الغور المحيطي
غور محيطي
ABYSS - ABYSSE
لا توجد تفاصيل إضافية. اقرأ المزيد »- التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار - المجلد : المجلد الرابع عشر، طبعة 2006، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 73
آخر الأخبار
المُمَزَّق العَبْدي (شأس بن نهار) شَأْس بن نَهَار بن أسود بن جُزَيل بن حُيَيّ بن عوف… من بني نُكْرَة بن لُكَيْز ابن أَفْصَى بن عبد القيس؛ فهو نُكْريٌّ عبدي. اتفقت أكثر المظان على أن اسمه شَأْس، وإن قيل: هو يزيد بن نهار؛ أما من ذهب إلى أنه يزيد بن خَذَّاق فقد أخطأ؛ لأن ابن خَذَّاق شاعر من بني شَنّ، فهو شنّيٌّ عبدي. واتفقت المصادر على تلقيبه بالمُمَزَّق (وفتح الزاي أولى من كسرها) لبيت قاله في قصيدة له، وهو: فإن كنتُ مَأْكولاً فكُنْ خَيْرَ آكلٍ وإلاّ فأَدْركني ولمَّا أُمَزَّقِ
الجاز الجاز Jazz موسيقى شعبية راقصة تمتاز بإيقاعاتها المتنوعة، والصاخبة في كثير منها. وأصل اصطلاح الجاز مختلف في مصدره، إذ يعتقد أنه جاء من اللهجة الإقليمية للمولّدين Creoles (من زنوج وأمريكيين من ذوي البشرة البيضاء)، أو من معنى التسارع أو الثرثرة. وقد أطلق هذا الاصطلاح على موسيقى الزنوج، الأفرو أمريكيين الجنوبيين، الذي شاع عام 1915 في مدينة نيو أورليانز New Orleans بسبب كثرة ملاهيها وصالات الرقص فيها، والتي كانت مركز نشاطهم الموسيقي، ومصدر موسيقييهم الأوائل الذين نشروا الجاز في المدن الأمريكية الكبرى.