logo

logo

logo

logo

logo

لي تانغ

لي تانغ

Li Tang - Li Tang

لي تانغ (1050ـ 1130م)   لي تانغ Li-Tang مصور في البلاط الامبراطوري الصيني. عاش في فترة تعاقب أسرة سونغ Song الشمالية وأسرة سونغ الجنوبية، وقد اختلف في عهد كل من هاتين الأسرتين طابع الرسم، وكأنه يدلل على تغير أسلوب التصوير مع تغير السلطة السياسية، غير أن هذا الاختلاف ربما يعود إلى أسباب منطقية وموضوعية علّها تكون جغرافية بالدرجة الأولى. وضع لي تانغ أسلوباً للتصوير رسّخ فيه الأساس الأكاديمي في رسم المناظر الطبيعية، وتوصل إلى أعلى درجة علمية في أكاديمية الامبراطور هويزونغ Huizong، وبعد سقوط أسرة سونغ الشمالية انتقل مع الأسرة إلى الجنوب وانتسب إلى أكاديمية الامبراطور غوانغزونغ Guangzong، وأضفى على تصويره سمة البحث والإدراك والدقة واللمسة الخاصة للفرشاة على السطح المرسوم وكأنه في النتيجة يشطر الصخور بضربة فأس (taillés à la hache- ax strock).

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 247

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1729
الكل : 55645912
اليوم : 84709

ما بعد الأخلاق

ما بعد الأخلاق   ما بعد الأخلاق meta-ethics، فرع من علم الأخلاق ethics يدرس البناء المنطقي للغة الأخلاقية، ولدلالة المصطلحات والأحكام الأخلاقية. وهو علم  يعلو على الأخلاق المعيارية ويسبقها، فلا يهتم بوضع معايير أخلاقية كما هي الحال - على سبيل المثال - عند كانْت [ر] Kant وجون ستورات مِلْ [ر] Mill، بل يسعى إلى نقد وتحليل المعايير والمفاهيم الأخلاقية التي وضعها الفلاسفة فعلياً في نظرياتهم، وبذلك تكون علاقة علم مابعد الأخلاق بالنظريات الأخلاقية كعلاقة «فلسفة العلم» بالنظريات العلمية. وقد أدخل هذا المصطلح في علم الأخلاق  الوضعيون المناطقة، تشبيهاً بعلم مابعد الطبيعة، ولتمييز الأخلاق الفلسفية الخالصة من الأخلاق المعيارية.
المزيد »