الكحالة في الحضارة العربية الإسلامية (علم-)
كحاله في حضاره عربيه اسلاميه (علم)
-- - --
الكحالة في الحضارة العربية الإسلامية (علم-) في مطلع القرن العشرين تبيّن لمؤرخي الطب وللمستشرقين المعنيين أن العرب أسهموا إسهاماً قيّماً في تطوّر طب العيون؛ ذلك أن الطب خاصة والعلوم عامة تراث للبشرية أسهمت كل الحضارات في تطوّره وارتقائه. ويعود الفضل في ذلك إلى يوليوس هيرشبرغ J.Hirschberg الذي كتب تاريخ طب العين منذ فجر البدايات الأولى حتى العصر الحديث، وأفرد للعرب مجلداً خاصّاً في كتابه الذي يعد حقاً واحداً من أهم المؤلفات في تاريخ الطب. وقد بيّن هيرشبرغ أنّ العرب أخذوا الطب النظري عن الأمم السالفة وخاصة عن الإغريق، وأنهم استوعبوا هذا التراث حينما ترجموه، وأعادوا تصنيفه وصياغته، وألّفوا فيه الكتب المدرسية والمراجع الموسّعة، وأنهم أثْروا المعارف الطبية بمساهمات مبتكرة كثيرة؛ منها بعض الملاحظات السريرية الدقيقة ومنها بعض الأعمال الجراحية التي وصفوها لأول مرّة،التصنيف :
المجلد : المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 112
آخر أخبار الهيئة :
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- تهنئة من هيئة الموسوعة العربية للأستاذ الدكتور محمد ماهر قباقيبي
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 10
الكل : 11045620
اليوم : 266
الكل : 11045620
اليوم : 266
التعقيم عند الرجل والمرأة
التعقيم عند الرجل والمرأة تستعمل كلمة التعقيم sterilization في الطب بمعنيين: الأول في مجال الطهارة والنظافة والوقاية من الأمراض[ر]، والثاني في مجال الحد من النسل والإنجاب عند كل من الرجل والمرأة. ففي المجال الأول يقال مثلا تعقيم الحليب أو تعقيم الماء أو تعقيم الأدوات الجراحية أي جعلها عقيمة خالية من أي عنصر حيوي ضار ومؤذٍ وناقل للأمراض. أما في المجال الثاني فهو تثبيط وظيفة الإنجاب عند كل من الرجل والمرأة، بمعنى أن تصبح المرأة أو الرجل عقيماً غير قادر على الإنجاب. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون