المسعودي (علي بن الحسين-)
مسعودي (علي حسين)
Al-Masoudi (Ali ibn al-Hussien-) - Al-Masoudi (Ali ibn al-Hussien-)
المسعودي (علي بن الحسين ـ) (… ـ 346هـ/… ـ 957، 958م) مؤرخٌ، أخباري، صاحب فنون، رحالة جغرافي، علاّمة، صاحب ملحٍ وغرائب وعجائب، ولد ونشأ في بغداد، درس النحو وعلوم الحديث على علماء عصره، رحل في طلب العلم إلى أقصى البلاد، يعدُّ واحداً من كبار الرحالة والجغرافيين العرب والمسلمين الذين قدموا إسهاماتٍ بارزة في ميدان أدب الرحلة في القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي، وقدموا صوراً للعالم القديم بأقسامه الشائعة والمعروفة، والبعيدة المجهولة. قام بعددٍ من الرحلات استغرقت زهاء أربعين عاماً من حياته وبدأها من عام 303هـ/915م، زار في الأولى: فارس والهند والصين وعُمان وجزيرتي مدغشقر وزنجبار، وفي الثانية: زار أذربيجان والشام، وفي عام 332هـ قدم أنطاكية والثغور الشامية ودمشق واستقر بمصر، حتى وافاه الأجل فيها عن خمسةٍ وثمانين عاماً.التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 572
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40505739
اليوم : 35554
الكل : 40505739
اليوم : 35554
العدالة والإنصاف
العدالة والإنصاف كلمة العدالة لغوياً مشتقة من الفعل عـدل الذي يعني قوّم أي جعل الشيء مستقيماً، وهي في اللغة العربية مرادفة لكلمة العدل التي ترد بمعانٍ متعددة، فالعدل هو ما قام في النفوس أي إنه يستقيم وهو ضد الجور، والعدل جاء في أسماء الله الحسنى، والعدل هو الذي لا يميل به الهوى فيجور في الحكم، والعدل الحكم بالحق. كانت مسألة التعريف بالعدالة، من القديم، الشغل الشاغل للباحثين والمفكرين، ترد مرادفة لكلمة الحق، لكنها تعرض تارة أخرى كأنها متميزة، بل كأنها أسمى من الحق وأعلى، وهي تبدو في أحد مظاهرها كأنها تعني التوافق مع القانون بيد أنه من جهة أخرى ينبغي أن يكون القانون متفقاً مع العدالة. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون