logo

logo

logo

logo

logo

فيشاخاداتا

فيشاخاداتا

Visaskhadatta - Visaskhadatta

ڤيشاخاداتا (ق 4 م)   يعد ڤيشاخاداتا Visãskhadatta من كبار كتّاب الأدب المسرحي في عصر ازدهار الأدب السنسكريتي؛ إذ يرجِّح عدد من علماء اللغة السنسكريتية مثل أ.هيلِّبرانت A.Hillebrandt وڤ. مورغنروت W.Morgenroth، بتحليل سمات أسلوبه الأدبي لغوياً أنه عاصر الملك تشاندراغوبتا الثاني Candragupta II في القرن الرابع الميلادي، وبذلك يكون معاصراً لأمير المسرح السنسكريتي كاليداسا Kalidasa. لايُعرف كثيرٌ عن تفصيلات حياته، سوى أنه من طبقة الكشاتريا Ksatriya (ثاني الطبقات الاجتماعية في الهند القديمة بعد الكهنوت، وأتباعها هم من النبلاء العسكريين). كان آمر مقاطعة صغيرة، وذا ثقافة واسعة، وخبرة مسرحية راسخة تجلت في أعماله التي لم يبق منها سوى واحدة تعد من لآلئ المسرحيات السنسكريتية، ولاسيما أنها النموذج الوحيد بامتياز للمسرح السياسي وخلفيات التخطيط والممارسات والمكائد.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 13

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 359
الكل : 31741038
اليوم : 16499

التوثيق في الشريعة

التوثيق في الشريعة   التوثيق: هو ما يضمن أداء الحق، ويسمى أيضاً علم الشروط. أهميته والحاجة إليه وحكمته وآية التوثيق في القرآن الكريم: 1- صيانة الحقوق والأموال لأن الله تعالى أمر بحفظهما: }ولا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ{ [النساء:5] ونهى عن تضييعها: }ولا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِل{ [البقرة: 188]. 2- قطع المنازعة لكون التوثيق حَكَماً ومرجعاً وملزماً ولئلا يفتضح حال المنكر، مع تبيان حيثيات التصرفات وأحجامها مما قد يعتورها من النسيان أو الجحود. 3- الالتزام بالقواعد الشرعية في إجراء التصرفات لحمل التوثيق عليها. ودلَّت على مشروعية التوثيق وطلبه آية المداينة [البقرة:282]، التي أمرت بكتابة الدين والإشهاد عليه بإشراف كاتب بالعدل[ر] فإن لم يوجد أخذ الرهن للتوثيق.
المزيد »