logo

logo

logo

logo

logo

الترب (أنواع-)

ترب (انواع)

-

 الترب

الترب (أنواع-)

طرائق تصنيف الترب أو تقسيمها قواعد تصنيف الترب وأسسه
تصنيف العناصر الميكانيكية للتربة نظام التصنيف الأمريكي
وصف مختصر للصفوف الرئيسة لأنواع التربة أنواع الترب في سورية بحسب التصنيف الأمريكي
 

يعد تصنيف الترب soil classification وفق نوعها أحد فروع علوم التربة الحديثة، ولاتزال عملية تصنيف الأنواع المختلفة للترب من أكثر مواضيع علم التربة صعوبة نظراً لاختلاف مدارس علوم التربة في العالم من جهة وتباين الأسس والمبادئ المعتمدة من جهة أخرى. ويعد نوع التربة soil type الوحدة التصنيفية في علم التربة.

طرائق تصنيف الترب أو تقسيمها

تم تصنيف الترب بداية بتقسيمها مجموعات متشابهة أو متقاربة اعتماداً على خاصية محددة أو مميزة معينة، منها على سبيل المثال الطرائق التالية:

أ- التقسيم الطبيعي: يُعَدُّ التركيب الميكانيكي (القوام) أو النسيج أساس هذا التقسيم.

ب- التقسيم الكيميائي: تصنف التربة تبعاً لتباين خصائصها وتراكيبها الكيميائية مثل ترب البودزول podsol الغنية بإيونات الهدروجين، وترب تشِرنوزِم chernozem التي تسود فيها إيونات الكلسيوم، وترب سولونتشاك solonchak الغنية بإيونات الصوديوم.

ج- التقسيم المشترك: يعتمد في هذه الطريقة على تقسيم الترب بناءً على المعطيات المناخية وعمليات النشوء من جهة، والخصائص الكيميائية من جهة أخرى.

د- التقسيم الجيولوجي التكويني: تعد الخصائص الجيولوجية أساس هذه الطريقة في التصنيف.

هـ- تقسيم الترب وتصنيفها تبعاً لمجموعة من الخصائص المشتركة الكيميائية والفيزيائية مثل تركيبها الميكانيكي الحجمي، وتركيبها الفلزي وطبيعة الصخور الأم، وتركيبها الكيميائي وعلى حسب ملاءمتها لزراعة حاصلات معينة مثل الخضار، وأشجار الفاكهة، وغيرها، ولزراعة محصول محدد مثل زراعة الرز أو القمح....وغير ذلك.

تصنيف العناصر الميكانيكية للتربة

تتألف التربة في التصانيف كافة من مكونات هيكل التربة soil skeletals من حيث إنها تضم الصخور والحجارة والحصى وتربة ناعمة fine earth تضم الرمل والسلت والطين، وفيما يلي أهم التصانيف:

أ- التصنيف الروسي: يطلق على العناصر الميكانيكية (الحبيبية) التي تزيد أقطارها على 1مم تعبير مكونات التربة. أما التي تقل أقطارها عن 1مم فتسمى ناعمة التربة، وتتألف من مجموعتين هما الرمل الفيزيائي physical sand والطين الفيزيائي physical clay، وتزيد أقطار حبيبات المجموعة الأولى على 0.01 مم، في حين تقل أقطار حبيبات الطين الفيزيائي عن ذلك.

ب- التصنيف الدولي أو الأمريكي للقوام أو النسيج: ويكون فيه الحد الفاصل بين ناعمة التربة والعناصر الهيكلية للتربة في التصنيفين (الدولي والأمريكي) هو 2 مم وليس 1 مم كما في المدرسة الروسية.

وصف مختصر للصفوف الرئيسة لأنواع التربة

أ- التربة الطينية clay soil: يطلق ذلك على التربة التي لاتقل فيها النسب المئوية للطين عن 40%، وتتميز نتيجة ارتفاع مكوناتها من الطين بقدرتها الكبيرة على الاحتفاظ بالماء والعناصر المغذية للنبات، حركة الماء فيها بطيئة ونفاذيتها منخفضة وقدرتها على التمدد والانكماش كبيرة، كما أن خدمتها صعبة؛ لذا تدعى بالتربة الثقيلة، ولاتصلح لزراعة أغلب الحاصلات الزراعية إلا بعد استصلاحها بإضافة أسمدة عضوية تُحسِّن تحببها ومن ثم خدمتها مما يؤثر إيجاباً في حركة الماء والهواء وملاءمتها لنمو النبات.

ب- التربة الطينية الرملية sandy clay soil: تتشابه هذه الترب بخصائصها مع الترب الطينية مع احتوائها على نسب أقل من الطين وأكبر من الرمل، ويفضل إضافة الأسمدة العضوية إليها لتحسين مختلف خصائصها الفيزيائية الكيمياحيوية.

ج- التربة الطينية السلتية silty clay soil: تتميز هذه الترب بنسيجها الناعم والمرونة العالية عند الترطيب والقساوة العالية عند الجفاف؛ لذا ينصح بإضافة الأسمدة العضوية للتخفيف من قساوتها وتحسين بنائها مما يؤثر إيجاباً في توفر الماء المفيد للنبات.

د- التربة اللومية الطينية السلتية silty clay loam soil: تشكل هذه الترب كتلاً ترابية متماسكة عند ترطيبها، وأخرى قاسية شديدة التماسك عند جفافها، وتتميز بملمسها الناعم وبدرجة متوسطة من التماسك والالتصاق، وينصح بإضافة الأسمدة العضوية إليها والقيام بعمليات الخدمة عندما تكون التربة محروثة.

هـ- التربة اللومية الطينية الرملية sandy clay loam soil: تتميز هذه التربة بأنها متوسطة الخدمة، وتحتوي على نسب أقل من الطين من الترب الطينية السلتية وأكثر من الرمل والسلت.

و- التربة اللومية الطينية clay loam soil: تتميز هذه التربة بأنها متوسطة الخدمة، وتحتوي على نسب أقل من الطين من الترب الطينية السلتية وأكثر من الرمل والسلت.

ز- التربة السلتية clay loam soil: تحتوي على نسبة من السلت لاتقل عن 80%، ونسب أقل من الرمل والطين لاتتجاوز نسبة مجموعها 20%.

ح- التربة اللومية السلتية silty soil: تحتوي هذه الترب على كميات محدودة من الطين لاتقل عن 12%، ونسباً أعلى من الرمل تراوح بين 12-27%، ونسباً سائدة من السلت تراوح بين 50-80%، تساهم في تكوين كتل ترابية عند الجفاف، وتتميز بأنها هشة سهلة التفكك في راحة اليد.

ط- التربة اللومية loamy soil: تعد خصائص هذه الترب وسطاً بين الأنواع المختلفة للتربة؛ لأنها تحتوي على نسب مئوية وزنية متساوية أو متقاربة من المجموعات الميكانيكية الرئيسة الثلاث (رمل، سلت، طين)، توصف هذه الترب بأنها متوسطة الخدمة؛ لذا يطلق عليها أحياناً الترب ذات النسيج المتوسط، وتراوح نسبة الطين فيها بين 7-27%، في حين تكون مكوناتها من السلت بين 28- 50% مع نسب أقل من 52% من الرمل.

ي- التربة اللومية الرملية sandy loam soil: تتصف هذه الترب بمجموعة أقل من الرمل من الترب الرملية والترب الرملية اللومية، ونسب أكبر من السلت، وتراوح نسبة الطين التي تسهم في تماسك حبيباتها وارتباطها بين 10-25%.

ك- التربة الرملية اللومية loamy sand soil: تتكون بشكل رئيس من الرمل حيث تراوح نسبته بين 70-90% رمل و 0-30% سلت و0-12% طين.

ل- التربة الرملية sandy soil: تبلغ نسبة الرمل فيها 85-100% من الرمل، ونسبة السلت والطين 0-15%، ولا تتجاوز نسبة الطين 5%، تتصف بملمسها الخشن وحبيباتها الفردية السائبة المفككة، وتتكون بصورة رئيسة من الكوارتز وبصورة ثانوية من الكالسيت، وتعد الترب الرملية فقيرة بالعناصر المغذية للنبات وضعيفة في احتفاظها بالماء مع نفاذية وحركية رشح مرتفعتين، إلا أنها سهلة الخدمة لذا تسمى ترباً خفيفة النسيج، وتعد المادة العضوية المصلح الرئيس للترب الرملية والطينية على حد سواء إذ تعمل على تحسين كل منهما.

قواعد تصنيف الترب وأسسه

لابد من مراعاة الأمور التالية في تصنيف الترب:

أ- تحديد الغاية من التصنيف.

ب- تحديد الأسس التي سيقوم عليها التصنيف وصياغتها بدقة.

ج- إعداد نظام الوحدات التصنيفية المتسلسلة رتبة، تحت رتبة، نمط، … وغير ذلك.

د- تحديد الملامح التي تتصف بها كل وحدة تصنيفية في الطبيعة وإبرازها على خرائط التربة.

