آخر الأخبار
التريديات
تريديات
التريديات أو البتريديات (السرخسيات) Pteridophytes نباتات وعائية لازهرية ولابذرية، ومع ذلك فإن جهازها الإنباتي vegetative يشبه الزهريات بامتلاكها أعضاءً كالجذور والسوق والأوراق. أنواعها قليلة تقدَّر بنحو 13000 نوع نباتي فقط من أصل 8.7 ملايين نبات مقدَّر على سطح الكرة الأرضية. انضوت قديماً تحت مجموعة النباتات خفيّات الإلقاح الوعائية vascular cryptogams، التي ضَمَّت آنذاك أربع رتب -جميعها تُخفي أعضاء التكاثر- وهي: الطحالب والفطريات والبريويات والسراخس. لكن خفيات الإلقاح لا تعد مجموعة متماسكة في التصنيف الحالي ولاسيما بعد اعتماد الممالك الحية الست في التصانيف الحديثة بدلاً من مملكتين؛ ولهذا أُلحقت معظم الطحالب بمملكة الأولانيّات Protista، ووضعت الفطريات في مملكة مستقلة، وانطلقت المملكة النباتية بدأً من البريويات النباتية Bryophyta. اقرأ المزيد »- التصنيف : علم الحياة (البيولوجيا) - النوع : علم الحياة (البيولوجيا) - المجلد : المجلد الثامن، طبعة 2023، دمشق
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- عدد الزوار حالياً 48
- الكل 64117239
- اليوم 1488
اخترنا لكم
احتراق الوقود في سرير مميع
يعرف أكثر الناس بالفطرة والخبرة اليومية معظم العوامل المؤثرة في فعالية حرق جسم صلب، فيقومون بتهوية الفحم المحترق لزيادة وصول الهواء (الأكسجين)، ويستخدم الحداد الكير bellows ليدفع الهواء من أسفل الفحم لزيادة فاعلية احتراقه، ويرفع درجة حرارة الجمر المحترق.
الانعطاف والاستواء (مؤشر-)
مؤشر الانعطاف والاستواء turn and bank indicator جهاز يُثبَّت في الطائرة قبالة قائدها مباشرة ليزوّده بدلالات مهمة عن وضعية الطائرة في الهواء. يتحكم الطيار في الطائرة يدوياً، فيجعلها أفقيةً من دون انزلاق جانبي استناداً إلى معطيات هذا المؤشر، أو تُنقل المعلومات إلى حاسوب الطيران الآلي ليتحكم في وضعية الطائرة، وخاصةً عندما يفقد الطيار إمكانية الاستعانة بخط الأفق في الليل أو في بعض الأحوال الجوية التي تصعب فيها الرؤية المباشرة.