logo

logo

logo

logo

logo

الأسنان (تجهيزات وأدوات معالجة-)

اسنان (تجهيزات وادوات معالجه)

Dentistry (treatment instruments and devies) - Dentisterie(instruments de traitement et appareils)

 الأسنان

الأسنان (تجهيزات وأدوات معالجة ـ)

الوحدة السنية

الأجهزة الجراحية surgical devices

أجهزة المداواة السنية

الأجهزة المتممة

 

 

يعدّ اختصاص طب الأسنان من المجالات الطبية المهمة التي شهدت تطوراً مطرداً وخاصة خلال السنوات العشر الأخيرة التي تشهد تطوراً موازياً في مجال الحواسيب والمعالجات الرقمية والصناعات الدقيقة. ويضم هذا الاختصاص عدداً كبيراً من الممارسات التشخيصية والعلاجية، وهذا ما يستدعي وظائف حديثة في مجال الأجهزة الطبية الموجودة، ويفرض ابتكار أجهزة وأدوات تسهّل التشخيص والمعالجة.

الوحدة السنية

تضم الوحدة السنية dental unit كرسي المريض وطاولة الطبيب التي تشمل مجموعة القبضات ووحدة الإنارة وضاغط الهواء؛ إضافة إلى وحدة الخدمة التي تشمل مبصقة المريض، ونظام تعبئة الكأس، ونظام اللعاب.

إن أهم هذه المكونات هو كرسي المريض الذي يعمل على تنفيذ مجموعة من الوظائف بغية تسهيل عمل الطبيب وسرعة الأداء وفعالية العلاج.

يتألف كرسي المريض من مجموعة من الدارات الهدروليكية (دارة الماء، دارة الهواء، دارة الهدروليك)، وهي تضم مجموعة متكاملة من القطع التي تقوم بنقل الطاقة الميكانيكية إلى أجهزة التنفيذ بفعل ضغط سائل التشغيل الذي يتم اختياره بحسب شروط العمل المطلوبة (ضغط عالٍ، درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة).

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لأنظمة عمل كرسي المريض:

النظام الهدروليكي البسيط simple hydraulic system

يَستخدم هذا النظام مضخة هدروليكية بسيطة يجري التحكم فيها بوساطة القدم، ويقتصر عملها على صعود الكرسي أو هبوطه. يتألف هذا النظام من خزان ومضخة زيت وصمام عدم رجوع وصمام تنفيس للعودة إلى الحالة الابتدائية، وهو نظام عمل الأجهزة السنية القديمة.

النظام الهدروليكي الكهربائي electrohydraulic system

وهو نظام يقوم بتنفيذ حركات الكرسي المطلوبة بوساطة محرك كهربائي ومضخة هدروليكية، حيث يقوم المحرك بتشغيل مضخة لسحب الزيت من الخزان بضغط عالٍ باتجاه المكابس بغية رفع القسم المتحرك (المسند وكرسي المريض) أو إنزاله.

النظام الميكانيكي الكهربائي electromechanic system

في هذا النظام يتم رفع الأقسام المتحركة وإنزالها بوساطة محركات كهربائية باستطاعة من رتبة 400 واط. وهذا النظام هو المعتمد في كبرى الشركات العالمية لصناعة الأجهزة السنية الشكل (1).

الشكل (1): الكرسي السني

نظام المياه:

يُعدّ الماء عنصراً مهماً لاستمرار المعالجة في الوحدة السنية، فهو يستخدم لتبريد مكان إجراء الحفر، وغسل فم المريض من مخلفات الحفر. يزود الماء من الشبكة بعد ضمان وروده بضغط محدد لا يقل عن 1,5 بار، وبعد أن يمرر على مرشحات لتخليصه من الشوائب؛ نظراً لما قد يسببه وجودها في أداء القبضات السنية.

نظام الإنارة:

يتألف هذا النظام من الأقسام التالية:

1- العمود الرئيسي الحامل.

2- الجزء الأول من الذراع.

3- الجزء الثاني من الذراع الخاص بتحريك الضوء.

4- المنبع الضوئي ( الضوء + العاكس ).

