آخر الأخبار
فيدياس
فيدياس
Phidias - Phidias
فيدياس (490-431ق.م) يعدّ فيدياس Phidias من أكثر النحاتين الإغريق عبقرية. ولد في أثينا لأب اسمه خارميديس Charmidès. اكتسب خبرته الفنية والجمالية من هيبياس Hippias of Elis وآغِلاداس Agéladas. اقرأ المزيد »- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : عمارة وفنون تشكيلية - المجلد : المجلد الرابع عشر، طبعة 2006، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 873
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1073
- الكل 80318695
- اليوم 38813
اخترنا لكم
أكيناري (أويدا-)
أكيناري (أويدا ـ) (1734 ـ 1809) أويدا أكيناري Ueda Akinari قصصي وفقيه في اللغة وناقد لاذع ياباني، غلب عليه الشؤم وكراهية المجتمع. كان ولعه بالكتابة وراء تعلقه بالحياة، وهو في رأي بعض النقاد الوجه الأكثر جاذبية للأدب الياباني في القرن الثامن عشر. ولد أكيناري في أوساكا لأب مجهول وأم مومس، وتبناه تاجر غني يدعى أويدا Ueda. أصيب أكيناري بالجدري وهو صغير، وبقيت آثار المرض على أصابعه المشوهة وعينيه الضعيفتين.
الحركي و البصري (الفن-)
الحركي والبصري (الفن-) من الملائم التنويه أولاً بأن الحدود الفاصلة بين الفن البصري art-optique والفن الحركي art-cinetique حدود واهية إلى حد كبير، فكلاهما يحملان الإرث المشترك نفسه، والأهداف المتشابهة الواحدة، مع أن الفن الحركي قاد الفنان، عملياً، إلى هجران حدود التصوير الضيقة، في حين حمل الفن البصري الفنان على الاكتفاء بهذه الحدود، والعمل على إثرائها. ولابد من التنويه أيضاً بأن المصطلح «حركي» cinétique، الذي انتقل من المصطلحات العلمية المتعلقة بالطاقة، ودخل في مفردات الفن التشكيلي،