن درجة المنافسة competition لأي سوق تعتمد في جزء منها على عدد عارضي (مزودي) البضاعة الراغبين في إشباع طلب السوق، من جهة، وعلى سهولة دخول مشروعات جديدة، وخروج مشروعات قائمة، على المدى الطويل، من جهة أخرى. وعملياً فإن طيف المنافسة يمتد من أسواق عالية المنافسة ـ عندما يكون هنالك عدد كبير من العارضين، كل منهم له سيطرة قليلة، أو ليست له سيطرة على الإطلاق على أسعار السوق ـ إلى حالة الاحتكار التام، عندما يسيطر عارض واحد على سوق، أو صناعة، ويتمتع بحرية وضع الأسعار، ما لم يكن مقيداً بقوانين حكومية.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الاقتصاد
المجلد : المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 522

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 552
الكل : 29607884
اليوم : 62800

الإسمية

الاسمية   الاسمية nominalism مذهب ينتمي أصحابه، بالمعنى الدقيق، إلى فلسفة العصر الوسيط الأوربي، وهو بالحري حركة منطقية وابستيمولوجية[ر] امتد تأثيرها الموصول إلى ميدان العلم الحديث والمعاصر. وغير خافٍ أن الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط تعرف باسم الفلسفة المدرسية philosophie scolastique أو (الاسكولاتية). وقد تميزت بتنهيج الفكر المسيحي متأثراً في مرحلة أولى بالأفلاطونية الأوغسطينية، وهو تيار تقليدي، ويقابله تيار ثوري متسم بسيادة الأرسطية الرُّشْدِيّة ولاسيما بعد ذيوع ترجمات كتب أرسطو المأخوذة عن العرب عامة، وعن ابن رشد المعروف باسم «الشارح» خاصة. وثمة تيار ثالث يسمى التيار الإصلاحي، وفيه ازدهرت الأرسطية التومائية.
المزيد »