logo

logo

logo

logo

logo

القدرية (فرقة)

قدريه (فرقه)

Al-Qadariyyah - Al-Qadariyyah

القَدَرية (فرقة ـ)   شهدت الساحة الفكرية في بلاد الشام والعراق، خاصةً البصرة والكوفة ظهور قضايا خلافية عديدة كمسألة الخلافة، وصفات الله تعالى، وخلق القرآن، ورؤية الله تعالى في الآخرة، والحسن والقبح، وفناء النار وخلود أهل الجنة وأهل النار. ولما كان معظم هذه القضايا متصلاً من قريب أو بعيد بالعقيدة المبينة بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة واحتاج المدافعون عن الحق فيها إلى الاستعانة بالفلسفة والمنطق وأصول الخلاف التي اتخذها الخصوم وسيلة للدفاع عن آرائهم فصار يطلق على علم التوحيد علم الكلام[ر]، وأدى الخلاف فيها إلى نشوء العديد من الفرق والشيع التي تقرب أو تبتعد عن الإسلام بقدر قربها أو بعدها من الحق، فقد رصدها التاريخ الإسلامي تحت عنوان الفرق والملل والنحل ومن أبرز هذه القضايا مسألة الجبر والاختيار وهل الإنسان مجبر أم مخير؟؟ قامت عليها فرقتان متضادتان في الموقف هما الجبرية والقدرية.

اقرأ المزيد »




التصنيف :
المجلد : المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 250
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7383550
اليوم : 1595

الملهاة المرتجلة

الملهاة المرتجلة   الملهاة المرتجلة Commedia dell’arte ظاهرة مسرحية انتشرت في إيطاليا في أثناء القرنين 16- 17م، وأثرّت في نهضة مسارح البلدان المجاورة مثل فرنسا وألمانيا والنمسا. انطلقت الملهاة المرتجلة من مجموعات من الممثلين المحترفين (arte = حرفة، صنعة) الذين يعتمدون في عروضهم بصفة رئيسية على الارتجال improvisation في الحركة والكلام معاً، انطلاقاً من حدوتة بسيطة، يُكتب ملخصها في عنوانات المشاهد المتتالية باسم «سيناريو» scenario على جانبي العربة (المنصة الجوالة)، أو على طرفي «كواليس» المسرح، كي يتذكر الممثلون ما عليهم أن يؤدوه كلما خرجوا إلى المنصة لمواجهة الجمهور. ومن ثم تعد الملهاة المرتجلة ظاهرة مسرحية غير أدبية، لأنها لا تعتمد في عروضها على نصوص مسرحية أدبية لكتّاب معروفين أو جدد كسائر الفرق المسرحية الأخرى، وإنما على «الحدوتة» (السيناريو الحركي) التي يبتكرها عادة مديرو الفرق.

المزيد »