logo

logo

logo

logo

logo

كهربة السكك الحديدية

كهربه سكك حديديه

-- - --

كهربة السكك الحديدية   ظهرت فكرة كهربة السكك الحديدية منذ بداية القرن العشرين عندما عممت شبكات الكهرباء على مستوى المدن والأقاليم التي كانت تسير عليها قطارات مؤلفة من عربات تجرها قاطرات تعمل على الفحم الحجري. ومع استخدام وقود الديزل في وسائط الجر بدأت تصنع قاطرات تعمل على نظام هجين (ديزل- كهرباء) مازالت تعمل حتى اليوم. وطرأت عليها بعد ذلك تحسينات كبيرة استخدمت الدارات الإلكترونية في تصميماتها، وازدادت سرعة القطارات التي تجرها تلك القاطرات الكهربائية وأدى توفر الكهرباء على نطاق واسع وكونها مصدر طاقة نظيفاً غير ملوث للبيئة إلى تصميم قاطرات كهربائية صرف لجر قطارات الركاب والبضائع مسافات طويلة، وكذلك تصميم وإنشاء حافلات الترام وقطارات الأنفاق التي تسير على سكك حديدية داخل المدن، إضافة إلى ظهور الباصات الكهربائية (التروللي باص) في شوارع المدن.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
المجلد : المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 456

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 31518432
اليوم : 34837

السطحية (حق-)

السطحية (حق ـ)   عرفت المادة (994) من القانون المدني[ر] حق السطحية بأنه: «حق المالك في أبنية أو منشآت أو أغراس قائمة على أرض هي لشخص آخر». فحق السطحية إذن هو ملكية أبنية أو أغراس عائدة لشخص مستقلة عن ملكية الأرض العائدة لشخص آخر. ويفترق حق السطحية عن الحق المترتب على سطح البناء، فحق السطحية حق ملكية مستقل على سطح الأرض، أما الحقوق المترتبة على سطح البناء فتُعد من الحقوق المتعلقة بملكية الطبقات، أي إنها ملكية مشتركة معدّة لاستعمال جميع ملاك الطبقات أو الشقق التي يتألف منها البناء كالمداخل والمصاعد والممرات والأسطح وغير ذلك.
المزيد »