الأجهزة الجراحية surgical devices

-وحدة الجراحة الكهربائية

تُستخدم وحدة الجراحة الكهربائية electrosurgical unit لقطع النسج الحية وتسليخها أو لتخثير الأوعية الدموية في أثناء التداخلات الجراحية. ولهذا الغرض تولد تيارات كهربائية بترددات عالية ضمن المجال 100 هرتز إلى 5 ميغاهرتز؛ حيث يتم التحكم في الطاقة الكهربائية بحسب مكان العمل الجراحي وعمقه ونوع النسيج المراد إجراء العملية عليه.

تسبّب الطاقة الكهربائية المولدة تجفيفاً للنسيج يؤدي إلى تبخر الماء الموجود في الخلايا، ومن ثم انفجارها وقص النسيج.

تنتقل الطاقة المولدة من الجهاز إلى المريض باستخدام أقطاب خاصة بالجراحة والتخثير، حيث يُستخدم قطب أول قلمي لإجراء القطع والتسليخ الجراحي، وقطب ثانٍ على شكل صفيحة توصل بالمريض لإتمام الدارة الكهربائية. يمكن أيضاً استخدام قطبين بشكل ملقط؛ بحيث تنتقل الطاقة من القطب الأول إلى القطب الآخر عبر النسيج الحي، وهذا يسبب إيقاف النزيف وتخثير الأوعية الدموية (الشكل2).

الشكل (2): جهاز الجراحة الكهربائي

-الليزر الجراحي

يعمل الليزر الجراحي surgical laser على استئصال كمية من نسيج صلب أو رخو بتسخينه بوساطة حزمة من أشعة الليزر. تعتمد كمية النسيج المستأصل على الخواص الضوئية للنسيج؛ وعلى طول موجة الليزر المستخدم. وعلى سبيل المثال، يُستخدم الليزر الثنائي الوصلة diode laser ذو الطول الموجي 890-910 نانومتر في مجال الجراحة اللثوية، حيث يتمتع هذا النوع بقابلية امتصاص كبيرة من النسج الحمراء اللون مثل اللثة.

يقع عرض نبضات حزمة الليزر بين ميلي ثانية وفيمتوثانية، وبهذا يمكن التحكم في تدفق حزمة الليزر بدقة لتنفيذ قص النسيج وتخثيره، أو لحفر ميناء الأسنان قبل إجراء المعالجة اللبية.

إن القطع الدقيق للأنسجة هو أهم ما يميز الجراحة بالليزر، ولهذا فإن هذه الجراحة لا تؤدي إلى إحداث نزيف دموي حاد، ويحدّ هذا العدوى البكترية التي قد ترافق الإجراء الجراحي، ويزيد سرعة التئام الجرح.

جهاز الجراحة بالأمواج فوق الصوتية

تم تطوير جهاز الجراحة بالأمواج فوق الصوتية Piezosurgery من قبل العالم الإيطالي فيسولوتي، محققاً بذلك براءة اختراع عالمية. يخصص جهاز الجراحة بالأمواج فوق الصوتية لعمليات جراحة الوجه والفكين، ويستخدم لقطع النسيج العظمي مع المحافظة على سلامة النسج الرخوة المحيطة، حيث يتم ذلك بالضبط المناسب لتردد الاهتزازات المطبقة ضمن المجال 24.7 - 29.5 كيلوهرتز. يقوم رأس القبضة المعدني بالاهتزاز ضمن مجال قدره 200 مكرون يسمح بقطع دقيق ونظيف للنسج العظمية (الشكل3).

الشكل (3): جهاز الجراحة بالأمواج فوق الصوتية Piezosurgery

جهاز إزالة الترسبات والتقليح (الكافيترون)

يقوم جهاز إزالة الترسبات والتقليح (الكافيترون) Cavitron scaler بإزالة التكلسات والطبقات المترسبة على الأسنان، كما يقوم بإجراء التقليح اللثوي قبل إجراء المعالجة اللثوية. لهذا الغرض تُطبَّق ترددات فوق صوتية (20- 45 كيلوهرتز) بوساطة قبضة الكافيترون التي تحوي في مقدمتها قطعة معدنية على شكل زاوية منفرجة (الشكل4).

الشكل (4): قبضات إزالة الترسبات والتقليح

تعمل الأجيال الحديثة من هذا الجهاز على تطبيق مزيج دقيق ومحدد من الماء والهواء ومسحوق خاص بغية تنظيف الأسنان وتلميعها.

– ماص اللعاب العادي:

يعتمد ماص اللعاب المستخدم في الأجهزة السنية على مبدأ أنبوبة فنتوري (الشكل5) التي تولد ضغطاً منخفضاً لتيار مائي يمر بسرعة كبيرة ضمن تضيق؛ ومن ثم ينفرج الأنبوب حيث يتم سحب جميع المخلفات بوساطة أنبوب يتوضع في مركز التضيق.