ويعتمد التصنيف على الأسس التالية:

أ- الخصائص الرئيسة للترب وظروف تكوينها.

ب- الخصائص والملامح المكتسبة نتيجة استثمار الترب في الزراعة.

ج- الخصائص الإنتاجية وطرائق استثمارها.

نظام التصنيف الأمريكي:

يعتمد التصنيف الأمريكي للترب على التفريق بين آفاق التشخيص التي يتم تعريفها بطرائق كمية من جهة خصائصها المظهرية (الجيومورفولوجية)، وتراكيبها وخصائصها الكيميائية من جهة أخرى، وقد تم تقسيم آفاق التشخيص إلى آفاق سطحية وأخرى تحت سطحية. أما من حيث التركيب الكيميائي فقد ضم التقسيم الأمريكي مجموعتين رئيسيتين هما:

الترب المعدنية والعضوية: ويميز منها:

أ- الترب المعدنية الفلزية mineral soils: يغلب في هذه الترب التركيب الحبيبي الفلزي، ولاتخلو من وجود بعض السويات والآفاق العضوية.

ب- الترب العضوية organic soils: تغلب فيها المواد والمركبات العضوية، وتقسم إلى ثلاثة مستويات تصنيفية: تبعاً لدرجة تدبلها وتحللها:

1- مواد عضوية قليلة التحلل.

2- مواد عضوية متوسطة التحلل.

3- مواد عضوية شديدة التحلل.

ويضم تصنيف الترب الأمريكي كلاً من الرتب وتحت الرتب والمجموعات وتحت المجموعات والعائلات والسلاسل (الجدول 1).

الجدول (1) نوعية التصنيف وسويته المتبعة في التصنيف الأمريكي.

العدد

سوية التصنيف

12

order

1-الرتبة

63

suborder

2- تحت الرتبة

319

great group

3- المجموعة العظمى

2484

subgroup

4- تحت المجموعة

8000 تقريباً

family

5- العائلة (الفصيلة)

أقل من 19000

series

6- السلاسل

يشتمل نظام التصنيف الأمريكي على 12 رتبة هي الأكثر عمومية في سلم التصنيف حيث تتشابه ترب الرتبة بصفات عامة واسعة، وتم فصل الرتب بعضها عن بعض اعتماداً على وجود آفاق التشخيص.

أنواع الترب في سورية بحسب التصنيف الأمريكي

بينت التحريات والدراسات المختلفة (الحقلية والمخبرية) أن الترب السورية تتوزع في خمس رتب من الرتب الاثنتي عشرة التي يشتمل عليها نظام التصنيف الأمريكي، وفيما يلي وصف مختصر لأنواع الترب المختلفة وأماكن توزعها في سورية:

1- رتبة الترب الجافة aridisols: تغطي هذه الرتبة نحو 50% من المساحة الإجمالية للقطر العربي السوري، وتنتشر في المنطقة الشرقية والجنوبية الشرقية خاصة، ويقع تحت هذه الرتبة سبع تحت رتبة يوجد منها في سورية خمس فقط هي:

أ-التربة الكلسية calcids: توصف بوجود أفق كلسي ضمن المتر الأعلى من القطاع الأرضي، وتغطي نحو 21% من مساحة القطر، وتنتشر انتشاراً واسعاً في المنطقة الجنوبية الشرقية بما فيها هضبة الحمّاد والجزء الأعظم من البادية السورية، كما تنتشر في الشمالين الشرقي والغربي من القطر وفي جبل البشري، وقد لوحظ أن الموقع الطبوغرافي يؤدي دوراً مهماً في توزع هذه الترب؛ إذ توجد الترب الكلسية في المنخفضات. أما الترب الجبسية فتشغل المواقع الأكثر ارتفاعاً. وتظهر تجمعات كربونات الكلسيوم في الترب الكلسية بنسب وأشكال مختلفة وبدرجات صلابة متفاوتة ضمن الأفق الكلسي المميز لهذه الترب.

ب- الترب الجبسية: وهي توصف بوجود الأفق الجبسي ضمن المتر الأعلى من قطاع التربة، وتقدر بنحو 20% من مساحة سورية، وتغطي معظم منطقة الجزيرة بما فيها مصاطب الأنهار (الفرات، الخابور، والبليخ)، كما تسود في الجزء الشمالي من بادية الشام ومعظم بادية الرصافة، إضافة إلى الجزء الأعظم من جبل البشري وبعض المواقع في الجبال التدمرية الشمالية، وقد لوحظ بوجه عام أن الجبس يوجد في المناطق ذات النظام الرطوبي الجاف، كما يمتد انتشاره في المنطقة الشمالية الشرقية إلى مواقع ذات النظام الرطوبي المتوسطي، وأن الجبس يظهر بأشكال وبنسب متفاوتة وبدرجات صلابة مختلفة أيضاً.

ج- الترب الجافة قليلة التطور cambids: تتصف بوجود أفق تشخيص من نوع cambic (أفق التجوية أو التغيير) الذي يتميز بدرجة قليلة من التطور إذا ماقورن بالأفق الكلسي مثلاً، ويجب ألا تقل كربونات الكلسيوم الثانوية التي يمكن مشاهدتها بالأفق الكلسي عن 5% (نسبة حجمية)، ولاتتجاوز المساحة التي تغطيها هذه الترب 3% من المساحة الكلية لسورية، وتنتشر انتشاراً محدوداً في المنطقة الجنوبية.

د-الترب الملحية salids: توصف تربها بوجود أفق ملحي ضمن الـ 100 سم العليا من القطاع الأرضي، لاتقل ناقليتها الكهربائية عن 30 ميليموز/م. وتغطي هذه الترب سابقاً مساحة لاتزيد على 1% من مساحة سورية إلا أنها ذات أهمية بالغة نظراً لانتشارها في مناطق ذات أهمية زراعية كبيرة مثل وادي الفرات، وتوجد هذه الترب طبيعياً أيضاً في بعض المنخفضات الصحراوية ذات الماء المالح والعالي المستوى كسبخة الموح قرب تدمر وبعض الأماكن على امتداد الحدود العراقية. ويعتقد حالياً أن مساحة هذه الترب قد وصلت إلى أكثر من 2% من مساحة سورية.

أما تحت رتبة ترب المناخات الباردة والجافة aryid، وتحت رتبة الترب التي تحتوي على أفق مطمور بمواد جديدة argid، وأخيراً تحت رتبة الترب التي تحتوي على أفق متصلب بالسيليكا durid فيُعتقد أنها غير موجودة في سورية.

هـ- الترب الكلسية التي تحتوي على أفق كلسي متصلب petrocalcic: تُصنّف ضمن المجموعة العظمى، وهي توصف بوجود أفق كلسي متصلب petrocalcic horizon ضمن المتر الأعلى من قطاع التربة، وهي ذات انتشار محدود جداً إذ تبلغ المساحة التي تغطيها نحو 1% من مساحة سورية. وتنتشر تربها في السلاسل الجبلية الموجودة في وسط سورية وجنوب غربها، وتوجد في معظم ترب هذه المجموعة قشرة كلسية متصلبة عادةً على السطح أو قريبة منه.

2- رتبة الترب غير المتطورة entisols: تغطي نحو 14 % من مساحة سورية، ويتبعها مجموعتان رئيستان على مستوى تحت الرتبة:

أ-ترب الرسوبيات الحديثة fluvents: توصف هذه الترب بأنها توجد في مواقع ذات انحدار أقل من 25 %، وتتغير نسبة الكربون العضوي في القطاع الأرضي على نحو غير منتظم، أو تظل أكثر من 0.2% على عمق 1.25 سم من السطح، وتنتشر في أودية الأنهار كالفرات والخابور وفي منطقتي البادية والحمّاد.

تم تقسيم تحت الرتبة على مستوى المجموعات العظمى اعتماداً على أنظمة الحرارة ورطوبة التربة السائدة، وعليه فإن المجموعات السائدة في سورية هي مجموعة ترب الرسوبيات الحديثة التي تسمى توري فلوفِنت torrifluvents الموجودة في المناطق الجافة كوادي الفرات ويليها بشكل محدود مجموعة ترب زيروفلوفيت xerofluvents ذات المناخ المتوسطي.

ب- ترب السطوح المعرضة للتعرية orthents: تنتشر هذه الترب في المواقع شديدة الانحدار معرضة للتعرية باستمرار حيث لايوجد الوقت الكافي لتطور آفاق التشخيص؛ ولذا تتصف بضحالة العمق حيث لايتجاوز عمق القطاع الأرضي 25 سم من هذه تحت الرتبة. تسود مجموعة ترب توريورثنت torriorthents المعرضة للتعرية في المناطق الجبلية ذات المناخ الجاف، في معظم السلاسل الجبلية الموجودة في المنطقة الجافة من سورية (الجبال التدمرية ومعظم جبال لبنان الشرقية)، كما لا توجد ترب مشاركة مع الترب الكلسية في هضبة الحماد، أما مجموعة زيروثِنت xerothents الخاصة بترب السطوح المعرضة للتعرية في المناطق الجبلية ذات الهطول المطري العالي، فإنها تسود في الجزء الأعظم من الجبال الساحلية وبعض المناطق الجبلية الأخرى ذات الهطل المطري العالي نسبياً غربي سورية، وتجب الإشارة إلى أن رتبة الترب غير المتطورة في سورية تحتوي أيضاً على 2% تحت رتبة أخرى محدودة الانتشار هي مجموعة ترب بسامِنت psamments الرملية.

