logo

logo

logo

logo

logo

كيد (توماس-)

كيد (توماس)

Kyd (Thomas-) - Kyd (Thomas-)

كيد (توماس ـ) (1558ـ 1594)   توماس كيد Thomas Kyd كاتب مسرحي إنكليزي من عصر شكسبير اشتهر بمسرحيته «المأساة الإسبانية» The Spanish Tragedy (نحو 1586) التي تعد من أقدم المسرحيات في العصر الإليزابيثي وأكثرها رواجاً على خشبة المسرح آنذاك وأشدها تأثيراً. فقد أصبحت نموذجاً لما يسمى في الأجناس الأدبية «مأساة الانتقام» revenge tragedy التي ألهمت كتاباً عدة من بعده بمن فيهم شكسبير[ر] في طريقة بناء الحبكة، ورسم الشخصيات إضافة إلى استخدام الشعر غير المقفى. لم يعرف شيء عن حياة كيد حتى القرن التاسع عشر على الرغم من الشهرة الكبيرة لمسرحيته «المأساة الإسبانية» التي استمر عرضها من دون انقطاع تقريباً حتى أواخر القرن الثامن عشر. ولم يقترن اسمه بمسرحيته تلك حتى اكتشفت رسالة لمعاصره الكاتب توماس هيوود Thomas Heywood ذكر فيها أن كيد كاتبها.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 662

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 542
الكل : 29591085
اليوم : 46001

المديح (فن-)

المديح (فن ـ)   تعددت الأغراض والموضوعات التي حملها الشعر العربي قديمه وحديثه، إذ يجد الباحث فيه: الفخر والحماسة، والمدح، والهجاء، والغزل، والرثاء، والوصف، إلى جانب الحكمة، والتهديد والوعيد، والزهد، والشيب والشباب، وغير ذلك. ويعدُّ المدح أحد أبرز الأغراض الشعرية في الشِّعر الجاهلي وما وليه من عصور الأدب، ويمكننا رصدُ نشأته الأولى في العصر الجاهليِّ في نمطين بارزين: يتجلَّى الأول في قصيدة الحمد والعرفان، ويتجلَّى الثَّاني في قصيدة الاعتذار. وقد نظم الشُّعراء الجاهليُّون مدائحهم في قصيدة الحمد والعرفان اعترافاً بالجميل ومكافأة عن يدٍ للممدوح يؤدون حقَّها بالشُّكر، ويعدُّ هذا الأمر الباعثَ الحقيقيَّ لنشأة قصيدة المدح في الشِّعر الجاهليِّ، ولذلك تكثر في قصائد المدح التي صُنعت للحمد والعرفان عبارات الثَّناء والشُّــكر من غير الرَّغبة في نوال الممدوح أو عطائه،

المزيد »