الشكل (5): تولد فعل السحب بمرور تيار مائي في أنبوبة فنتوري.

ماص اللعاب الجراحي:

يعمل هذا الماص بتوليد التخلية اعتماداً على مضخة سحب ( تخلية) (الشكل6) أو الهواء المضغوط باستخدام مبدأ أنبوبة فنتوري حيث يكون الهواء هو الوسيط الذي يعبر التضيق في الأنبوبة، ونظراً للضغط المرتفع للهواء الدافع؛ يتشكل ضغط سحب عالٍ.

الشكل (6): ماص المفرزات الجراحي المتنقل.

أجهزة المداواة السنية

-القبضات السنية dental handpieces

هي الأدوات الأساسية لعمل طبيب الأسنان، وتعمل على ضغط الهواء القادم من الضاغط. تستخدم القبضات لإزالة الأنسجة السنية المتموتة، ولتحضير الحفر السنية قبل المداواة، وتحضير الأسنان قبل وضع التيجان والجسور، وكشف الأقنية اللبية تمهيداً للمعالجة اللبية. وتهدف جميع التطويرات على تصميم القبضات إلى توفير قدرة حفر عالية بأقل ما يمكن من ألم، ويتحقق هذا بزيادة سرعة دوران سنبلة الحفر. وهناك ثلاثة أنواع من هذه القبضات السنية:

أ- القبضة العنفية (التوربين) turbine handpiece:

وظيفتها الأساسية إزالة النخر عن طريق حفر المنطقة المصابة، وتتميز بسرعة دوران عالية جداً حيث يصل عدد دوراتها إلى 500000 دورة في الدقيقة، وهي تعمل على ضغط الهواء في المجال 2-2,5 بار. يتم تزويد قبضة التوربين بأنبوب مائي لخفض الحرارة الناجمة عن احتكاك سنبلة الحفر مع بنية السن الصلبة (الشكل 7).

الشكل(7): القبضة العنفية (التوربين).

ب- قبضة المحرك المكروي (المكروموتور) micromotor handpiece:

تتيح هذه القبضة تهيئة السن بعد حفرها بوساطة القبضة العنفية لإعطاء منطقة الحفر الشكل النهائي بفضل السنابل المختلفة التي يمكن أن تركب على أعلى القبضة (الشكل8) كما تستعمل لحشو القناة اللبية ولتبييض الأسنان وتلميعها. وللقبضة شكلان: مستقيم ومعوج، بحسب المنطقة المراد معالجتها.

الشكل(8): قبضة المحرك المكروي (المكروموتور) بأشكالها المختلفة.

المكروموتور هو محرك صغير يعمل على الهواء المضغوط أو الكهرباء المستمرة، حيث تنتقل الحركة الدورانية من المكروموتور عن طريق مجموعة من المسننات إلى سنبلة الحفر التي تدور بسرعة تقع بين 10000 و 20000 دورة في الدقيقة، وتتيح قبضة المكروموتور إمكان عكس اتجاه الدوران بوساطة مفتاح موجود في أسفل المكروموتور.

ج - قبضة المرذاذ الثلاثي 3-way syringe :

وهي من القبضات المهمة، وتستخدم للتزويد بالماء لتنظيف مكان الحفر، أو بالهواء للتجفيف، أو بالماء والهواء لإزالة بقايا الحفر (الشكل 9).

الشكل (9): قبضة المرذاذ الثلاثي.

جهاز تحديد مكان ذروة الجذر

يستخدم جهاز تحديد مكان ذروة الجذر apex locator لتحديد موضع الثقبة الذروية apical foramen لجذور الأسنان، ومن ثم تحديد طول القناة اللبية بغية تحضيرها بتوسيعها لملئها فيما بعد بالحشوة المناسبة. يقوم الجهاز بقياس الممانعة الكهربائية بين قطبين معدنيين الأول مثبت على الشفة، والآخر يُدخل تدريجياً ضمن القناة اللبية، وبهذا يتم مراقبة مسافة السبر التي يقوم الجهاز بعدها بإظهار تغير كبير في الممانعة الكهربائية، عند هذا الحد يعمل الجهاز على إعطاء صوت، وإظهار قيمة طول القناة على الشاشة المرفقة به (الشكل10).