3- رتبة الترب قليلة التطور inceptisols: وتوصف تربها بتوفر الرطوبة الضرورية لنمو النبات لثلاثة أشهر مستمرة على الأقل عندما تكون درجة الحرارة ملائمة للنمو، ووجود أفق تشخيصي واحد أو أكثر، وهجرة معادن الطين (هجرة محدودة) لاتكفي لتشكل أفق طيني.

توصف ترب هذه الرتبة أيضاً بنسيج أنعم من الطمي الرملي والرملي الطمي مع توفر المعادن التي مازالت قابلة للتجوية، وبغياب الآفاق الطبيعية السطحية الغنية بالمادة العضوية ذات اللون الداكن، واحتمال وجودها في جميع المناطق ذات النظام الرطوبي الجاف، وأخيراً توصف بعدم وجود نسبة كبيرة من الطين مع وجود شقوق عريضة وعميقة ووحدات بناء حادة الزوايا. تغطي هذه الرتبة نحو 25% من مساحة سورية. وتنتشر تربها على امتداد الحدود الشمالية مع تركيا، كما تسود في منطقة السهول الوسطى شرق الجبال الساحلية حتى حدود المنطقة الجافة، كما تسود في منطقتي حوران وجبل العرب. تتصف الترب التابعة لهذه المجموعة بوجود أفق كلسي في منطقة الجزيرة ومعظم الأراضي التابعة لها في منطقة حلب.

أما في سهل حوران وفي المناطق ذات الهطل المطري المرتفع نسبياً في المنطقة الوسطى فإن قطاع التربة يتصف بوجود شقوق واسعة وعميقة. أما في سفوح الجبال فتوجد عادة الترب الضحلة من هذا النوع.

4- رتبة الترب الغنية بالمادة العضوية mollisols: تكون الآفاق السطحية epipedons فيها ذات محتوى كبير من المادة العضوية ذات اللون الداكن المسود، كما ترتفع نسبة التشبع بالقواعد، وتنتشر تربها في المناطق ذات الهطل المطري الأعلى في المنطقة الساحلية وفي منخفض الغاب، كما أنها توجد بصفة ترب مشاركة في العديد من المواقع في هضبة الجولان وجبل العرب والجبال الساحلية.

5- رتبة الترب الطينية المتشققة vertisols: تتميز هذه الترب بخضوع قطاعها للمزج المستمر حيث لا تتاح الفرصة لتكون آفاق التشخيص لعدم استقرار التربة، وهي تتصف بما يلي: محتوى عالٍ من الطين، تغير الحجم بتغير المحتوى الرطوبي، شقوق واضحة، وأخيراً دلائل على أن التربة في حركة مستمرة ومنتظمة مثل وجود وجوه متقاطعة أو وحدات بناء حادة الزوايا ووجود سطوح لامعة.

تعد هذه الترب محدودة الانتشار في سورية، وتسود في الزاويتين الشمالية الشرقية والشمالية الغربية منها حيث يزيد الهطل المطري السنوي على 500 مم، كما توجد الترب المتشققة بصفة ترب مشاركة رئيسة وثانوية في كثير من الوحدات الموجودة على امتداد الحدود الشمالية وفي المنطقة الوسطى وسهل حوران وجبل العرب.

6- رتبة الترب الطينية متوسطة الغسل alfisols: تنتشر تربها في مناطق محدودة من سورية ولاسيما في المنطقة الوسطى، ويحدد انتشارها كمية الأمطار التي تتجاوز 500 مم/سنة.

محمد سعيد الشاطر

مراجع للاستزادة:

- فلاح أبو نقطة وحسن حبيب، مسح التربة وتصنيفها، جامعة دمشق، 2010.

- محمد خلدون درمش، محيي الدين الفرواتي، مصطفى البلخي، أساسيات علم التربة، جامعة حلب، 1982 .

- حسن حبيب، أسس علم التربية، منشورات جامعة دمشق، دمشق 2013.

- S. T. Trudgill, Soil Types, A Field Identification Guide, Field Studies Council 1989.

 


التصنيف : علوم البيئة والتنوع الحيوي
النوع : علوم البيئة والتنوع الحيوي
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 265
الكل : 21240856
اليوم : 18743