القد الحلبي
قد حلبي
- - -
لا توجد تفاصيل إضافية. اقرأ المزيد »- التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح - النوع : موسيقى وسينما ومسرح - المجلد : المجلد الخامس عشر، طبعة 2006، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 249
آخر الأخبار
بيكر (غوستابو ادولفو ـ) (1836 ـ1870) غوستابو ادولفو بيكر Gustavo Adolfo Bécquer شاعر وصحفي إسباني، أبوه خوسيه دومينغث بيكر José Domnguez Bécquer، وهو رسام مشهور اسمه الأصلي غوستابو ادولفو دومينغث باستيدا Domnguez Bastida Gustavo Adolfo. لكنه فضل تغييره إلى بيكر وهو اسم لعائلة أحد أجداده. ولد في مدينة إشبيلية وانتقل إلى مدريد في الثامنة عشرة من عمره بدافع حبه وميله للأدب. انتقل بعيد ذلك بمدة قصيرة مع أخيه الرسام باليريانو Valeriano إلى دير بيرويلا Monesterio de Veruela حيث تزوج شابة سرعان ما انفصل عنها. ثم عاد إلى مدريد وعمل في مجلات عدة ومارس الرسم إلى جانب أخيه، وتوفي في مدريد إثر إصابته بمرض السل وهو في الرابعة والثلاثين من عمره.
الارتجال الموسيقي الارتجال الموسيقي musical improvisation هو إِنجاز عفوي مباشر لفكرة موسيقية من غير تصميم أو تدوين موسيقي سابقين. ويؤديه المغني غناءً والموسيقي في أثناء العزف على آلته الموسيقية. وقد اعتمدت الموسيقى العربية منذ القديم على الارتجال في الأداء، إِذ إِن الارتجال، عموماً، هو من أصول الموسيقى الشعبية. وكان أكثر المغنين العرب يرتجلون الشعر مع لحنه في أثناء الغناء. وبقيت هذه الظاهرة واضحة في كثير من أنواع الغناء الشعبي، ويكون الارتجال فيه إِما كلاماً أو لحناً أو كليهما معاً. ولعل ترتيل القرآن الكريم والأذان[ر. الإنشاد الديني] ما هما إلا نوع من الارتجال النغمي، وهما أقرب إلى الإلقاء الملحون غير المدوّن بعلامات موسيقية محددة وإِنما مرسوم بمقام موسيقي معين.