الشكل (10): جهاز تحديد مكان ذروة الجذر.

أثبت الجهاز دقة قياس بنسبة 80-90 %، وبهذا فهو أدق وأقل تكلفة من التصوير الشعاعي البسيط؛ إضافة إلى أنه يجنب المريض الجرعة الإشعاعية.

جهاز مزج الحشوات المعدنية amalgamator

يضمن هذا الجهاز الخلط الأنسب لمكونات الحشوة المعدنية من زئبق وخليطة بالسرعة والزمن المناسبين، وهذا يجنب هدر المواد، ويقي الطبيب من التلوث في أثناء المزج اليدوي. تعمل الأنماط الحديثة من الجهاز على رج كبسولات معبأة سلفاً بالمواد والكميات اللازمة لتحضير الحشوة (الشكل 11).

الشكل (11): مزج الحشوات المعدنية:

أ-الكبسولات المعبأة سلفاً بالحشوة. ب- جهاز مزج الحشوات.

جهاز التصليب الضوئي white light device

يقوم هذا الجهاز بتسليط ضوء ذي طول موجي 450- 470 نانومتر بشدة وطاقة عاليتين على الحشوات القابلة للتصليب بالضوء light cured resins بغية بدء عملية البلمرة الضرورية لإتمام قساوة الحشوة (الشكل12 )، وهذا ينتج حشوات ثابتة وفعالة خلال عدة ثوانٍ.

الشكل (12): جهاز التصليب الضوئي:

أ-الجهاز على قاعدته. ب- الطبيب يَستعمل الجهاز في معالجة المريض.

الأجهزة المتممة

1- الكاميرا داخل الفم intraoral camera

تسمح هذه الكاميرات التي هي بحجم المرآة السنية بإظهار النسج داخل الفم على الشاشة بدرجة تكبير تصل حتى 25 مرّة، وهذا يساعد الطبيب على تحري المشاكل والآفات السنية مثل النخور والحشوات المكسورة والتهابات اللثة والنسج الداعمة. من جهة ثانية يمكن استخدام الصور لشرح خطة المعالجة للمريض، وتسمح له بمراقبة سير العلاج ومعاينة النتائج بوضوح (الشكل13).

الشكل (13): الكاميرا داخل الفم:

أ-المشهد الذي يظهر على شاشة الطبيب.

ب- مكونات الكاميرا داخل الفم.

2- المعقمة السنية dental sterilizer

تؤدي الأدوات الجراحية الملوثة بالمكروبات إلى انتقال العدوى، ويُستخدم التعقيم بالحرارة الجافة لتعقيم الأدوات المعدنية، حيث يتم إنتاج الحرارة عن طريق مشعات داخلية، وتوضع مروحة داخلية لضمان توزيع متجانس للحرارة التي تصل حتى o081س لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

من جهة أخرى يستخدم التعقيم بالبخار(الصاد الموصد) (الشكل14) لتعقيم الأدوات التي تتلف في أثناء تعقيمها بالحرارة الجافة كالقبضات والشاش والأدوات الدقيقة؛ حيث يتم رفع درجة حرارتها بتطبيق تيار من بخار الماء عليها بضغط معيّن (o121س لمدة 20 دقيقة تحت ضغط 1 بار أو o13 لمدة 3-4 دقائق تحت ضغط 2 بار).

الشكل (14): المعقمة السنية

3- جهاز التنظيف الآلي Prophy- Jet

يُستخدم متمماً للمعالجة اللثوية حيث يعمل على تنظيف الأسنان عن طريق توجيه تيار من الماء والهواء وأكسيد الزنك (الشكل15) .

الشكل (15): جهاز التنظيف الآلي.

4- قارئ الصور الشعاعية negatoscope

يوجد ضمن الجهاز السني أو منفصلاً عنه؛ وبأحجام مختلفة.

محمد أيهم درويش

 

 

مراجع للاستزادة:

- C. Dofka, Dental Terminology, Cengage Learning, 2006.

- D. Phinney, and J. Halstead, Delmar’s Dental Assisting: A Comprehensive Approach, Thomson Dental Learning, 2003.

- E. Whaites, Essentials of Dental Radiography and Radiology, Elsevier Health Sciences, 2002.

 


التصنيف : الهندسة الطبية
النوع : الهندسة الطبية
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 570
الكل : 27460955
اليوم : 70992